لبنانيون يردون على وزير داخليتهم: #نحنا_مواطنين_مش_أوباش

لبنانيون يردون على وزير داخليتهم: #نحنا_مواطنين_مش_أوباش

25 مارس 2018
نهاد المشنوق (راتب الصفدي/الأناضول)
+ الخط -
أثارت تصريحات وزير الداخلية اللبناني، نهاد المشنوق، والتي وصف فيها فئةً من اللبنانيين بـ"الأوباش"، غضباً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان المشنوق يتحدث عن الانتخابات البرلمانية اللبنانية عندما قال إنّ من لن يصوّتوا لفريقه السياسي (هو مرشح أيضاً)، تيار "المستقبل" هم من الأوباش، قائلاً "45 ألف صوت، بلوك (كتلة) واحد، حركة أمل وحزب الله والأحباش وفوقهم شوية أوباش بيطلعوا 45 ألف صوت"، وسط تصفيق وضحك من الحاضرين.

وانتشر وسم "#نحنا_مواطنين_مش_أوباش" على "تويتر"، كما انتشر تعبير "أوباش" بين المنشورات على "فيسبوك". وكتب أحمد ياسين "الأوباش تعني سفلة الناس وأحقرهم، لنقارن تجربة من مثّل بيروت منذ العام ١٩٩٢ لليوم بعامة الشعب ونحكم من هم الأوباش، من حوّل المدينة لموقف سيارات كبير وغابة من الباطون، مع جبالٍ من النفايات والتلوّث #نحنا_مواطنين_مش_أوباش".

أما جويل فذكّرت بتصريحات المشنوق المثيرة للجدل، فكتبت "#بمحصلة_المشنوق: - ٤٥ ألف صوت بلوك واحد. حركة أمل وحزب الله والأحباش وفوقن شوية أوباش. - إنت عارف حالك مع مين عم تحكي. - الحراك مموّل من دولة عربية صغيرة. - الجيل الشاب من البيارتة لا يملك الخبرة الكافية لوسائل الدخول إلى الإدارة العامة. #برعاية_ميكونوس".


وقالت فدوى "#نحنا_مواطنين_مش_أوباش للحظة بيخلونا نحس بالسعادة إنو نحن مغتربين وما عايشين بهيك مستوى أخلاقي متدني... يا عيب الشوم على هيك دولة".

وكتب عباس زهري "#نحنا_مواطنين_مش_أوباش لو أي مواطن قال لأي وزير إنتو أوباش كان تاني يوم صار بالحبس". وقال وسام "#نحنا_مواطنين_مش_أوباش هيدا #الوسم لازم يكون عنوان حملة لحث الناس على التصويت لكل الطبقة السياسية الحاكمة #لبنان".

المساهمون