شركات التكنولوجيا تتصدّى لحظر ترامب برسالة ودعوى قضائية

شركات التكنولوجيا تتصدّى لحظر ترامب برسالة ودعوى قضائية

واشنطن

العربي الجديد

العربي الجديد
06 فبراير 2017
+ الخط -
تستعدّ شركات "ألفابيت" و"آبل" و"فيسبوك" و"أوبر" و"مايكروسوفت" و"سترايب" وغيرها لتوجيه رسالةٍ مشتركة تعتبر الأولى من نوعها، لمواجهة الحظر الذي فرضه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على سفر مواطني 7 دول إلى الولايات المتحدة الأميركيّة، وألغاه القضاء الأميركي أمس الأحد.

وذكر موقع "ريكود" المتخصص بالأمور التقنيّة، أنّ الشركات أعدّت مسودةً للرسالة، بينما تحاول أيضاً إشراك مؤسسات أخرى فيها، في ما يُعتبر أوّل ورقة مشتركة تعمل عليها تلك الشركات لدعم الهجرة ضدّ قرار ترامب التنفيذي الأخير.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر خاصة قولها إنّ الرسالة سيتم توجيهها اليوم الإثنين.


من جهته، ذكر موقع "سي إن إن" أنّ أكثر من 97 شركة أقامت دعوى قضائيّة ضدّ حظر ترامب، ، أمس الأحد، معتبرةً أنّه "يخرق الدستور وقوانين الهجرة". 

ومن بين الشركات التي رفعت الدعوى "آبل" و"فيسبوك" و"مايكروسوفت" و"أوبر" و"نتفليكس" و"تويتر".

واعتبرت الدعوى أنّ الحظر يمثّل تحولاً مفاجئاً في القوانين التي تحكم دخول الولايات المتحدة، وتلحق ضرراً كبيراً بالشركات الأميركيّة. 

وقُدّمت الدعوى أمام محكمة الدائرة التاسعة الاستئناف، والتي هي نفسها رفضت استئناف قرار محكمة أميركيّة بوقف حظر ترامب. 


والمهاجرون عامل أساسي في نهضة القطاع التكنولوجي والشركات الأميركيّة، من بينهم ستيف جوبز، الرئيس التنفيذي لشركة "آبل" سابقاً.



ونشر "ريكود" مسودة الرسالة المشتركة، التي حصل عليها، وجاء فيها:


"الرئيس ترامب:

منذ ولادة أميركا وهي البلد الذي يمنح القادمين الجدد فرصاً لتأسيس عائلات ومهن وأعمال. نحن بلد أقوى بقوة المهاجرين. وكرجال وقادة أعمال، قدرتنا على توسعة أعمالنا وخلق فرص عمل تعتمد على المساهمات من المهاجرين من شتّى الخلفيات.

نتشارك معك في هدف تحسين نظام الهجرة كي يلاقي المتطلبات الأمنيّة اليوم، لجعل بلدنا مكاناً آمناً. لكننا متخوفون من أنّ الأمر التنفيذي الأخير لك سيؤثّر على كثيرين ممّن يملكون الفيزا ويعملون بجهد ليشاركوا في نجاح بلدنا. وفي اقتصاد عالمي، فإنّه من المهم أن نبقى قادرين على جذب الأفضل والألمع من العالم. نرحّب بالتغييرات التي أجرتها إدارتكم في كيفيّة عمل وزارة الأمن الداخلي مع القرار، ونحن مستعدون لمساعدة إدارتكم لإيجاد حلول أخرى للتأكيد أنّ موظفينا يستطيعون السفر من دون تأخير غير مبرّر.

تعاطف وطننا هو جزء ممّا يجعله فريداً. نحن ملتزمون بمساعدة إدارتكم على إيجاد نهج لفحوص شاملة من دون تعليق كامل لأعمال برنامج قبول اللاجئين في الولايات المتحدة. ففي حين أنّ الإجراءات الأمنيّة والتدقيق ينبغي أن تكون دائماً محطّ تقييم وتحديث، إلا أنّ التعليق الكامل ليس النهج الصحيح.

قطاع الأعمال يشارك معكم الالتزام بتنمية الاقتصاد الأميركي وخلق فرص عملٍ في البلاد. نحن نوظّف آلاف الأميركيين وبعض اللامعين من العالم، والذين يعملون معاً لمساعدة شركاتنا على النجاح، وبالتالي توسيع نظام التوظيف لدينا. بينما تفكّرون في تغييرات لسياسات الهجرة المترابطة والمعقدة في بلادنا، سواء تأشيرة رجال أعمال أو العمالة واللاجئين، أو برنامج DACA، نحن نأمل أن تستخدمونا كمصادر للمساعدة في الوصول إلى سياسات هجرة تعمل على دعم التجارة الأميركية، وتعكس في الوقت نفسه القيم الأميركية".


والأسبوع الماضي، تبرع العاملون في الشركة المالكة لموقع "تويتر"، بأكثر من مليون دولار أميركي إلى "الاتحاد الأميركي للحريات المدنية"، لمحاربة الحظر المؤقت الذي فرضه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على المهاجرين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة.

ذات صلة

الصورة
أعلام فلسطين في اعتصام طلاب جامعة كولومبيا (ستيفاني كيث/Getty)

مجتمع

تقود مجموعة "طلاب من أجل العدالة في فلسطين" احتجاجات طلاب الجامعات الأميركية بالتعاون مع مجموعة "الصوت اليهودي من أجل السلام".
الصورة
جدارية داعمة لفلسطين وغزة في حرم جامعة بيتزر كولدج في الولايات المتحدة الأميركية - 10 إبريل 2024 (Getty)

مجتمع

أعلنت حركة مقاطعة إسرائيل أنّ مجلس جامعة "بيتزر كولدج" الأميركية صوّت لمصلحة مقاطعة المؤسسات التعليمية الإسرائيلية، غير أنّ رئيسها استخدم حق "الفيتو".
الصورة
هيبرت أمام البيت الأبيض وهو يضع لافتة للتنديد بالإبادة الجارية في غزة (العربي الجديد)

سياسة

لليوم الثاني على التوالي يواصل الطيار في القوات الجوية، لاري هيبرت، إضرابه عن الطعام أمام البيت الأبيض في واشنطن لتسليط الضوء على معاناة أطفال غزة.
الصورة
فلسطينيون والمقر الرئيسي لوكالة أونروا في قطاع غزة وسط الحرب (فرانس برس)

سياسة

قالت صحيفة "ذا غارديان" إن إسرائيل قدمت للأمم المتحدة مقترحاً لتفكيك وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ونقل موظفيها إلى وكالة أخرى.

المساهمون