ثلاث عملات تكريماً لمانديلا في ذكرى مولده

ثلاث عملات تكريماً لمانديلا في ذكرى مولده

19 يوليو 2014
زوّار أمام متحف مانديلا في جوهانسبرغ(جيانلويجي غيرسيا/فرانس برس/Getty)
+ الخط -


بمناسبة ذكرى مولد نيلسون مانديلا، التي وافقت أمس الجمعة، سكّت دولة جنوب أفريقيا مجموعة محدودة من العملات الذهبية والفضية تكريماً لرئيسها السابق وبطلها القومي، المناهض لنظام الفصل العنصري.

أتت تلك الخطوة ضمن عدد من الفعاليات التي جرت أمس في البلاد، في إطار ما يعرف بـ"يوم مانديلا"، حيث نظّمت احتفالات بالذكرى وزيارات دورية إلى منزل مانديلا الذي تحوّل متحفاً، ونشاطات شعبية ورسمية مختلفة.

ونقلت "رويترز" عن البنك الاحتياطي في جنوب افريقيا أنّ المجموعة الجديدة تضمّ ثلاث عملات، تكريماً للتفاني من أجل التعلّم مدى الحياة، من قبل أول رئيس ديمقراطي لجنوب أفريقيا. وأنّ العملة الأساسية هي عملة ذهبية، من عيار 24 قيراطاً، محفور عليها صورة مانديلا وذراعاه مطويتان ومنقوش عليها كلماته: "في كل مكان، للطلاب الحق في حرية الفكر".

العملة الثانية ذهبية أيضاً، يظهر فيها مانديلا المسنّ وهو يطلّ على جامعته التي تخرّج منها، وهي جامعة "فورت هير"، التي كانت جامعة للطلاب السود فقط، ومركزاً لنشاط المناهضين للحكومة خلال الفصل العنصري.

أما الثالثة فهي عملة فضية، تحمل صورة لمانديلا الصغير وهو يتعلّم كتابة اسمه في أوّل يوم دراسي له.

يًذكر أنّ الأمم المتحدة حدّدت الـ18 من يوليو/تموز، اليوم الذي أبصر فيه مانديلا النور "يوم نيلسون مانديلا العالمي"، ويتعارف الجنوب أفريقيون على تسميته "يوم مانديلا".

المساهمون