أميركا تلقي القبض على مشتبه فيه باغتيال رئيس هايتي

أميركا تلقي القبض على مشتبه فيه باغتيال رئيس هايتي

04 يناير 2022
أثناء جنازة مويس في 23 يوليو 2021 (فاليري بايريسويل/ فرانس برس)
+ الخط -

قال مسؤول‭ ‬أميركي في هيئة إنفاذ القانون إن السلطات الأميركية ألقت القبض على كولومبي للاشتباه في ضلوعه في اغتيال رئيس هايتي، جوفينيل مويس، مضيفاً أن الرجل سيمثل في جلسة تمهيدية أمام محكمة اليوم الثلاثاء.

والمشتبه فيه، ويدعى ماريو بالاثيوس، عضو سابق في جيش كولومبيا، وتقول السلطات في هايتي إنه كان ضمن مجموعة من المرتزقة التي اغتالت مويس في يوليو/ تموز.

وقال المصدر، طالباً ألا ينشر اسمه، إن الظهور الأول لبالاثيوس سيكون أمام المحكمة الاتحادية في ميامي، بعد ظهر الثلاثاء بالتوقيت المحلي.

وكانت صحيفة "ميامي هيرالد" أول وسيلة إعلام تنشر خبر إلقاء القبض على بالاثيوس.

وقال اثنان مطلعان على القضية إن بالاثيوس أُلقي القبض عليه في بنما، أمس الاثنين، بينما كان قيد الترحيل من جامايكا إلى كولومبيا.

وألقت السلطات في هايتي القبض على نحو 45 شخصاً، لصلتهم بمقتل رئيس الدولة، والذي تسبب في فراغ سياسي في كولومبيا، لكنها لم توجه الاتهام إلى أي منهم إلى الآن.

كذلك اعتقلت جنوداً كولومبيين سابقين، يُزعم أن شركة أمن مقرها ميامي استأجرتهم، للاشتباه في تنفيذهم اغتيال مويس.

وسبق لسلطات هايتي أن طالبت، في أغسطس/ آب الماضي، بـ"لجنة تحقيق دولية"، وأن يكون نهجها في التحقيق على غرار التحقيق في الهجوم في لبنان عام 2005، الذي أسفر عن مقتل 22 شخصاً، بينهم رئيس الوزراء رفيق الحريري.

وهناك انتقادات في هايتي ترى أن التحقيق في مقتل مويس بطيء، وسط جو من ترهيب وتخويف الشهود.

وعمقت عملية الاغتيال أزمة كبيرة أساساً في هايتي التي ترزح تحت انعدام الأمن وتصاعد أعمال العنف وعمليات الخطف من جانب عصابات.

وتعاني العاصمة أيضاً من نقص في الوقود بسبب سيطرة العصابات على منافذ النفط، وتشهد تظاهرات غاضبة إزاء عدم توافر الوقود إلا في السوق السوداء.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون