أوكا وأورتيجا ووزة.. فيلم تسجيلي مصري

أوكا وأورتيجا ووزة.. فيلم تسجيلي مصري

30 ابريل 2015
كانت الاستعانة بهم مقتصرة على الأوساط الشعبية
+ الخط -

متخذاً خطوة الدفاع عن أغاني المهرجانات، رفع فيلم "اللي يحب ربنا يرفع إيده لفوق" شعار "المهرجانات مش خبط حلل"، حيث يرصد العمل مغنيي المهرجانات، وتحديداً فريق "8%" المكون من الشباب أوكا وأورتيجا ووزة، ويروي رحلة صعود الفريق في إطار اجتماعي غنائي.

أخرجت الفيلم سلمى الطرزي عام 2013، وحصلت قبل عامين على جائزة أفضل مخرجة عنه في مهرجان دبي السينمائي الدولي، ومع أنه لم يعرض في مصر إلا مؤخراً، إلا أن الفيلم حقق نجاحاً باهراً، إذ اضطرت إدارة "سينما زاوية" بوسط القاهرة، مدّ فترة عرضه أسبوعاً آخر.

يتناول الفيلم في 70 دقيقة، الانتشار المتسارع لنوع من الموسيقى الشعبية ظهر مؤخراً وأصبح معروفاً بـ"موسيقى المهرجانات" والتي انتشرت بكثافة بعد ثورة يناير، ليصبح أوكا وأورتيجا مع زميلهما المنضم لهما حديثاً "وزة"، من أبرز الفنانين الذين يقدمون هذا النوع من الموسيقى، وتحت الأضواء، وهنا يأتي السؤال: كيف سيتمكنون من الحفاظ على هويتهم كفنانين مستقلين؟

يذكر أن فريق "8%" الغنائي، تعرف أفراده إلى بعضهم البعض، بأحد مقاهي الإنترنت، وبدأ مشوارهم  بتحميل بعض أنواع "المزيكا" من على مواقع إلكترونية، ليغيرو فيها ويعيدون غناءها بأسلوب وتوزيع جديد تماماً، ويعيدون تحميلها على الإنترنت من جديد كصوت فقط دون فيديو.

تميز الشباب في أغاني الراب، وبعد أن حققت أغانيهم متابعة جيدة، فكروا في المشاركة في الأفراح الشعبية، وفعلاً حققوا انتشاراً واسعاً من خلالها، وبعد أن كانت الاستعانة بهم مقتصرة على الأوساط الشعبية لإحياء مناسباتها، تطور الأمر بشكل كبير وبدأت الأوساط الراقية تطلبهم، ومن هنا بدأت دائرة شهرتهم تتسع.

دلالات

المساهمون