أميركا تعلن الجمعة عن "عقوبات كبيرة" ضد روسيا بسبب وفاة نافالني

أميركا تعلن الجمعة عن "عقوبات كبيرة" تستهدف روسيا بسبب وفاة نافالني

20 فبراير 2024
قال كيربي إن الحزمة "ستحمل روسيا مسؤولية ما حدث للسيد نافالني" (Getty)
+ الخط -

قال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة ستعلن يوم الجمعة حزمة كبيرة من العقوبات تستهدف روسيا، على خلفية وفاة زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني.

وقال كيربي إن الحزمة "ستحمّل روسيا مسؤولية ما حدث للسيد نافالني" وعن تصرفاتها في حرب أوكرانيا، وذلك دون أن يقدم تفاصيل عن إجراءات العقوبات.

ويوم السبت الماضي، أكدت كيرا يارميش المتحدثة باسم المعارض نافالني وفاته، مشيرة إلى إخطار رسمي تسلّمته والدته.

وسقط نافالني، وهو محام سابق، عمره 47 عاماً، مغشياً عليه وتوفي الجمعة بينما كان يسير في مستعمرة عقابية في القطب الشمالي، في خارب، على بعد حوالي 1900 كيلومتر شمال شرقي موسكو، حيث كان يقضي عقوبة بالسجن لثلاثة عقود، بحسب ما قالت السلطات.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، السبت الماضي، إلى إجراء تحقيق "شفّاف وذي مصداقية" في وفاة المعارض الروسي. ونظّم مهاجرون روس احتجاجات في أنحاء أوروبا، بينما استدعت بريطانيا الدبلوماسيين الروس لديها.

وفي مؤتمر صحافي تلا متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، بيان غوتيريس بشأن الوفاة. وقال غوتيريس إنه صُدم بنبأ الوفاة، وأعرب عن تعازيه لأسرته، وطالب بإجراء تحقيق "شفّاف وذي مصداقية" في وفاته داخل السجن.

كذلك صرّح المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، فولكر تورك، بـ"الشعور بالفزع" حيال نبأ وفاة المعارض الروسي في السجن.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية البريطانية، في بيان، السبت، إنّ وفاة نافالني في سجنه يجب "التحقيق فيها بشكل كامل وشفّاف".

الاتحاد الأوروبي يستدعي القائم بالأعمال الروسي

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)