"فيسبوك" تكشف محاولات للتلاعب بالانتخابات الأميركية

"فيسبوك" تكشف جهوداً منسقة للتلاعب بالانتخابات الأميركية المقبلة

31 يوليو 2018
ارتبطت الصفحات بدعوات للتظاهر (فيسبوك/ جاب آريينز/ NurPhoto /Getty)
+ الخط -
اكتشفت إدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" جهوداً منسقة لاستخدام شبكتها الاجتماعية للتأثير على انتخابات التجديد النصفي الأميركية لعام 2018، بحسب تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز".

 

وقالت الصحيفة إن "فيسبوك" لم تربط بين الجهود وروسيا بشكل مباشر، لكنها استشهدت بمصدرين مجهولين قالا إن روسيا "ربما" تكون متورّطة.

ويقول التقرير إن حملة التأثير الانتخابي تتضمّن العشرات من حسابات "فيسبوك" والصفحات، وإن "فيسبوك" قد أخبرت المشرّعين عن النتائج التي توصلت إليها هذا الأسبوع.

وبحسب "فيسبوك"، تم العثور على 8 صفحات و17 حساباً شخصياً كانت جزءاً من المؤامرة واستطاعت جمع أكثر من 290 ألف متابع، وأن "الجهات الفاعلة السيئة" التي تم إنشاؤها أطلقت أيضاً نحو 30 حدثاً منذ مايو/ أيار وجذبت بها 1400 مستخدم قالوا إنهم خططوا للحضور.
 

وأنفقت الصفحات نحو 11 ألف دولار على 150 إعلاناً، واستخدمت تكنولوجيا، مثل الشبكات الخاصة الافتراضية وخدمات هاتف الإنترنت، لإخفاء مساراتها، ودفعت أطرافاً ثالثة لتشغيل الإعلانات نيابةً عنها، وفقاً لإدارة الموقع الأزرق.

وعلّقت "فيسبوك" في بيان رسمي على هذا التقرير بالقول: "نحن ما زلنا في المراحل المبكرة من تحقيقاتنا ولا نملك كل الحقائق، بما في ذلك من قد يكون وراء هذا، لكننا نشارك ما نعرفه اليوم نظراً للعلاقة بين هؤلاء والاحتجاجات التي يُخطط لها في واشنطن الأسبوع المقبل".

المساهمون