"اليونيفيل": إطلاق سراح الراعي اللبناني المحتجز في إسرائيل

"اليونيفيل": إطلاق سراح الراعي اللبناني المحتجز في إسرائيل

02 أكتوبر 2021
أفرجت إسرائيل عن راعي أغنام لبناني بعد يوم على اختطافه من منطقة شبعا (Getty)
+ الخط -

أعلنت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل"، اليوم السبت، أن إسرائيل أطلقت سراح راعي أغنام لبناني عقب يوم على احتجازه.

جاء ذلك في تصريح المتحدث باسم قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة "اليونيفيل"، أندريا تيننتي، أوردته وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وقال تيننتي: "أفرجت إسرائيل عن راعي أغنام لبناني بعد يوم على احتجازه من منطقة شبعا الحدودية، جنوبي لبنان". وأوضح أن "فريقا من اليونيفيل نسّق عودته إلى رأس الناقورة (جنوب لبنان)، بينما كان رئيس بعثة اليونيفيل اللواء ستيفانو ديل كول، على اتصال مع الأطراف لتأمين عودته بأمان".

والجمعة، أعلن الجيش اللبناني في بيان، أن "دورية تابعة للعدو الإسرائيلي خطفت الراعي محمد عماد عطوي من منطقة شبعا، واقتادته إلى داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وفيما قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في تغريدة عبر "تويتر"، إن "قوات الجيش اعتقلت راعي أغنام لبناني، جراء رصد اجتيازه الخط الأزرق إلى داخل الأراضي الإسرائيلية في منطقة جبل روس، وتم نقله للتحقيق لدى قوات الأمن".

و"الخط الأزرق" هي نقاط حدودية وضعتها الأمم المتحدة لتثبيت انسحاب القوات الإسرائيلية من الجنوب اللبناني عام 2000، لكن هذا الخط لم يراع الحدود الرسمية بشكل دقيق.

وفي الأشهر القليلة الماضية، تكرر اعتقال مواطنين بداعي اجتيازهم للحدود الإسرائيلية-اللبنانية، وفي معظم الأحيان يتم الإفراج عنهم بعد أيام على توقيفهم.

ولا تزال إسرائيل تحتل جزءا من الأراضي اللبنانية، هي مزارع شبعا وتلال كفر شوبا، وصدر قرار من مجلس الأمن عام 1978، ينص على انسحابها، لكنه لم يُنفذ حتى اليوم.

(الأناضول)