محكمة الاحتلال تحكم بالسجن 18 شهراً على صحافي فلسطيني

محكمة الاحتلال تحكم بالسجن 18 شهراً على صحافي فلسطيني

19 ابريل 2016
محمد نمر (فيسبوك)
+ الخط -
أصدرت محكمة "سالم" العسكرية الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، حكما بالسجن 18 شهرا على الصحافي الفلسطيني محمد نمر عصيدة، من قرية تل غرب مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وقال أحمد عصيدة، شقيق الأسير محمد، لـ"العربي الجديد": إن "محكمة الاحتلال ألغت الحكم الإداري عن شقيقي محمد، واستبدلته بحكم على تهمة نشاطات جامعية ونقابية، حيث حكمت عليه بالسجن لمدة 18 شهرا".

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحافي محمد عصيدة في 15 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، وقد أمضى منها ستة شهور رهن الاعتقال الإداري (بلا تهمة)، إلى أن صدر بحقه اليوم حكم بالسجن 18 شهرا، مع احتساب الستة شهور التي قضاها في الاعتقال الإداري، بحسب ما أُبلغت العائلة من محامي ابنها الخاص.

ويعتبر هذا الاعتقال للأسير الصحافي عصيدة الاعتقال الثالث، حيث اعتقل عام 2007 مدة 33 شهرا، واعتقل مرة أخرى عام 2013 لمدة 24 شهرا، ويشير شقيقه إلى أنه يقبع الآن في سجن النقب الصحراوي، إلا أنه يتعرض لتنقلات عبر بوسطة السجن بسبب المحكمة.



ودرس عصيدة في جامعة النجاح الوطنية بتخصص الصحافة والإعلام، حيث عُرقلت الدراسة بسبب الاعتقال، وقد عمل متطوعا في الصحافة إلى أن بدأ في تخصص العلوم التربوية في قسم الدراسات العليا ليكمل تعليمه، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي عرقل تعليمه مرة أخرى.

ويعتقل الاحتلال الإسرائيلي 18 صحافيا، من بينهم طلبة، ومن ضمنهم أيضا الصحافية سماح دويك التي اعتقلها الاحتلال قبل نحو أسبوع، كذلك اعتقل صحافيين تحت بند الملف السري (الاعتقال الإداري)، وآخرين ما زالوا دون محاكمة.

المساهمون