مواقف

الصورة
محطة وقود في بيروت (getty)
ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية إلى 150 دولاراً للبرميل، وتراجع الناتج المحلي الإجمالي العالمي بمقدار تريليون دولار، بات أمراً غير مستبعد
مصطفى عبد السلام
مصطفى عبد السلام
08 مايو 2024
الصورة
نيويورك في 11 سبتمبر 2001: اشتعال حريق القرن الـ21 (بورتر غيفورد/Getty)
موقف
الصورة
عامل توصيل يحمل الخبز في منطقة الدرب الأحمر بالقاهرة، 27 يوليو 2023 (خالد دسوقي/فرانس برس)
موقف
استفهامٌ استنكاري حول المغزى البعيد للمناهج الأكاديمية
موقف
التحديثات الحية

هل كان في توقعات إسرائيل، وهي تنفذ كل مراحل العدوان الدموي على قطاع غزة، أن يكون الموقف العربي على هذا المستوى من الانصياع للأمر الواقع، وبهذا الخذلان السياسي؟

من علامات الشيخوخة المبكرة فقدان السمع الجزئي، وقياساً على ذلك تشيخ الديمقراطيات عندما يتراجع إنصاتها لمواطنيها الذين قامت بهم ومن أجلهم،

اتخاذ تركيا القرار الأخير بتعليق تجارتها كلياً مع إسرائيل جاء متأخراً، لكنه كشف أن هناك خطوات أكثر حسماً من الممكن أن تتخذ لردع الهمجية الصهيونية.

كان تحرُّك الجامعات في الولايات المتّحدة وامتداده عالمياً أشبه بطوفان، وإن حاولوا لجمه والزعم بأنّ الإفراط في حرية الرأي يؤدّي إلى الفوضى.

باتت كل أسواق العالم متوترة وعلى أعصابها وتعيش لحظات صعبة هذه الأيام. فما علاقة تهديد الاحتلال باجتياح رفح؟

آلاف الساعات من الصور والتسجيلات من حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة التي تبث يومياً، وتوثّق جرائم الاحتلال، ألم تحرك فضول أو حميّة المحققين الهواة؟

باتت احتياطات الذهب تشكّل اليوم أكثر من ثلثي موجودات مصرف لبنان المركزي السائلة أو القابلة للتسييل، إذ ارتفعت إلى حدود 21.66 مليار دولار منتصف الشهر الماضي.

تطرح إقامة لاجئين في الشوارع مشكلات لتونس، لكن الحل ليس في ملاحقتهم وطردهم من مكان إلى آخر. وعلى السلطات أن تضع حداً لهذا الارتباك في التعامل مع مشكلة إنسانية.