إسرائيل تخطّط لإسقاط المسيّرات الإيرانية قبل دخول أجوائها

إسرائيل تخطّط لإسقاط المسيّرات الإيرانية قبل دخول أجوائها بمساعدة واشنطن ودول أخرى

14 ابريل 2024
مجسّم صواريخ إيرانية، طهران 27 مارس 2024 (مرتضى نيكوباز/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- إسرائيل تستعد للتصدي لهجوم إيراني بإسقاط طائرات مسيرة قبل دخولها الأجواء الإسرائيلية، بمساعدة الولايات المتحدة ودول أخرى غير محددة.
- الجيش الإسرائيلي يرصد أكثر من 100 مسيرة ويستعد لاحتمال إطلاق صواريخ باليستية وكروز، بينما يعلن الأردن جهوزيته لاعتراض أي مسيرات.
- رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو يعقد اجتماع حكومة الحرب ويؤكد استعداد الأنظمة الدفاعية لأي سيناريوهات، مع تأكيد الدعم الأميركي الثابت لأمن إسرائيل.

نقل موقع أكسيوس عن مصادر إسرائيلية، السبت، أنّ الاحتلال الإسرائيلي يخطط للتصدّي للهجوم الإيراني الجاري الآن، عبر إسقاط الطائرات المسيّرة الإيرانية قبل دخولها الأجواء الإسرائيلية. وبحسب مسؤولين إسرائيليين اثنين، فإنّ إسرائيل ستتصدّى للهجوم بمساعدة الولايات المتحدة ودول أخرى، لم يحدّد هويتها.

وذكر جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه يرصد أكثر من 100 مسيّرة ويستعد لاحتمال إطلاق صواريخ باليستية. ويفحص جيش الاحتلال ويواكب مع الجيش الأميركي، احتمال إطلاق وسائل هجومية أخرى بينها صواريخ كروز. وقال مسؤول إسرائيلي كبير إنّ من بين الأسلحة المستخدمة في الهجوم الإيراني "مئات الطائرات المسيَّرة الهجومية". بدوره، أعلن سلاح الجو الأردني جهوزيته "لاعتراض وإسقاط أي مسيّرات أو طائرات تخترق أجواءنا".

في الأثناء قال مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن رئيس الوزراء عقد اجتماعاً لحكومة الحرب في مقر الجيش بتل أبيب. وكان نتنياهو قد ذكر أنّ "الأنظمة الدفاعية الإسرائيلية مستنفرة وجاهزة لأي سيناريوهات، على المستوى الدفاعي والهجومي". وأضاف: "نحن مصممون، من يعرضنا للأذى، فسنعرّضه بدورنا للأذى. سندافع عن أنفسنا ضدّ أي تهديد".

وأفادت هيئة البث الإسرائيلي "كان" بأنّ إسرائيل تستعد لعدة أيام من المواجهة مع إيران، ومن المتوقع ردّ إسرائيلي على الهجوم. وبدورها ذكرت القناة 12 العبرية أنّ المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية (الكابنيت) لا يجتمع فقط من أجل الحصول على تحديثات بشأن التطورات، بل من أجل بحث الخطوات المقبلة والرد الإسرائيلي أيضاً الذي من المتوقع أن يأتي.

وأكدت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، أدريان واتسون، في بيان أن "البيت الأبيض على تواصل مستمرّ مع المسؤولين الإسرائيليين ومع الحلفاء والشركاء"، مشدّدة على الدعم الأميركي لإسرائيل. وأضافت في البيان ذاته: "من المرجح أن يتطور هذا الهجوم على امتداد عدد من الساعات"، مشيرة إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن كان واضحاً حينما قال: "دعمنا لأمن إسرائيل لا يتزحزح".

وبدأت إيران السبت انطلاقاً "من أراضيها" هجوماً بالمسيَّرات على إسرائيل، وفق ما أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري، وأضاف أن "إيران أطلقت مسيَّرات من أراضيها في اتجاه إسرائيل". وكان مسؤولون إسرائيليون قد أكدوا أن عشرات الطائرات من دون طيار انطلقت من إيران باتجاه إسرائيل مساء السبت، وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن هذه الطائرات تحتاج إلى عدة ساعات (من ست إلى تسع ساعات) للوصول إلى أهدافها في دولة الاحتلال، ويمكن اعتراضها على الطريق.

ويأتي التأكيد الإسرائيلي لبدء الهجوم الإيراني بعد أيام من الشد والجذب وتهديدات إيرانية إسرائيلية متبادلة، بالإضافة إلى تأكيدات أعلنها مسؤولون أميركيون بينهم الرئيس جو بايدن ووزير دفاعه لويد أوستن بأن واشنطن لن تتخلى عن الدفاع عن إسرائيل.

وقالت مصادر إيرانية مطلعة لـ"العربي الجديد"، السبت، إنّ المسيّرات الإيرانية بدأت ليل السبت تعبر الأجواء العراقية واقتربت إلى سورية والأردن، ضمن بدء هجوم إيران على إسرائيل رداً على استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق مطلع شهر إبريل/ نيسان الحالي، الذي أدى إلى مقتل 16 شخصاً، من بينهم سبعة أعضاء في الحرس الثوري الإيراني، يتقدمهم القيادي البارز محمد رضا زاهدي.

المساهمون