البرلمان التركي يصوت الثلاثاء على بروتوكول انضمام السويد إلى الناتو

البرلمان التركي يصوت الثلاثاء على بروتوكول انضمام السويد إلى الناتو

23 يناير 2024
مراحل انضمام السويد للناتو شهدت مخاضاً طويلاً (Getty)
+ الخط -

يناقش ويصوّت البرلمان التركي، اليوم الثلاثاء، على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو".

وقالت صحيفة "حرييت" إنه ستتم مناقشة الاتفاقية الدولية المتضمنة موافقة تركيا على عضوية مملكة السويد في الحلف أمام البرلمان بعد موافقة اللجنة الخارجية للبرلمان على البروتوكول الشهر الماضي.

وكشفت الصحيفة عن أن حزب العدالة والتنمية الحاكم سيطرح اليوم في أجندة البرلمان مناقشة البروتوكول ومن ثم ستبدأ إجراءات التصويت عليه ليتحول إلى اتفاقية دولية، وينتظر أن يتحدث في الجلسة رئيس لجنة الشؤون الخارجية فؤاد أوقطاي.

وفي حال موافقة البرلمان (يتطلب موافقة أغلبية النواب الحاضرين في جلسة مكتملة النصاب، وهو ما يمتلكه التحالف الجمهوري الحاكم)، فإن الاتفاقية تذهب للمصادقة من قبل الرئيس رجب طيب أردوغان، وتدخل حيز التنفيذ مع نشرها في الجريدة الرسمية.

وسيتعين على السويد للدخول في الناتو انتظار موافقة أخرى من البرلمان المجري، وهو الذي سيفتح لها الأبواب للدخول إلى حلف شمال الأطلسي. 

وذكرت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية أن الجلسة البرلمانية ستعقد في الساعة 15:00 بتوقيت تركيا (+3 توقيت غرينتش)، وسيكون موضوع انضمام السويد في مقدمة أجندة البرلمان.

وعقب تمرير مشروع القانون من اللجنة الخارجية الشهر الماضي، دخل البرلمان في إجازة، ما أجّل التصويت على الأجندة، في ظل تصريحات متواصلة من تركيا والسويد والولايات المتحدة عن الموضوع، ومطالبة تركيا بتمرير صفقة مقاتلات "إف 16" من الكونغرس الأميركي، ما اعتبر فرصة لترتيب التوافقات والصفقات.

وخلال هذه الفترة، زار وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن تركيا في 5 يناير/ كانون الثاني، والتقى نظيره التركي هاكان فيدان والرئيس رجب طيب أردوغان، وكانت مسألة انضمام السويد ومقاتلات "إف 16" في مقدمة الأجندة التي جرى نقاشها.

وكان ملف انضمام السويد إلى الناتو مربوطا من قبل تركيا وأميركا بمسألة تمرير الكونغرس الأميركي بيع تركيا طائرات "إف 16"، وشهدت أميركا قبل أكثر من شهر اجتماعاً على صعيد وزارتي الدفاع تناولت مسألة الصناعات الدفاعية، ما حرك ملف انضمام السويد في البرلمان التركي.

ومرت مرحلة انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي بمراحل عديدة، بدأت من ترشحها مع فنلندا إلى عضوية الناتو في عام 2022، وتوقيع مذكرة ثلاثية صيف العام نفسه مع تركيا لتنفيذ بعض المطالب التركية، ومنها حظر بعض الأحزاب والجماعات المحظورة بتركيا في الدولتين، وتسليم مطلوبين ومحكومين منها، وتم تشكيل آلية لمتابعة تطبيق هذه الاتفاقيات.

وفي الوقت الذي سار فيه انضمام فنلندا بمساره بشكل سلس وتكلل بالموافقة عليه من قبل تركيا في إبريل/ نيسان الماضي، إلا أن مرحلة انضمام السويد تشهد مخاضاً طويلاً.

وفي 23 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وقع أردوغان بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي ليتحول بذلك إلى البرلمان من أجل مناقشته وإقراره، ويمتلك التحالف الجمهوري الحاكم في البرلمان الأغلبية الكافية لتمرير البروتوكول، إذ لديه 324 مقعداً من أصل 600.

وفي 16 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قررت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي تأجيل مناقشة مشروع القانون الخاص بالموافقة على بروتوكول انضمام السويد إلى "الناتو"، قُبيل أن تقرر إدراجه في أجندة مناقشاتها، وبعد مناقشته جرى تحويله إلى البرلمان للتصويت عليه في 26 ديسمبر الماضي/ كانون الأول، وجاء هذا التطور بعد مكالمة هاتفية جمعت أردوغان مع الرئيس الأميركي جو بايدن في نفس الشهر.

المساهمون