أوروبا تطلق خطة لمكافحة الأخبار المزيفة

أوروبا تطلق خطة بـ5 ملايين يورو لمكافحة الأخبار المزيفة

06 ديسمبر 2018
تم الكشف عن الخطة أمس الأربعاء (دورسون آيديمير/الأناضول)
+ الخط -
أطلقت المفوضية الأوروبية خطة عمل، تهدف إلى مكافحة الأخبار المزيفة قبل انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة في مايو/أيار 2019.

وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، في بيان لها، إن "الديمقراطية السليمة تعتمد على نقاش مفتوح وحر ونزيه، ومن واجبنا حماية هذا الفضاء وعدم السماح لأي شخص بنشر المعلومات المضللة التي تمثل وقودا للكراهية والانقسام وعدم الثقة في الديمقراطية".

ومن شأن خطة العمل التي تم الكشف عنها، أمس الأربعاء، أن تزيد ميزانية خدمة الشؤون الخارجية بأكثر من الضعف، من 1.9 مليون يورو إلى خمسة ملايين يورو، من أجل اكتشاف الأخبار المزيفة والإعلان عنها. 

وبالإضافة إلى ذلك، تشمل الخطوة نظاماً جديداً "للإنذار المبكر" من شأنه أن يعزز التعاون الحقيقي بين الدول الأعضاء ومؤسسات الاتحاد الأوروبي. كما ستراقب المفوضية "مدونة ممارسات" جديدة للاتحاد الأوروبي تدعو إلى المزيد من التدقيق في الإعلانات السياسية، والحسابات المزيفة على الإنترنت، ونشاط "تتبع"، فضلاً عن تعزيز مبادرات تقصي الحقائق.

وتأتي خطة العمل، في أعقاب مقترحات المفوضية الأوروبية في سبتمبر/أيلول الماضي، من أجل وضع قواعد جديدة وغرامات لقمع التدخل في الانتخابات.

كما أصدرت المفوضية إرشادات بشأن قواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة لحماية البيانات، والتي دخلت حيز التنفيذ في مايو/أيار الماضي. وهي تشمل عقوبات على الأحزاب السياسية الأوروبية التي تنتهك هذه القواعد.



(قنا)