ديمقراطية تركيا على مقاسنا

ديمقراطية تركيا على مقاسنا

11 يونيو 2015

أنصار لحزب الشعوب الكردي في أنقرة يحتفلون بالنتيجة (يونيو/2015/أ.ف.ب)

+ الخط -
نكتة قديمة لا تضحك كثيراً، لكن سهمها، على الرغم من سماجتها، ينطلق من جعبة الكوميديا السوداء، ويصيب الهدف بدقة، تقول إن أميركياً قال لعربي: نظام الحكم في بلدي يوفر لي الحرية السياسية الكافية، فأستطيع أن أقف في حديقة البيت الأبيض، وأشتم الرئيس الأميركي بأعلى صوتي، من دون أن يتعرّض لي أحد أو يمسني بسوء. رد عليه العربي متحمساً: أنا مثلك، أستطيع أن أقف في حديقة قصر الحكم في بلادي، وأشتم الرئيس الأميركي من دون أن يمسّني أحد بسوء.

لعل النكتة لا تتوافق مع ما يحدث الآن في معظم البلدان العربية، فحتى شتم الرئيس الأميركي في بلاد العرب أصبح، الآن، ترفا لا يسمح به للمواطنين العرب، وإلا لتم القبض عليه بتهمة الإهانة لرئيس دولة صديقة، لكن قليلاً من هذا الترف مسموح به بشكل محدود لرؤساء عدد بلدان غير مرضي عنها من السلطات العربية، لأسباب كثيرة، مثل تركيا. مثالاً، لا أظن أن العرب انشغلوا، في تاريخهم المعاصر، برئيس غير عربي، خارج دائرة الصراع العربي الإسرائيلي، وكل ما يتصل به، بقدر انشغالهم بأردوغان وبتركيا وشأنها السياسي بشكل عام. وجاءت انتخابات الاستحقاق البرلماني في تركيا، الأسبوع الجاري، لتؤكد ذلك!  وكما يجلس اليتيم على مائدة اللئام، جلس معظم المواطنين العرب على مائدة الانتخابات التركية، بلا حول ولا قوة، ولكن بألسنة طويلة وحسرات كثيرة وشتائم لاذعة وانتقادات قاسية وأمنيات لا يتوقعون تحققها قريبا. 

تعلقت عيون العرب بانتخابات تركيا، رصدا وتحليلاً، لكل شاردة وواردة فيها، وكما تقول الأغنية الكويتية القديمة؛ "كلٍ بقلبه شقا اللي له، وأنا في قلبي شقا الغالي"، أما الغالي الذي يسكن قلوب الأغلبية العربية فهو الحلم الديمقراطي بانتخابات مشابهة لانتخابات تركيا قليلا أو كثيراً.

صحيح أن مراقبة الأحوال الديمقراطية التركية أفرزت كثيرين يقولون إننا، نحن العرب، غير مستعدين للديمقراطية، لكنه القول الذي يكاد أن يفضي إلى نقضيه، فهو يعني، من ناحية، أن الديمقراطية حلم ورغبة وخيار شعبي، لكننا ما زلنا، من وجهة نظر هؤلاء، غير مستعدين لها. ويعني أن هؤلاء مستعدون فعلا من دون أن يشعروا، أو يعترفوا بذلك، ما داموا متحمسين أشد الحماسة للانتخابات التركية بالرصد والتحليل وفرز ما هو مناسب أو غير مناسب منها لنا. وغير ذلك من دلائل تشي بأن الديمقراطية من صور الحرية عموماً، ولا يوجد إنسان غير مستعد للحرية، لأنها صنو الفطرة، وأساس الخلق الإلهي! لماذا تركيا بالذات تبدو النموذج الديمقراطي الذي تتعلق بها العيون العربية؟، ولماذا تبدو مائدة الانتخابات التركية مغرية إلى هذا الحد، بالنسبة ليتامى العرب الجوعى للحريات بكل أنواعها؟ 

لأسباب عديدة؛ أولها التاريخ العربي التركي المشترك في البوتقة العثمانية، وليس آخرها، الإطار الديني الإسلامي المشترك بمعظم منمنماته ما بين الجانبين، فتركيا بلد إسلامي، على الرغم من النظام السياسي العلماني الذي يحكمه بانقطاعات قليلة على مدى قرن تقريبا، وهو النظام الذي لم يمنع حزبا بخلفية إسلامية، كحزب العدالة والتنمية، من الوصول إلى الحكم، بل إنه سهل هذا الوصول وعززه، كما لم يحدث في بلاد ذات صبغة إسلامية خالصة! 
ليست تركيا وحدها نجحت في تلك المعادلة، فهناك غيرها، وإن بدرجة أقل قليلاً، ماليزيا وإندونيسيا، تعاطت مع الديمقراطية بنجاح، وبلا تعارض حقيقي مع الإسلام.

ومن هنا، يخاف الخائفون من تلك التجارب الديمقراطية الناجحة، والتي تبدو وكأنها مفصلة على مقاسنا العربي، فهم اجتهدوا كثيراً في محاربة الديمقراطية بسلاح الدين الإسلامي، وها هو الإسلام يعود بسلاح الديمقراطية إلى واجهة الحكم في بلدان قريبة من بلداننا، بعد أن غاب عنها طويلاً، فلا حجة أمام هؤلاء الخائفين، اليوم، سوى اللجوء للنكتة القديمة: شتم تركيا ورئيسها وديمقراطيتها في حدائق قصور الحكم المحلية.
CC19B886-294F-4B85-8006-BA02338302F0
سعدية مفرح

شاعرة وكاتبة وصحفية كويتية، من مجموعاتها الشعرية "ليل مشغول بالفتنة" و"مجرد امرأة مستلقية"، ولها مؤلفات نقدية وكتب للأطفال. فازت بعدة جوائز، وشاركت في مهرجانات ومؤتمرات عدة.