12 نجماً لم يكشف لغز موتهم

12 نجماً لم يكشف لغز موتهم

02 نوفمبر 2015
سعاد حسني (فيسبوك)
+ الخط -
يموت نجوم، تنطفئ شهرتهم أو تستمرّ. منهم من يموت مريضاً، أو في حادث سير، أو يكبر وينقضي عمره. لكن بين القصص العادية والرحيل الطبيعي، قصص لنجوم عرب وعالميين، لا تزال نهايتهم حتى الساعة غامضة: انتحروا؟ قتلوا؟ مرضوا؟ حتى الساعة لا إجابات حقيقية على هذه الأسئلة. هنا نستعرض أبرز اثنتي عشرة وفاة لنجوم من العالم العربي والغربي، لا يزال الغموض يلفّها:

سعاد حسني

قبل أن تدقّ ساعة منتصف الليل رحلت السندريلا. في الواحد والعشرين من يونيو/حزيران 2001، وفي لندن سقطت النجمة المصرية المحبوبة سعاد حسني من شرفة منزلها. الرواية الرسمية كانت أن حسني انتحرت، بعدما يئست من الحياة، وبعدما كانت تعاني من مشاكل واضطرابات نفسية وجسدية. هذه الرواية التي أريد بها إقفال الملف. لكن بعد أشهر من وفاتها عاد الملف إلى الواجهة: هل قتلت سعاد حسني؟ وما هي حقيقة تورّط رئيس مجلس الشورى السابق صفوت الشريف في عملية قتلها؟ لا أجوبة حتى الآن، رغم أن أسرة حسني أعادت فتح التحقيق بوفاتها.

عمر خورشيد

في شارع الهرم، عام 1981، وبينما كان الموسيقي المصري الأشهر ربما في القرن الماضي، عمر خورشيد عائداً من حفلة مع زوجته والممثلة مديحة كامل، تعرضوا لحادثة سير، قتل على إثرها خورشيد. التحقيقات أقفلت على أن الحادث "قضاء وقدر"، لكن شهوداً من ضمنهم زوجة خورشيد أكدوا أن السيارة كانت مطاردة، وأن حادث السير كان مدبّراً.


أسمهان

عام 1944، انقلبت السيارة بالنجمة السورية أسمهان، وغرقت وماتت. كان يفترض أن تنتهي القصة هنا. لكن أخباراً كثيرة أحاطت بوفاة اسمهان، منها الرواية الأكثر انتشاراً وهي أن المخابرات البريطانية قتلتها، ودبّرت لها حادث السير، والغرق لأسباب سياسية، ولارتباط اسمهان بمخابرات دولية.



سوزان تميم

الرواية واضحة: دخل مجرم منزل المغنية اللبنانية في الإمارات، عذبها شوّهها، وماتت. من قتل سوزان تميم؟ رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى موقوف حالياً، بتهمة التحريض والوقوف خلف عملية القتل، إثر انتهاء علاقته العاطفية بها. لكن هل حقاً هذا هو السبب؟ أم أن هناك اعتبارات أخرى مرتبطة بالمال والسلطة والمنافسة؟



ذكرى

النجمة التونسية الأشهر وصاحبة الصوت الذهبي قتلها زوجها ثمّ انتحر. لا مجال لروايات أخرى. لكنّ ما هي الأسباب التي دفعت الرجل إلى قتل زوجته ثمّ الموت؟ الغيرة كانت الجواب الأرجح، لكن الثنائي مات دافناً سرّه معه.



نيازي مصطفى

قبل 29 عاماً في 20 تشرين الأول/أكتوبر 1986 وجد المخرج المصري الشهير نيازي مصطفى جثّة هامدة في منزله. حتى الساعة لا أجوبة حول سبب قتله: أسباب شخصية؟ ام انتقام منه بسبب بعض المواضيع التي تناولها؟ التحقيق لم يجب على هذه الأسئلة، ولم يعثر على القاتل.

مارلين مونرو

ملكة الإغراء، والنجمة الشقراء التي سطّرت تاريخاً جديداً بالكامل لفنّ الإغراء حول العالم، ماتت عام 1962 عن عمر 36 عاماً، بجرعة زائدة من المهدئات. قيل إنها انتحرت، لكن ارتباطاتها العاطفية والسياسية فتحت الباب واسعاً أمام فرضية تعرّضها للقتل وليس الانتحار.



جيمي هندريكس

عام 1970 في لندن مات جيمي هندريكس، بعدما "اختنق بقيئه". لكن بعد عشرين عاماً من وفاته أعادت سكوتلاند يارد فتح تحقيق، أقفل بطريقة غامضة ومن دون الوصول إلى أي نتيجة واضحة.

جيم موريسون

في باريس قتل عضو فرقة "ذي دورز" الشهيرة، عن عمر 27 عاماً. الرواية الأمنية الرسمية تقول إنه قضى بنوبة قلبية، رغم عدم تشريح الجثة. لكن الرواية الأخرى تقول إنه أُعطي جرعة زائدة من المخدرات، كان الهدف منها قتله عن سابق تصوّر وتصميم.

إلفيس بريسلي

النجم الأميركي الأشهر عبر العصور، وقاهر قلوب النساء حول العالم، بعدما تدهورت حالته الصحية، إثر استعماله عدداً كبيراً من الأدوية. لكن هل حقاً هذا ما حصل، أم أنه مات بجرعة كوكايين زائدة؟ التحقيقات فتحت في الموضوع ولم تنشر أي من النتائج النهائية.

ذي نوتوريوس BIG

مغني الراب قتل في جريمة من جرائم العصابات في الولايات المتحدة الأميركية. مات مقتولاً بإطلاق النار عليه. لكن من قتله؟ من هي العصابة المقابلة التي أطلقت النار؟ التحقيقات لم تكشف شيئاً حتى الساعة، وأوقف أشخاص وأطلق سراحهم لاحقاً، من دون الوصول إلى الجاني الحقيقي.

مايكل جاكسون

النجم الذي عاش حياته غامضاً، ومجرباً كل شيء في الحياة، مات هو الآخر فجأة، بعدما تدهورت حالته الصحية أكثر من مرة. قيل إنه مات أيضاً بسبب إعطائه وصفات لأدوية غير متناسبة مع بعضها، لكن عائلته بسرعة رفضت هذا التفسير واعتبرت أن هناك مؤامرة على النجم الشهير الذي غيّر وجه الفنّ حول العالم.




اقرا أيضاً: 6 فنانين عرب رحلوا باكراً

المساهمون