(فيديو) "فلسطينية حنا".. استذكار الموروث الفلسطيني بالغناء

(فيديو) "فلسطينية حنا".. استذكار الموروث الفلسطيني بالغناء

03 يناير 2016
الأغنية تعبر عن تمسك الفلسطينيين بالحياة (العربي الجديد)
+ الخط -
طرح الفنان الأردني رامي شفيق أغنيته الجديدة مع أول أيام العام الميلادي الجديد، وحملت عنوان "فلسطينية حنا"، كبطاقة حب ومعايدة للشعب الفلسطيني في العام الجديد حسب ما قال لـ"العربي الجديد"، مضيفاً: أغنيتي الجديدة تأتي استكمالاً للنجاح الذي تحقق في أغنية "صرخة خليلية" التي أطلقتها ابتهاجاً بثورة السكاكين التي قام بها أبطال فلسطين.

ويرى شفيق أن أغنيته الجديدة التي قصد تصويرها بكاميرا المخرج حماد الزعبي، جاءت للتأكيد على أن الشعب الفلسطيني لا ينكسر، ويستمد قوته ومقاومته من الأرض التي يحيى عليها، في سبيل الوصول للحرية الكاملة التي ينشدها الفلسطينيون في كل بقاع الأرض.

وقال الفنان سليمان عبود كاتب وملحن العمل، إن فريق الأغنية التي وزعها موسيقياً الفنان فادي الفحماوي قصد تقديم أغنية تُحيي صمود أبناء الشعب الفلسطيني ضد كل المحاولات اليومية التي تستهدفهم، على أرضهم لتهجيرهم منها، فكان الرأي أن نقدم ما يشبه الأهزوجة التي تتغنى بكافة المدن والمناطق الفلسطينية، بأسلوب مُفرح، نظراً للنجاح الذي حققته أغنية "صرخة خليلية" قبل فترة.

الأغنية التي تم تصويرها بمشاركة مجاميع لشخصيات حقيقية تعيش في المخيمات الفلسطينية المنتشرة في الأردن، تتلخص فكرتها بحسب المخرج حماد الزعبي، بتقديم صورة واقعية ومعاشة لحياة الفلسطينيين الذين يتوزعون في بيوتهم ومزارعهم وأعمالهم اليومية، والذين بذات الوقت لا ينسون قضيتهم الأساسية، وهي فلسطين حاملين معهم حلم العودة للأرض التي غادروها مرغمين قبل عشرات السنوات.

وتبرز في الأغنية التي تبلغ مدتها الزمنية أربع دقائق ونصف، معاني الإرث الإنساني الذي يحمله الفلسطيني أينما ارتحل، مؤكدة أن لا مكان للمحتل على أرض فلسطين، وأن المدن الفلسطينية القابعة تحت نير الاحتلال لا بد أن تتحرر وتعود لسكانها الأصليين.

وتقول كلمات الأغنية: (فلسطينية حنا حنا ..همتنا هيه هيه ما بتنقص واحد بالمية/ حنا العدو ما نهابوا شوكه بحلق الصهيونية/ فلسطينية حنا حنا نابلسية حنا حنا.. غزويه حنا حنا خليلية/ كرماوية حنا حنا مقدسية حنا حنا.. عكاوية حنا حنا/ جروحك يا أقصى تلتم النصر ولا بد محتم/ الحجر بضربة معلم شوكة بحلق الصهيونية/ يافاوية حنا حنا حيفاوية حنا حنا/ لداوية حنا حنا.. رملاوية/ نحلف بإسم الأسرى بدل الواحد هي عشرة.. ذوقناهم الحسرة.. وشوكة بحلق الصهيونية).






اقرأ أيضاً: (بالفيديو) مطرب أردني يغني لأمهات الشهداء

المساهمون