الاحتلال يقرر تسليم جثمان الشهيد الشرفا واعتقالات وإصابات بالضفة

الاحتلال يقرر تسليم جثمان الشهيد الشرفا واعتقالات وإصابات بمواجهات مع الاحتلال بالضفة

09 اغسطس 2021
تتواصل فعاليات التصدي لإقامة بؤرة "أفيتار" الاستيطانية في محيط جبل صبيح (فرانس برس)
+ الخط -

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، تسليم جثمان الشهيد الفلسطيني شادي الشرفا (41 عاماً) من بلدة بيتا، جنوب نابلس شمالي الضفة الغربية، كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ستة شبان من البلدة فجر اليوم، وشهد محيط جبل صبيح مواجهات خلال فعاليات "الإرباك الليلي" للتصدي لإقامة بؤرة "أفيتار" الاستيطانية، أصيب خلالها العشرات بجروح.

وقال نائب رئيس بلدية بيتا موسى حمايل، لـ"العربي الجديد": "إن الارتباط المدني الفلسطيني أبلغ عائلة الشهيد الشرفا عن قرار قوات الاحتلال تسليم جثمانه خلال الـ24 ساعة المقبلة، بعد احتجاز استمر نحو أسبوعين".

واستشهد شادي الشرفا بعد أن أطلق عليه جنود الاحتلال الرصاص خلال محاولته صيانة شبكة المياه التي تغذي بلدته وعدة بلدات مجاورة، حيث يعمل فنياً للتمديدات الصحية وشبكات المياه.

في سياق آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، ستة فلسطينيين من بلدة بيتا جنوب نابلس عقب دهم منازلهم، وهم أسيد محمد معلا، زهير أحمد بني شمسة، إسلام حامد جاغوب، عبد الرحمن معالي، معتصم متعب دويكات، حمادة عماد حمايل، وذلك وفق نائب رئيس بلدية بيتا، الذي أشار إلى أن حالات الاعتقال منذ بدء الفعاليات المناهضة للبؤرة الاستيطانية قبل نحو مائة يوم بلغت 42 حالة اعتقال في صفوف شبان بلدة بيتا، أُفرج عن اثنين منهم.

كما أكد حمايل إصابة شاب بجروح بالرصاص الحي في اليد وخمسة آخرين بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت ضمن فعاليات "الإرباك الليلي" مع قوات الاحتلال على جبل صبيح في بيتا الليلة الماضية، رفضاً لإقامة البؤرة الاستيطانية "أفيتار" على قمة الجبل وللمطالبة بإزالتها، فيما استشهد خلال تلك الفعاليات منذ بدئها قبل أكثر من ثلاثة أشهر سبعة شبان، وأصيب المئات واعتقل العشرات.

من جانب آخر، أفادت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية بأن قوات الاحتلال قامت بتركيب برج عسكري على جبل صبيح في نابلس.

كما أصيب شاب فلسطيني برضوض الليلة الماضية، إثر اعتداء مستوطنين عليه في أراضي بيت دجن شرق نابلس، نقل على إثرها إلى مستشفى رفيديا الحكومي بمدينة نابلس، وفق تصريحات مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس أحمد جبريل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، الفلسطينيين وليد حماد فلنة ووفا خليل إدريس بعد مداهمة منزليهما في مخيم الأمعري جنوب رام الله وسط الضفة الغربية.

إلى ذلك، اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، على ثلاثة شبان في منطقة باب العامود بمدينة القدس المحتلة، بالضرب بأعقاب البنادق والأيدي، ثم اعتقلتهم.

وعلى صعيد منفصل، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، ثلاث منشآت تجارية، وخزان مياه، في بلدة يعبد جنوب غرب جنين شمالي الضفة الغربية، وفق ما أفادت به هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية.

وبالتزامن مع عمليات الهدم في يعبد، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، ما أوقع حالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

المساهمون