مواقف

الصورة
من مخيم تضامني - القسم الثقافي
في "هارفرد" و"برينستون" و"كولومبيا" وغيرها من الجامعات الأميركية، تستعيد أميركا ماضياً مكارثياً قمعيّاً ضدّ الطلّاب والأساتذة المؤيّدين لقضيّة فلسطين.
DDBFA611-AC3A-42B3-B688-F5D2482AC2E9
فوّاز حداد
30 ابريل 2024
الصورة
مشروع نيوم/ Getty
موقف
الصورة
من اعتصام داخل جامعة كاليفونيا بيركلي، الجمعة الماضي (جون ج. مابانغلو/Epa)
موقف

مسحت نعمت شفيق تاريخها الاقتصادي والأكاديمي، ولم يعد يجدي نفعاً تفاخرها بأنها كانت أصغر سيدة تتولى منصب نائب رئيس البنك الدولي، حيث شغلت المنصب وعمرها 36 سنة.

نحت هادي سي هو هذه القدرة على الحبك والتشكيل في أعمال تبدو في التفافاتها، وفي تكاوينها وتداخلاتها وتشبيكها، ذات جمل شاعرية أو شعرية.

أسباب عديدة قد تدفع بشار الأسد لأخذ موقف الحياد من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، لا تقتصر على ما تسرب من تهديدات إسرائيلية له.

يبدو أن دولة قطر تجهز لبداية حملتها غير المباشرة، لتنظيم أولمبياد 2036 لتصبح أول بلد عربي يفعل ذلك، بعد أن كانت أول بلد في الشرق الأوسط ينظم مونديال 2022.

ما نشهده في حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزّة يدلّ على استهداف ممنهج للضمير والأخلاق، من قِبل حكومات ووسائل إعلام ومنظومات ثقافية عالمية.

استمرار رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو في الحرب على غزة رغم قتله أكثر من 34 ألف شهيد وفشله في القضاء على حماس يؤشر إلى أن مخططاً يعد لاجتياح مدينة رفح.

تقف رئيسة "جامعة كولومبيا"، ابنة الإسكندرية، في المكان ذاته الذي أفنى فيه إدوارد سعيد عمره، لتُمثِّل ما نقدَه بالضبط من معرفة مُسخَّرة لخدمة الاستعمار.

اعتقال الكاتب سنان انطون في جامعة نيويورك يستعيد إحدى أسوأ الحقبات التاريخية الحديثة لأميركا، المعروفة بالحملة الماكارثية التي تُطارد كل مخالف لرأي النظام