نيللي كريم وهيفا وهبي وطارق لطفي... الرابحون الأكبر

نيللي كريم وهيفا وهبي وطارق لطفي... الرابحون الأكبر

08 يوليو 2015
على عادل إمام أن يعيد النظر بأدائه (العربي الجديد)
+ الخط -
"العربي الجديد" أجرى جولة بين النقّاد لمعرفة آرائهم في دراما رمضان هذا العام.
في البداية اعتبر الناقد طارق الشنّاوي أنّ عادل إمام "عليه أن يعيد حساباته من جديد في الأعمال التي يقدّمها، كما أنّ يوسف معاطي، كاتب مسلسله "أستاذ ورئيس قسم"، للأسف الشديد يكتب ما يريده عادل إمام، رغم إمكاناته الكتابية".

واعتبر الشنّاوي أنّ المسلسل "عاديّ لا يحمل جديداً على المستويات كافة، خصوصاً أنّ الجمهور نفسه لاحظ تناقض عادل بين ما يقدّمه في العمل من رفض للتوريث وبين تأييده في حياته الشخصية للتوريث، فورث أبناؤه الفنّ كما لم يكن معارضاً لتوريث نجل حسني مبارك، جمال مبارك، في السياسة".

وعن الوجوه التي لمعت هذا العام قال إنّ "طارق لطفي كان ممتازاً" في مسلسله "بعد البداية"، واعتبر أنّ نيللي كريم "تزداد تألّقاً عاما بعد آخر"، وإنّها جسّدت شخصية المدمنة قي مسلسلها "تحت السيطرة" بـ"تركيز عالٍ". وأشار إلى أنّ "كتابة مريم ناعوم كانت في غاية الروعة والتفت إليها الجمهور، وقليلا ما يلتفت الجمهور إلى اسم كاتب القصّة والسيناريو".

أما عن أداء هيفاء وهبي هذا العام في مسلسلها "مريم" فأوضح الشنّاوي أنّها "أثبتت قدراتها التمثيلية بشكل كبير وتتقدّم من عمل إلى آخر". واعتبر أنّ "أداء شيرين عبد الوهاب التمثيلي في مسلسلها "طريقي" لم يكن "ممتازاً، لكن هذا يعود إلى أنّها لا تزال في تجربتها التلفزيونية الأولى". ووصف أداءها بـ"التلقائي والسلس".

ماجدة خير الله
أشادت كذلك الناقدة ماجدة خير الله بأداء الممثل طارق لطفي في مسلسله "بعد البداية". وهو البطولة المطلقة الأولى في مسيرته. لكنّها في الوقت نفسه اعتبرت أنّ أداء من أشركوه بطولة العمل نفسه، مثل فاروق الفيشاوي وروجينا، كان "عادياً". وأوضحت ماجدة أنّ "القصّة والإخراج قد يظلمان الفنان. فمثلا مسلسل "الصعلوك" الذي قام ببطولته خالد الصاوي كان أداؤه رائعاً خلاله. لكنّ العمل نفسه عاديٌ لا يحمل جديداً". ووصفت ماجدة الفنانة غادة عبد الرازق بأنّها، من خلال مسلسلها "الكابوس"، استطاعت أن "تتمرّد على نفسها وتطلّ علينا بشكل مغاير تماماً لما اعتدناه من غادة، فأنقذت نفسها من السقوط".

اقرأ أيضاً: نقيب المهن التمثيلية المصري يتهم كتاب الدراما بالإفلاس

واعتبرت ماجدة أنّ مسلسل "ألف ليلة وليلة" كانت تنتظر أن يبهرها: "لكن لم يحدث هذا. فلم تستطع الإمكانات المادية الهائلة التي أنفقت عليه أن تلفت نظري، بل على النقيض من هذا، فإنّ إمكانات النسخة السابقة من "ألف ليلة وليلة" كانت بسيطة للغاية لكنّها ربطت المشاهد بالشخصيات، وهو ما فشله فيه العمل الجديد".

وأشادت ماجدة كذلك بمسلسلات "تحت السيطرة" و"العهد" و"حارة اليهود" و"لهفة"، مؤكدة أنّ "هذا العمل الأخير جاء جيداً تماماً مثل مسلسل "مريم" لهيفاء وهبي". كذلك أشادت "بكلّ عناصر العمل وعلى رأسهم هيفاء، لأنّ أداءها التمثلي تطوّر بشكل كبير". أما مسلسلات "حق ميت" و"حالة عشق" فجاءت "دون المستوى" بنظرها.

أخيراً أشادت الناقدة خيرية البشلاوي بمسلسل "الصعلوك" لخالد الصاوي، فاعتبرته "جيّداً جداً. كذلك كان تقييمها لمسلسل "تحت السيطرة" لنيللي كريم. فيما اعتبرت أنّ مسلسل "حارة اليهود" يفترض "أن يكون أقوى بكثير مما ظهر عليه، لكنّ الاستسهال وعدم البحث بشكل أكبر أفقد العمل مذاقه".

نزوح نجوم السينما إلى التلفزيون
عن نزوح نجوم السينما إلى التلفزيون، قال الناقد، طارق الشنّاوي، إنّ بعضهم ضلّ الطريق إلى التلفزيون مثل أحمد السقّا، الذي قدّم هذا العام مسلسله "ذهاب وعودة". فلم يحاول أن يغيّر جلده ويظهر أمام الجمهور بشكل مختلف عن أفلامه. وهو نفسه ما حدث مع مسلسل "وش تاني" لكريم عبد العزيز.

اقرأ أيضاً: "حارة اليهود" أم أنها "حارة التطبيع"؟

المساهمون