أرمينيا جاهزة لتقديم "تنازلات متبادلة" مع أذربيجان حول كاراباخ

أرمينيا جاهزة لتقديم "تنازلات متبادلة" مع أذربيجان حول كاراباخ

العربي الجديد

العربي الجديد
06 أكتوبر 2020
+ الخط -

أبدى رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، اليوم الثلاثاء، استعداد بلاده لتقديم تنازلات في نزاعها مع أذربيجان حول ناغورنو كاراباخ، شرط وجود نية مماثلة لدى باكو.
وقال باشينيان في مقابلة مع وكالة "فرانس برس" في يريفان إن "النزاعات يجب أن تحل بناء على تنازلات متبادلة"، مضيفاً أن "ناغورنو كاراباخ مستعد وأرمينيا مستعدة لتقديم تنازلات مقابل تلك التي تبدي أذربيجان استعداداً لتقديمها".
كما أعرب رئيس الوزراء الأرميني عن "ثقته" بأن روسيا ستساعد بلاده إذا تعرضت لهجوم مباشر، وذلك على خلفية استمرار المعارك مع أذربيجان.
وذكر باشينيان "أنا واثق بأن روسيا ستفي بالتزاماتها إذا تطلب الوضع ذلك"، في إطار التحالف العسكري القائم بين البلدين.
وفي وقت سابق، توجه وزير الخارجية مولود جاووش أوغلو إلى أذربيجان في زيارة مفاجئة لم يعلَن عنها من قبل.
وبحسب بيان للخارجية التركية، فإنّ جاووش أوغلو سيلتقي رئيس أذربيجان إلهام علييف في باكو، فضلاً عن لقائه نظيره جيهون بيراموف، حيث ستتركز المحادثات "حول الهجوم الأرمني على إقليم كاراباخ وتناول آخر المستجدات"، وفق ما جاء في البيان.

 

وتلعب تركيا دوراً مهماً في ظل الأزمة الحالية بين أذربيجان وأرمينيا، مع تقديمها الدعم الكامل لأذربيجان، كما أن جاووش أوغلو كانت له سلسلة اتصالات مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، في الأيام السابقة للتوصل إلى تهدئة تُرضي جميع الأطراف.
وتستمرّ الاشتباكات في إقليم ناغورنو كاراباخ بين الجيشين الأذري والأرميني، للسيطرة على مدن فوزولي وجبرائيل وترتر. ومع سقوط عدد من القتلى والجرحى من الطرفين، تبادل الجانبان الاتهامات بانتهاك القوانين الدولية، ومهاجمة أهداف مدنية.

ذات صلة

الصورة
الفنان جان بوغوصيان امام لوحة من لوحاته في معرض الدوحة (العربي الجديد)

منوعات

التقت "العربي الجديد" الفنان جان بوغوصيان في الدوحة بمناسبة افتتاح معرضه (نيران) في غاليري (أنيما)، فكان هذا الحديث عن فنه واختياره النار وسيلة تعبيره.
الصورة

سياسة

أثار اعتقال اللاعب الإسرئيلي ساغيف يحزقيل في تركيا أمس، ردود فعل غاضبة في إسرائيل، دفعت وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت لاتهام تركيا بأنها ذراع لحركة حماس.
الصورة

سياسة

كشفت وسائل إعلام تركية، اليوم الجمعة، تفاصيل إضافية حول خلية الموساد الموقوفة قبل أيام، مبينة أن هناك وحدة خاصة تابعة للموساد تشرف على "مكتب حماس في تل أبيب".
الصورة

سياسة

قال وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، اليوم الأحد، إن إرهابيين نفذا هجوما بقنبلة أمام مباني الوزارة في أنقرة، مضيفا أن أحدهما قتل في الانفجار بينما قامت السلطات هناك "بتحييد" الآخر.

المساهمون