أردنيون يعتصمون دعماً لصمود أهالي حي الشيخ جراح

أردنيون يعتصمون دعماً لصمود أهالي حي الشيخ جراح

عمّان
avata
أنور الزيادات
صحافي أردني. مراسل العربي الجديد في الأردن.
07 مايو 2021
+ الخط -

اعتصم مئات الأردنيين في ساحة المسجد الحسيني، وسط العاصمة عمان، بعد صلاة الجمعة، دعماً لـ"صمود الفلسطينيين في حي الشيخ جراح، وانتصاراً للمسجد الأقصى، ودفاعاً عن بيت المقدس، ورفضاً لعدوان الصهاينة على الفلسطينيين".

وأكد المشاركون في الاعتصام، الذي أقامته الحركة الإسلامية وناشطون أردنيون، ضرورة اتخاذ "إجراءات رسمية قوية وعاجلة" ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق أهالي القدس والمسجد الأقصى.

وحمل المعتصمون علم فلسطين ولافتات أكدوا خلالها أن القدس هي عاصمة فلسطين الأبدية، وقاموا بتوجيه تحية لصمود أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتلة.

وعبر المشاركون في الفعالية، التي شاركت فيها قيادات الحركة الإسلامية، عن تضامنهم مع أهالي حي الشيخ جراح في القدس، ورفضهم الانتهاكات الإسرائيلية بحق المقدسيين والمسجد الأقصى، منددين بقرار الاحتلال تهجير أهالي الحي، كما طالبوا بإلغاء معاهدة وادي عربة ووقف كافة أشكال التطبيع مع الاحتلال.

وأكد القيادي في الحركة الإسلامية أيمن أبو الرب "موقف الشعب الأردني الداعم لصمود الشعب الفلسطيني والمرابطين والمرابطات في المسجد الأقصى المبارك، الذين يتصدون للاعتداءات وسط التخاذل الرسمي العربي تجاههم". 

ووجه أبو الرب "التحية للمقاومة الفلسطينية"، مستنكرا "استمرار نهج التنسيق الأمني مع الاحتلال، واستمرار بعض الأنظمة في التطبيع مع الاحتلال الذي يشكل طعنة في صدر الشعب الفلسطيني وخيانة لمواقف الشعوب"، محذرا من أن "أي مساس بالمسجد الأقصى المبارك سيفتح أبواب النار على كل الصهاينة".

بدوره، طالب رئيس كتلة الإصلاح النيابية النائب صالح العرموطي الحكومة بإجراءات عملية لمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى، والوصاية الأردنية على المقدسات في القدس، ووقف الاعتداءات على المقدسيين في حي الشيخ جراح، كما دعا لـ"إلغاء قانون تجريم دعم المقاومة، وإلغاء معاهدة وادي عربة، واتفاقية الغاز، وطرد سفير الاحتلال، واستدعاء السفير الأردني، ووقف كافة أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني الذي يواصل تهديداته للأردن دولة ونظاما وشعبا".

ودعا العرموطي لـ"حملة إعلامية رسمية تسلط الضوء على الأحداث في القدس والمسجد الأقصى، ودعم المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال بكافة السبل المتاحة، حتى تتحقق العودة والتحرير"، مشيدا بـ"تحرك الشعب الأردني نصرة للمقدسيين ودعما لصمودهم في وجه الاعتداءات الصهيونية السافرة"، مؤكداً أنه "لا مكان للصهاينة على أرض فلسطين". 

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، اليوم الجمعة عبر "تويتر"، إن ترحيل أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتلة من منازلهم "جريمة يجب أن يمنع العالم حدوثها".

واعتبر الصفدي أن إسرائيل، وبصفتها القوة القائمة بالاحتلال، ملزمة وفق القانون الدولي بحماية حقوق الملكية هذه، مؤكدا "ضرورة إطلاق تحرك دولي فوري لمنع ترحيل الفلسطينيين من منازلهم في حي الشيخ جراح".

ذات صلة

الصورة
عيد الفصح في كنيسة القديس برفيريوس للروم الأرثوذكس في مدينة غزة 1 - الأحد 5 مايو 2024 (رمزي أبو القمصان)

مجتمع

يُحيي المسيحيون من الطوائف التي تتّبع التقويم الشرقي عيد الفصح في غزة اليوم، في حين أنّ درب جلجلتهم مستمرّ وسط الحرب الإسرائيلية المتواصلة لليوم الـ212.
الصورة
الطبيب الشهيد عدنان البرش في خلال الحرب الإسرائيلية على غزة (إكس)

مجتمع

عدنان البرش ارتقى شهيداً. هذا ما أعلنه نادي الأسير الفلسطيني الذي أفاد بأنّ الطبيب الفلسطيني استشهد في سجن عوفر قبل 13 يوماً، غير أنّ جثمانه ما زال محتجزاً.
الصورة
أطفال في غزة يشكرون طلاب جامعات الغرب 1 - 28 إبريل 2024 (عبد الرحيم الخطيب/ الأناضول)

مجتمع

وجّه أطفال في غزة رسالة شكر وعرفان إلى طلاب جامعات الغرب الذين ينظّمون تحرّكات حول العالم، في إطار التضامن مع الفلسطينيين في القطاع المحاصر وسط الحرب.
الصورة
صاحب الأغنام يجوب الأراضي بشكل يومي ويحميها (العربي الجديد)

مجتمع

لا يتوقف المستوطنون عن مضايقة الفلسطيني نظام معطان في مصدر رزقه بقرية برقة شرق رام الله وسط الضفة الغربية، هو الذي يواجه عنفهم منذ 15 عاماً.