فلسطين في كليمنجارو

فلسطين في كليمنجارو

27 نوفمبر 2015

إبراهيم نصر الله.. مغامرة جديدة في الرواية العربية

+ الخط -

 

 

تقرأ رواية الشاعر والروائي الفلسطيني، إبراهيم نصر الله، "أرواح كليمنجارو"، (بلومزمبري، مؤسسة قطر للنشر، 2015)، تجدها صعبةً بعض الشيء. تتقاطع فيها أزمنة وتتلاقى، وتتقاطع فيها الحكايات الكثيرة، ويتنوّع السرد بين ضمائر الغائب والمخاطب والمتكلم. ولكن، من قال إن نصر الله يكتب روايةً تُسلم نفسها لقارئها بيسر، وهل هو مطالبٌ بذلك أصلاً؟. ولمّا كانت روايته هذه، السادسة عشر ربما، عن صعودٍ صعبٍ إلى الجبل الأكثر ارتفاعاً في إفريقيا، ورابع أعلى قمة في العالم، ألا تتّسق تلك الصعوبة الطفيفة فيها مع مكابدة أولئك الصاعدين إليه؟ ولمّا كان بينهم ثلاثة فلسطينيين، تسببت جرائم المحتل الإسرائيلي ببترٍ في سيقانهم، ويصعدون الجبل، تأكيداً لصلابة إرادتهم، بأطرافٍ اصطناعية، ألا يستحق هؤلاء الشجعان، ومعهم المتطوعون المحبّون لفلسطين، شيئاً من الجهد، وأنت تقرأ عن تجربتهم هذه؟ أدب إبراهيم نصر الله، كما خبره قراؤه، صنيعٌ فنيٌّ يُناور ويغامر في تجريب سرد الحكايات والوقائع، ويبني عوالمه وفضاءاته بجهدٍ ومثابرةٍ ظاهريْن، لأنه ينجزها في أرض الأدب نفسه، وهذه، وإن كانت فسيحة، لا تقبل أن يطأها الخفيفون في الكتابة.

مغامرة إبراهيم نصر الله في منجزه الجديد من نوع مبتكرٍ في أرض الرواية العربية، وتأخذ السردية الفلسطينية إلى منطقةٍ بعيدةٍ في تزاوج المتخيّل بالواقعي، والروحي بالمحسوس. وكما في كل أعماله، الشعرية والروائية (والتشكيلية أيضاً)، يبقى صديقُنا وفياً لما ظل مهجوساً به منذ قصائد "الخيول على مشارف المدينة" (1980)، أي الانحياز إلى الجمال والحرية. وفلسطين، في مشروعه الإبداعي، أرضٌ كبرى للجمال والحرية، في مقاومتها الإنسانية ضد المحتل الإسرائيلي. وفي "أرواح كليمنجارو"، تطل فلسطين على قمة الجبل العالي في تنزانيا، في النص، بعد أن ارتفع علمها هناك في الرحلة التي شارك فيها إبراهيم نصر الله إلى الجبل، برفقة نورة ويوسف وغسّان، القادمين من نابلس وغزة والخليل، بثلاثة أطراف اصطناعية، بسبب المجرم الإسرائيلي. ثلاثتهم، مع الطبيبة الفلسطينية المقيمة في كندا، أروى، والطبيب الأميركي الذي توفيت زوجته الفلسطينية، والمرتبط بفلسطين التي يقيم فيها، جون، والمصوّر اللبناني، إميل، والكاتب الأميركي المصاب في رجله، هاري، والطالبة الجامعية السعودية، نجاة، والأردنية الفلسطينية ربة المنزل، سوسن، والموظفة المصرية الفلسطينية، سهام. وكلهم بقيادة التنزاني، صوول، الذي كان قد أحبّ أن يصير لاعب كرة دم، ثم أيقن أنه ليس على من لديه جبل، كما كليمنجارو، أن يُمضي عمرَه راكضاً في السهول. هؤلاء الفلسطينيون، ومعهم المقترنون بفلسطين، انتصاراً للحرية والجمال، كانوا هناك. كان إبراهيم نصر الله معهم، وكانوا معه، ومن أجواء الرحلة الشائقة والمثيرة، استوحى عمله، ليس عنها، بل ربما عن البهجة في احتكاك ذوات كل المشاركين فيها بأرواحهم، وهي تتجدّد، لا في الصلة بفلسطين فحسب، بل بالطبيعة الطلقة، وبالإنسان نفسه. والتآخي في هذا الفريق المتنوع الهويات واحدٌ من مضامين هذا العمل الروائي الذي كان من حيله اللافتة أن فلسطينياً كان مع الفريق، لم يُكمل رحلة الصعود إلى قمة الجبل، سماه الكاتب "جبريل"، وظهر شخصاً نفعياً، عديم الإحساس بالمشاعر الرفيعة التي كان أولئك الرفاق يحلّقون بها، في أثناء الصعود، وفي أثناء حكيهم لبعضهم عن أنفسهم.

يسأل هاري يوسف عن سبب قدومه من غزة إلى جبل كليمنجارو في تنزانيا، فيما هو بساق واحدة، فيضحك إنه ليس سبباً، بل مائة سبب على الأقل. أما نورة فترى أن الإعاقة الحقيقية هي إعاقة الإرادة، فيخاطبها هاري أنَّ عليها أنْ تُذكّر الناس بأنها فلسطينية، وبأن هذا أحد أسباب صعودها الجبل. وتسأل نفسك، بعد أن تنتهي من قراءة هذه الرواية، عمّا صار يغشى روحَك، بعد أن عايشتَ هؤلاء الذين هزموا المحتل الإسرائيلي، برفقة أصحابهم من ثلاث قارات، والذين أكدوا تضامناً مع فلسطين، الجميلة القوية. شكراً للصديق إبراهيم نصر الله على هذه الحرارة التي غافلنا بها، هبّت ساخنةً من قمة كليمنجارو الباردة.

 

 

 

معن البياري
معن البياري
رئيس تحرير "العربي الجديد"، كاتب وصحفي من الأردن، مواليد 1965.