تركيا تحجب "تويتر" لساعتين

تركيا تحجب "تويتر" لساعتين

22 يوليو 2015
المرة الثانية خلال هذا العام (تويتر)
+ الخط -

رفعت محكمة الصلح والجزاء الثانية في شانلي أورفة، الحجب عن موقع التدوينات المصغرة "تويتر" بعد حجبه في وقت سابق اليوم، لعدم تطبيقه قرارها القاضي بحذف مشاركات تدعو إلى القيام بأعمال إحتجاجية غير قانونية متعلقة بالتفجير الإرهابي في قضاء "سوروج" بولاية شانلي أورفة جنوبي البلاد.

وكان عدد من شركات مزودي خدمة الإنترنت قد قام بحجب موقع التواصل الاجتماعي"تويتر" في تركيا، اليوم الأربعاء، وذلك بعد أن أقرت محكمة تركية قرارًا يقضي بمنع موقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المقروءة والمرئية من نشر الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بالتفجير الذي وقع يوم الاثنين، في بلدة سوروج في ولاية شانلي أورفة التركية، والذي أسفر عن مقتل 32 شخصا وجرح 104 أخرين، وأيضا الدعوات التي ظهرت للقيام بما أطلقت عليه المحكمة "أعمالاً جماعية غير قانونية".


وعلم "العربي الجديد"، بأن المحكمة أصدرت أوامر لـ"تويتر" بإزالة أكثر من 107 محتويات حول التفجير، حيث إن تويتر استجاب بإزالة خمسين محتوى حتى الآن، بينما لا يزال العمل مستمرا لاتخاذ القرار حول 57 محتوى آخر.

ووصل وسم #TwitterBlockinTurkey إلى الأكثر تداولا في تويتر، وذلك بعد ساعات من قرار الحجب.

يُذكر أنه بين عامي 2010-2014 واجهت وسائل الإعلام التركية أكثر من 150 أمر حظر على محتويات إعلامية، وشملت الأوامر هجمات إرهابية، وأموراً تتعلق بقضايا وحالات الفساد والتنصت على المسؤولين، وكارثة منجم سوما، وأمور التلاعب في نتائج المباريات.

وكان آخر قرار حظر أصدرته المحكمة في أبريل/نيسان الماضي، أثناء الهجوم الذي تعرض له أحد المدعين العامين في مدينة إسطنبول من قبل مجموعة يسارية متطرفة محظورة، وهي جبهة تحرير الشعب الثورية، إذ أسفر الهجوم عن مقتل المدعي العام وأيضا المهاجمين.   

دلالات

المساهمون