منفذ هجوم أورلاندو أبلغ عن نيته مسبقاً عبر "فيسبوك"

منفذ هجوم أورلاندو أبلغ عن نيته مسبقاً عبر "فيسبوك"

21 يونيو 2016
بايع عبره البغدادي وأخبر بالهجمات المقبلة (فيسبوك)
+ الخط -
كشفت رسالة رسمية أن عمر متين، منفذ هجوم أورلاندو، كان قد أشار إلى العملية عبر حسابه على موقع "فيسبوك"، كما استخدم الموقع الأزرق لمساعدته على تنفيذ الهجوم.

ونقلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية رسالة من سيناتور في مجلس الشيوخ الأميركي، تفيد بأن عمر متين كان قد استخدم "فيسبوك" قبل وأثناء الهجوم، مهدداً بانتقام "داعش"، ومهاجماً سياسة الولايات المتحدة تجاه سورية، كما بحث عن مواقع مكاتب الشرطة في فلوريدا.

ووجه رون جونسون، السيناتور عن ولاية وينكونسن، رسالة إلى مدير "فيسبوك"، مارك زوكربيرغ، مطالباً بمعلومات عن خمسة حسابات فيسبوكية منسوبة إلى متين، من أجل المساعدة في التحقيقات التي تقوم بها لجنة الأمن الداخلي والشؤون الحكومية.

ونشر عمر متين سلسلة تدوينات أعلن فيها مبايعته للتنظيم وقائده أبوبكر البغدادي، وكتب "أدعو الله أن يتقبلني"، و"المسلمون الحقيقيون لن يقبلوا أساليب الغرب القذرة... أنتم تقتلون النساء والأطفال الأبرياء بضرباتكم الجوية"... "الآن ذوقوا انتقام الدولة الإسلامية"... و"بعد أيام قليلة سوف ترون هجمات من الدولة الإسلامية في الولايات المتحدة"، وهي تعابير وجمل يستخدمها التنظيم نفسه في تهديد دول الغرب، وتحديداً الولايات المتحدة الأميركية.

وكشفت رسالة السيناتور أيضاً، أن متين استخدم "فيسبوك" للبحث عن معلومات حول مهاجمَي سان برناندينو اللذين قتلا 14 شخصاً في ديسمبر/كانون الأول الماضي، كما بحث عن خُطب للبغدادي وتحقق من مواقع مكاتب "إف بي آي" وقوات الأمن".

ومنح السيناتور، زوكربيرغ، مهلةً تنتهي في 29 من الشهر الحالي، ليٌقدم معلومات حول تحركات متين على موقعه، بدءاً من معلومات الدخول، إلى المنشورات، مروراً بتفاصيل التايملاين، والرسائل الخاصة والصور.

(العربي الجديد)


دلالات

المساهمون