طفل غزي مصاب بمرض "التوحد" يحفظ القرآن كاملاً

طفل غزي مصاب بمرض "التوحد" يحفظ القرآن كاملاً

20 فبراير 2015
+ الخط -

تمكّن طفل فلسطيني في قطاع غزة، مصاب بمرض "التوحّد"، من حفظ "القرآن الكريم" كاملا.

وقالت ندوة عبد العال، وهي أخصائية تربية، في مدرسة خاصة بمرضى التوحد في غزة: "إن الطفل خالد أبو موسى (10 أعوام) الذي تشرف على تربيته، تمكّن من حفظ القرآن الكريم كاملاً، خلال عام واحد فقط، رغم إصابته بمرض التوحّد".

وبيّنت أن آلية حفظه للقرآن اعتمدت على تلاوته أمام الطفل، وجعله يعيد ما سمعه مرات عدة، حتى تمكن من حفظ جميع سوره. وأشارت عبد العال إلى أن الطفل أبو موسى، رغم إصابته بـ"التوحد"، إلا أنه يمتلك قدرة هائلة على الحفظ.

وأوضحت أنها عملت مع بقية زملائها المدرسين، على التخلص من نقاط الضعف التي يعاني منها الطفل خالد أبو موسى، والمتمثلة بضعف التواصل البصري والحركي، إضافة إلى عدم قدرته على التواصل الاجتماعي، من خلال تعزيز نقاط القوة لديه، والتي من أبرزها سرعة الحفظ، فعملوا على تحفيظه القرآن الكريم وعددا كبيرا من الأناشيد.

ولفتت إلى أنه تمكّن من تعلم الكتابة والقراءة، وهو أمر غاية بالصعوبة، ويكاد يكون شبه مستحيل بالنسبة لمصابي مرض "التوحد". كما تغلّب أبو موسى، على مشكلة التواصل الاجتماعي، وأصبح لديه القدرة على اللعب مع أصدقائه والتواصل والتحدث معهم.

ومرض "التوحد" هو اضطراب النمو العصبي الذي يتصف بضعف التفاعل الاجتماعي، والتواصل اللفظي وغير اللفظي، وبأنماط سلوكية مقيدة ومتكررة، وهو اضطراب يظهر عادةً لدى الأطفال قبل السنة الثالثة من العمر.

ويؤثر هذا المرض على نشأة الطفل وتطوره بثلاث طرق، وهي "اللغة، أو كيفية التكلم، والمهارات الاجتماعية، أو كيفية الاستجابة للآخرين والتواصل معهم، والسلوك، أو كيفية التصرف في مواقف معينة. ولا يوجد حالياً علاج يُشفي من التَّوَحُّد، وأبرز سلبياته العزلة الاجتماعية والانطواء على الذات".

ويواجه الطفل التوحدي صعوبة في إيصال أفكاره ورغباته إلى من يحيط به، ويحاول التواصل مع محيطه لكنه غالباً ما يفشل، لأنه لا يجيد استعمال اللغة التي يملكها بشكل مناسب، وعادة يفشل في استعمال بدائل اللغة مثل "حركات الجسم، والأيدي، وتعابير الوجه"، فيؤدي إلى إحباطه ويزيد ميول العزلة لديه.

دلالات

ذات صلة

الصورة
سورية/الطفل المختطف في درعا فواز القطيفان (فريق ملهم التطوعي/تويتر)

مجتمع

لا تزال قضية اختطاف الطفل فواز قطيفان، البالغ من العمر 8  أعوام، والمنحدر من منطقة إبطع في ريف محافظة درعا جنوبي سورية، تتصدر مواقع التواصل الاجتماعي، في ظلّ انقطاع الاتصال بين عائلة الطفل والعصابة الخاطفة، بالتزامن مع محاصرة قوات النظام المدينة.
الصورة
المُعلق المحترف الصغير... طفل بعمر العشر سنوات يُثير الجدل

رياضة

صدق أو لا تصدق "معلق غانا الأشهر طفل صغير"، هي حكاية من حكايات كنوز المواهب السمراء في مختلف مجالات الكرة، التي خرجت من إطار اللاعب الموهوب والمدرب الواعد، إلى المعلق الطفل صاحب الموهبة والصوت المُميز.

الصورة
فن بسعف النخيل

منوعات

يتحوّل سعف النخيل وعيدان الأخشاب والكراتين على يد الطفل اليمني محمد فواز العامر، البالغ من العمر 11 عاماً، إلى مجسّمات فنية تحاكي العمارة اليمنية التقليدية القديمة والحديثة.
الصورة
مغني الراب الفلسطيني عبد الرحمن الشنطي (العربي الجديد)

منوعات

بلغة مختلفة، يحاول الطفل الفلسطيني عبد الرحمن الشنطي من مدينة غزة عكس معاناة أطفال فلسطين بفعل الاحتلال الإسرائيلي، وتصوير حياتهم اليومية، عبر غناء الراب باللغة الإنكليزية، وقد بات يتقن هذا الفن بحرفية عالية.

المساهمون