البنتاغون: إدارة بايدن ستواصل الالتزام بمسار التفاوض مع "طالبان"

البنتاغون: إدارة بايدن ستواصل الالتزام بمسار التفاوض مع "طالبان"

29 يناير 2021
الولايات المتحدة لم تتخذ قراراً بعد بشأن عدد جنودها في أفغانستان مستقبلاً (Getty)
+ الخط -

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، اليوم الخميس، إن إدارة الرئيس جو بايدن ترى أن من الصعب المضي قدماً نحو تسوية عبر التفاوض مع حركة "طالبان" في أفغانستان بدون التزام الحركة بتعهداتها في اتفاق العام الماضي، لكنها أوضحت أن واشنطن ستظل ملتزمة بهذا المسعى.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي للصحافيين "بدون التزامهم بتعهداتهم بنبذ الإرهاب ووقف الهجمات على قوات الأمن الأفغانية... سيكون من الصعب رؤية مسار محدد للمضي قدماً في تسوية عبر التفاوض، لكننا لا نزال ملتزمين بها".

وأضاف كيربي أنّ الولايات المتحدة لم تتخذ قراراً بعد بشأن عدد جنودها في أفغانستان في المستقبل.

وأعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة الماضية، أنها ستراجع ما إذا كانت "طالبان" تلتزم بخفض العنف، تماشياً مع التزاماتها بموجب اتفاق السلام الأفغاني.

وتحدّث مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان مع نظيره الأفغاني حمد الله مهيب، و"أوضح نية الولايات المتحدة مراجعة" الاتفاق، بحسب ما قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، إميلي هورن.

وكانت حركة "طالبان" والولايات المتحدة وقعتا برعاية قطرية "اتفاق الدوحة لإحلال السلام في أفغانستان" في شهر فبراير/ شباط 2020، والذي التزمت بموجبه الولايات المتحدة الأميركية بسحب قواتها تدريجياً من أفغانستان. 

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون