استطلاع: "الليكود" يحصل على 30 مقعداً في الكنيست

استطلاع: "الليكود" يحصل على 30 مقعداً في الكنيست

13 نوفمبر 2020
الاستطلاع يرجح تمكن نتنياهو من تشكيل حكومة يمينية (Getty)
+ الخط -

في الوقت الذي عاد فيه الحديث في إسرائيل عن احتمال إجراء انتخابات جديدة، خاصة بعد تدخل المحكمة الإسرائيلية العليا وقبولها النظر في استئناف ضد اتفاق الائتلاف الحكومي، بيّن استطلاع للرأي نشر نتائجه موقع "معاريف"، اليوم الجمعة، أن حزب "الليكود" بقيادة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، يحصل لو جرت الانتخابات اليوم على 30 مقعداً.

وبحسب الاستطلاع، فسيحتل حزب "يمينا" بقيادة نفتالي بينت المرتبة الثانية بحصوله على 23 مقعداً، أما حزب "تيلم ييش عتيد" فيحتل المرتبة الثالثة بحصوله على 17 مقعداً.

في حين أظهر الاستطلاع تراجع القائمة المشتركة للأحزاب العربية إلى المرتبة الرابعة وخسارتها لأربعة مقاعد، إذ تحصل على 11 مقعداً، بينما فازت في الانتخابات الأخيرة في شهر مارس/آذار بـ15 مقعداً.

ووفقاً للاستطلاع إياه، يتراجع حزب "كاحول لفان" بقيادة الجنرال بني غانتس، إلى 9 مقاعد، فيما تحصل حركة "شاس" لليهود الحريديم الشرقيين هي الأخرى على 9 مقاعد.

وبحسب الاستطلاع، فإن حركة "يهدوت هتوراة" للحريديم الغربيين الإشكناز ستحصل على 8 مقاعد، وهو ما يحصل عليه أيضاً حزب "يسرائيل بيتينو" بقيادة أفيغدور ليبرمان. أما حزب ميرتس اليساري فسيحصل على 5 مقاعد فقط.

وتبين هذه النتائج أنه سيكون بمقدور نتنياهو تشكيل حكومة يمينية قادمة تتمتع بتأييد 70 نائباً من أصل 120 عضوا في الكنيست في حال اتجه للتحالف مع الحريديم ومع حزب يمينا. 

في المقابل، تبين النتائج تراجع المعسكر المناهض لنتنياهو، بما في ذلك الأحزاب العربية وحزب ليبرمان وحزبا "كاحول لفان" و"ييش عتيد" وحزب "ميرتس" إلى 50 مقعداً من أصل 120 مقعداً في الكنيست.

 

المساهمون