روسيا تحظر "لينكد إن" من متاجر التطبيقات

روسيا تحظر "لينكد إن" من متاجر التطبيقات

08 يناير 2017
اتهم "لينكد إن" بانتهاك البيانات الشخصية (سيرغي كونكوف/TASS)
+ الخط -




وافق متجرَا التطبيقات الأشهر "غوغل بلاي" و"آبل ستور" على حذف تطبيق "لينكد إن" في روسيا، بعدما حجبت البلاد الموقع في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، نظراً لإدراجه على قائمة "منتهكي حقوق أصحاب البيانات الشخصية".

ويأتي طلب السلطات الروسية بحظر التطبيق بعدما قبلت محكمة حي تاغانسكي في موسكو في بداية أغسطس/ آب الماضي دعوى هيئة الرقابة الروسية "روس كوم نادزور" بحق شبكة "لينكد إن" لحماية حقوق أصحاب البيانات الشخصية، وفي 10 نوفمبر/ تشرين الثاني، أكدت محكمة موسكو الحكم. 

ومنذ الأول من سبتمبر/أيلول 2015، ألزم القانون الروسي جميع المواقع التي تحصل على بيانات شخصية من العملاء بحفظها في روسيا فقط والكشف عن أماكن وجود قواعد البيانات، مع استثناء المواقع الأجنبية لحجز تذاكر الطيران من هذا الشرط.

وعند حظر الموقع في روسيا، واجه التطبيق مشاكل في العمل. وبالرغم من أنّ حظره لا يعني وقف الوصول إليه، إلا أنّه يُوحي بشكلٍ واضح إلى قدرة السلطات الضغط على الشركات التكنولوجية الضخمة لحجب ما يتعارض مع سياساتها.

وكانت كلٌّ من روسيا وتركيا والصين تحجب المواقع سابقاً عبر مؤسساتها التي تؤمّن خدمات الإنترنت، لكنّ دخول الشركات التكنولوجية على الخط أمرٌ جديد على هذا الصعيد.

والأسبوع الماضي، حذفت شركة التكنولوجيا "آبل" تطبيق صحيفة "نيويورك تايمز" من متجرها في الصين، استجابة لتعليمات السلطات الصينية. وشمل الحذف كلاً من النسختين الصينية والإنكليزية. 



(العربي الجديد)


دلالات

المساهمون