فنانون عرب على مسارح "هوليوود"

فنانون عرب على مسارح "هوليوود"

15 مايو 2016
دين عُبيد الله (Getty)
+ الخط -
عُرف فنّان الكوميديا الارتجالية في العالم العربي باسم "المنولوجست"، وهو الذي يؤدّي الأغنية الخفيفة والنكتة، على المسرح مُباشرة أمام الجمهور. ومع اختفاء "المونولجست"، ظهر النموذج الغربي ممثلاً في "ستاند آب كوميدي"، وهو فنُّ بدأ في بريطانيا بالقرن 18، واشتهر بأميركا في القرن 19، وأسهمت بعض المواقع الالكترونية ووسائل التواصل في الترويج له على نطاق واسع.

وبالرغم من ظهور العديد فناني هذا النوع في العالم العربي، فقد تميز عدد من العرب داخل الولايات المتحدة نفسها. كما أن بعضهم اجتمعوا وأسسوا "مهرجان الأمريكان العرب" منذ سنة 2004 في نيويورك. وفيما يلي بعض من هؤلاء العرب الذين برزوا في هذا الفن وبثوا عروضهم من "هوليود".

قاسم جي
ولد قاسم غرايبة، لأب أردني وأم مصرية، وانتقل مبكراً إلى الولايات المتحدة. واشتهر باسم "قاسم جي". قام قاسم بنشر مئات الحلقات على قناته بموقع اليوتيوب، فلاقت رواجاً كبيراً. مثل سلسلتي: كاليفورنيا أون (California On)، والنزول عميقاً (Going Deep). كما شارك بتأدية حلقتين من سلسلة الحلقات المشهورة "يساوي ثلاثة Equals Three". وحتى هذا الأسبوع يتجاوز عدد مشتركي قناة قاسم جي الرئيسية على اليوتيوب 2 مليون و600 ألف مشترك. بينما تعدت مشاهدات حلقاته 431 مليون مشاهدة.

ميسون زايد
"إذا كان هناك أولمبياد للقهر، لفزت بالميدالية الذهبية؛ فأنا امرأة، فلسطينية، مسلمة، ومن ذوي الاحتياجات الخاصة". هكذا تتحدث عن نفسها الممثلة الكوميدية ميسون زايد، التي ولدت في نيو جيرسي عام 1974 لأبوين من أصول فلسطينية. أصيبت ميسون أثناء ولادتها بشلل في الدماغ ناتج عن خطأ طبي، مما جعلها مصابة بارتعاش دائم. بفضل والداها استطاعت أن تنشأ حياة طبيعية بقدر الإمكان. حصلت ميسون علي درجة بكالوريوس في الفنون التمثيلية من جامعة "ولاية أريزونا". أسَّست عام 2008 مؤسَّسة ميسون الخيرية لمساعدة اللاجئين من أطفال فلسطين.

دين عبد الله
من أب فلسطيني وأم إيطالية؛ ولد دين عُبيد الله. الذي اتجه للتمثيل مُبكّراً. وقد ذاع صيته في تقديم صورة مختلفة عن المسلمين في الولايات المتحدة عبر عروض "ستاند أب كوميدي". دين يقدم أول برنامج إذاعي حواري على مستوى الولايات المتحدة هو برنامج "ذي دين عبيد الله شو"، وهو برنامج يتولى مقاومة فكرة الإسلاموفوبيا، وقد حاز على متابعة واسعة في الولايات المتحدة.

ناجي "أم حسين"
أم حسين هو اسم شهرة الممثل والمخرج المسرحي اللبناني الأصل، ناجي مندلق. هاجر ناجي إلى أميركا سنة 1985. وسبب شهرته باسم "أم حسين"، هو أنه، أثناء عرض مسرحية "ابتسم أنت في أميركا"، توفّت والدة الممثلة التي يجب أن تلعب دور "أم حسين" في المسرحيّة، فاضطر أن يقوم مندلق بدور المرأة، وقام ذلك بإجادة دون أن يشعر الجمهور.

أحمد أحمد
ولد أحمد أحمد في حلوان سنة 1970، وانتقل إلى الولايات المتحدة مع أسرته وهو في الثالثة من عمره. عشقه للتمثيل الكوميدي دفعه للذهاب إلى "هوليوود" والاستقرار فيها، مُنذُ أن كان عمره 19 سنة، حيث عشق تقديم عروض "ستاند أب كوميدي". ظهر في العديد من الأفلام والبرامج التليفزيونية. كما أنّه ممثّل منتظم في برنامج The Comedy Store في "هوليوود". لقيت موهبة أحمد شهرة كبيرة، حيث يُدعَى إلى مهرجانات دولية، ويحظى بجوائز دولية، مثل الجائزة الأولى عن الكوميديا العرقيّة في مهرجان إدنبرا باسكتلندا.

المساهمون