9 ملايين جزائري يتصفحون "فيسبوك" يومياً

9 ملايين جزائري يتصفحون "فيسبوك" يومياً

16 ابريل 2017
7 بالمائة فقط يطلعون على الصحافة (جو كلامار/فرانس برس)
+ الخط -
كشفت دراسة، نشرتها مؤسسة دراسات وبحوث في الجزائر حول الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، عن أنّ أكثر من 13 مليون جزائري يتصفحون الإنترنت يومياً.


وأظهرت الدراسة، التي أجريت ما بين 2 فبراير/شباط و1 مارس/آذار 2017 على عينة من ثلاثة آلاف فرد يقطنون في الأوساط الحضرية والريفية، عن أن 13.10 مليون جزائري تفوق أعمارهم 15 عاماً، يتصفحون الإنترنت يومياً.

وكشفت عن أن حوالى 10.82 ملايين جزائري يترددون يوميًا على مواقع التواصل الاجتماعي، ما يعادل نسبة 38 بالمائة من مجموع عدد السكان، وتسعة ملايين يترددون على موقع فيسبوك يومياً، بمعدل أكثر من 9.7 ملايين زيارة يومياً، و3.7 ملايين جزائري موقع يوتيوب، ونصف مليون على موقعي غوغل وإنستاغرام.

وجاء موقع جزائري في المرتبة الرابعة من حيث التصفح بالنسبة للجزائريين، وهو موقع "واد كنيس" المختص في البيع على الإنترنت، والذي يتردد عليه يومياً 300 ألف زائر.

ولفتت الدراسة إلى أن 77 في المائة من الشاب في الجزائر يعتمدون على الإنترنت كوسيلة إعلام. وسجلت الدراسة أن مستوى تصفح الإنترنت حسب المناطق يكشف  عن أن 50 في المائة من سكان المدن يتصفحون يومياً على الإنترنت مقابل 29 في المائة فقط من سكان الأرياف.

وكشفت الدراسة عن أن 21 في المائة من المترددين على الإنترنت يزورون المواقع الترفيهية والألعاب والموسيقى والإذاعة ومشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو، في حين 7 في المائة فقط يطلعون على الصحافة على شبكة الإنترنت، و9 في المائة للقيام بأبحاث للاحتياجات المهنية.

وعلى صعيد الوسائل التقنية، كشفت الدراسة عن أن 77 في المائة من رواد الإنترنت يستعملون الهواتف الذكية، فيما يستعمل 18 في المائة الكمبيوتر المحمول (اللابتوب) و9 في المائة الكمبيوتر العادي (ديسكتوب) مقابل 5 في المائة يستخدمون اللوح الإلكتروني (الحواسيب اللوحية، تابليت/آيباد).

المساهمون