أمير قطر يفتتح الأحد النسخة الـ21 من "منتدى الدوحة"

أمير قطر يفتتح الأحد النسخة الـ21 من "منتدى الدوحة"

09 ديسمبر 2023
أمير قطر يفتتح المنتدى بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس (Getty)
+ الخط -

يفتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يوم الأحد، منتدى الدوحة 2023، بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، وعدد من رؤساء الدول والحكومات، ورؤساء المنظمات الإقليمية والدولية.

وتعقد النسخة الـ21 من منتدى الدوحة، تحت شعار "معاً نحو بناء غد مشرق"، وسط ظروف وتحديات دولية وإقليمية متسارعة، وترقب لأن تخرج النقاشات بأفكار وتوجهات تساعد على معالجة الأزمات، والتخفيف من وطأتها قدر الإمكان.

وسيولي منتدى الدوحة، أهمية خاصة لمسائل وقضايا الأمن والسلم الدوليين، ومن ذلك تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وبالتحديد ما يجري في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وما يتعرض له قطاع غزة من عدوان ودمار وحرب إبادة يشنها الاحتلال الإسرائيلي، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كما يبرز في هذا الخصوص الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، والتشديد على ضرورة توسيع نطاق المساعدات الإنسانية؛ من أجل تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني، فضلاً عن مناقشة الأزمات التي يمر بها عدد من الدول العربية.

ويتناول المنتدى التحديات والأزمات الإقليمية والدولية الشائكة بالبحث والدراسة، وسبل كيفية التعامل معها والتصدي لها بالحوار والوسائل السلمية، مع أهمية التسوية العادلة للنزاعات والأزمات الإقليمية المزمنة، التي لا تزال تستنزف الطاقات في شتى أنحاء العالم، ومنها الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، باعتبار أن السلام هو الخيار الأمثل والاستراتيجي للمنطقة والعالم بأسره.

وإضافة إلى الراهن السياسي، يناقش المنتدى قضايا اقتصادية وبيئية، وفي مقدمتها الأمن الغذائي، وقضية الاستدامة وتعزيزها، والبيئة والتغير المناخي وتحدياته بأبعادها العالمية المختلفة، إلى جانب الذكاء الاصطناعي وحوكمة استخدامه، وما يتصل بذلك مثل التكنولوجيا الرقمية، وما يتعلق بجوانب الأمن السيبراني.

منتدى الدوحة: منصة للحوار

وتؤكد فاطمة محمد الباكر، المدير العام لمنتدى الدوحة، لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، الأهمية الكبيرة التي اكتسبها منتدى الدوحة على مدى السنوات الماضية، ومنذ تأسيسه، ما جعله منصة للحوار وتبادل الأفكار حول شتى القضايا والمواضيع التي يتناولها، مشددة على أنه احتل على مدى عقدين من الزمن مكانة مرموقة على الساحة الدبلوماسية، واستطاع أن يوفر منصة مفتوحة ومتنوعة تعزز الحوار وتبادل الأفكار.

وعلى مدى يومي منتدى الدوحة، تنظم 18 جلسة رئيسية، و35 جلسة جانبية، إذ ستشمل النقاشات الأوضاع الحالية في المنطقة، خاصة في قطاع غزة، وغيرها من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة، مثل: سورية، وأفغانستان، واليمن، والسودان، وأوكرانيا، ومختلف التداعيات والإرهاصات الاقتصادية والسياسية.

عطاف يصل إلى الدوحة

ووصل وزير الشؤون الخارجية الجزائري أحمد عطاف، مساء السبت، إلى الدوحة للمشاركة في منتدى الدوحة ممثلا للرئيس عبد المجيد تبون. 

وأعلنت الخارجية الجزائرية أن عطاف سيجري على هامش أشغال منتدى الدوحة 2023، سلسلة لقاءات ثنائية مع العديد من نظرائه من دول عدة، وأوضحت أن هذه المشاركة تعبر عن "صلابة علاقات الأخوة والتعاون الجزائرية-القطرية في ظل ما تحظى به من عناية فائقة من قبل قائدي البلدين، وتعكس التزام الجزائر بالحوار والتعاون وبالعمل الدولي متعدد الأطراف من أجل بلورة حلول توافقية للأزمات القائمة في  المرحلة الراهنة".

وتحرص الجزائر على المشاركة رفيعة المستوى في منتدى الدوحة، الذي يعد من المنتديات الدولية التي تنعقد سنوياً بهدف تشجيع الحوار والنقاش والتفاعل وتبادل الرؤى بشأن أهم التحديات الراهنة في العالم، بمشاركة قادة وممثلين عن الحكومات وصناع القرار، وكذا مفكرين وباحثين وإعلاميين وأكاديميين.