إيران: نرفض أي تحرك ضد أمن الملاحة البحرية

إيران: نرفض أي تحرك ضد أمن الملاحة البحرية

16 ديسمبر 2020
هذا أول تعليق إيراني على حادث الانفجار والحريق في ناقلة نفط بميناء جدة السعودي (تويتر)
+ الخط -

في أول تعليق إيراني على حادث الانفجار والحريق في ناقلة نفط في ميناء جدة السعودي بالبحر الأحمر، الإثنين الماضي، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، اليوم الأربعاء، أن "الجمهورية الإسلامية ترفض أي تحرك وعمل تخريبي ضد أمن وسلامة الملاحة البحرية وحرية التجارة الدولية".

وأضاف خطيب زادة، في تصريح صحافي نشرته قناته على منصة "تليغرام"، واطلع عليه "العربي الجديد"، أن موقف بلاده "الدائم هو الحفاظ على الاستقرار والأمن الإقليميين"، معرباً عن أمله في "أن تزيد دول المنطقة من جهودها لأجل تعزيز التعاون بشأن تأمين أمن الملاحة ومكافحة القراصنة البحريين والتجارة الممنوعة، لتحقيق الأمن المستدام في المنطقة".

 

وكانت وكالة الأنباء السعودية "واس" قد نقلت، أمس الاثنين، عن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة قوله إنّ سفينة مخصصة لنقل الوقود كانت راسيةً بميناء جدة على البحر الأحمر، قد تعرّضت "في الدقائق الأولى من صباح الاثنين، لـهجوم بقارب مُفخخ، نتج عنه اشتعال حريق صغير، تمكنت وحدات الإطفاء والسلامة من إخماده".

وتابع المصدر أنه لم تنجم عن الحادث أي إصابات أو خسائر في الأرواح، كما لم تلحق أي أضرار بمنشآت تفريغ الوقود، أو تأثير في إمداداته.

وشجب المصدر "الهجوم الإرهابي"، مؤكداً أنه يأتي بعد فترة من هجمات مشابهة استهدفت منشآت بترولية في مناطق قريبة. وأضاف المصدر "أن هذه الأعمال الإرهابية التخريبية، الموجهة ضد المنشآت الحيوية، تتخطى استهداف المملكة ومرافقها الحيوية إلى استهداف أمن واستقرار إمدادات الطاقة للعالم، والاقتصاد العالمي".