أردوغان يلتقي الملك سلمان خلال زيارة رسمية للسعودية تستمر يومين

أردوغان يلتقي الملك سلمان خلال زيارة رسمية للسعودية تستمر يومين

28 ابريل 2022
أردوغان بالسعودية لأول مرة منذ 2017 (الأناضول)
+ الخط -

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، إلى مدينة جدة، في أول زيارة له إلى السعودية منذ 2017 بعد جهود مكثفة من البلدين لإصلاح علاقاتهما التي شابها التوتر في السنوات القليلة الماضية.

والتقى الرئيس التركي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، على أن يجتمع بنجله ولي العهد محمد بن سلمان في وقت لاحق.

وحطت طائرة الرئيس أردوغان في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، فيما كان أمير منطقة مكة، خالد الفيصل، في مقدمة مستقبليه في المطار.

وتمثل زيارة أردوغان، التي قال مكتبه إنها كانت بناءً على دعوة من العاهل السعودي، تتويجاً لحملة استمرت أشهراً لإصلاح العلاقات التي شملت إسقاط محاكمةٍ بشأن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول عام 2018.

وقبيل مغادرته، قال أردوغان للصحافيين: "سنحاول إطلاق حقبة جديدة وتعزيز كافة الروابط السياسية والعسكرية والاقتصادية والثقافية"، مضيفاً "آمل أن توفّر هذه الزيارة فرصة لتعزيز العلاقات القائمة على الثقة والاحترام المتبادلين".

وتابع: "نعتقد أن تعزيز التعاون في مجالات تشمل الدفاع والتمويل هو في مصلحتنا المشتركة".

وترافق الرئيس التركي في زيارته، التي تستمر يومين، عقيلته أمينة أردوغان، ووزراء الداخلية سليمان صويلو، والدفاع خلوصي أكار، والعدل بكر بوزداغ، والصحة فخر الدين قوجة، والخزانة والمالية نور الدين نباتي.

أردوغان بالسعودية لأول مرة منذ 2017
ترافق الرئيس التركي في زيارته عقيلته أمينة (الأناضول)

كما يرافقه وزيرا الثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي والتجارة محمد موش، إضافة إلى نائب رئيس حزب العدالة والتنمية بن علي يلدريم، ورئيس جهاز المخابرات هاكان فيدان، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون.