الجيش الأميركي: دمرنا 80 مسيرة انطلقت من إيران واليمن باتجاه إسرائيل

الجيش الأميركي: دمرنا أكثر من 80 مسيرة انطلقت من إيران واليمن باتجاه إسرائيل

15 ابريل 2024
صواريخ تظهر في سماء تل أبيب، 14/4/2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الجيش الأمريكي وشركاؤه دمروا أكثر من 80 طائرة مسيرة وستة صواريخ باليستية موجهة لإسرائيل من إيران واليمن في 13 و14 إبريل، معززين الدفاعات ضد الهجمات الإيرانية.
- إيران شنت هجومًا بأكثر من 300 صاروخ وطائرة مسيرة ردًا على هجوم إسرائيلي، لكن الدفاعات الإسرائيلية والدعم الدولي أسقطوا معظمها، محدودين الأضرار.
- التعاون الدولي بين الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، فرنسا، ودول عربية مثل السعودية والأردن، كان حاسمًا في إسقاط 99% من الهجمات الإيرانية، مع فشل 50% من الصواريخ الباليستية الإيرانية في الإطلاق أو الوصول لأهدافها.

قال الجيش الأميركي، اليوم الاثنين، إن قواته المدعومة بمدمرات القيادة الأميركية في أوروبا دمرت في 13 و14 إبريل/نيسان أكثر من 80 طائرة مسيرة هجومية أحادية الاتجاه وما لا يقل عن ستة صواريخ باليستية كانت موجهة لمهاجمة إسرائيل من إيران واليمن.

وذكرت القيادة المركزية الأميركية، في منشور على موقع إكس، أن هذا يشمل صاروخا باليستيا على منصة إطلاقه وسبع طائرات مسيرة دمرت على الأرض قبل إطلاقها في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن. وأضافت "لا تزال القيادة المركزية الأميركية متأهبة لدعم الدفاع عن إسرائيل في مواجهة هذه الأفعال الخطيرة من جانب إيران. سنواصل العمل مع جميع شركائنا في المنطقة لتعزيز الأمن الإقليمي".

وشنت إيران هجوماً على إسرائيل بطائرات مسيرة وصواريخ، رداً على هجوم إسرائيلي على مجمع سفارتها في سورية في الأول من إبريل أسفر عن مقتل قادة في الحرس الثوري الإيراني. وأسفر الهجوم الإيراني بأكثر من 300 صاروخ وطائرة مسيرة، أطلق معظمها من إيران، عن أضرار طفيفة فحسب، إذ أسقط نظام القبة الدفاعي الإسرائيلي معظمها وبمساعدة من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والأردن.

وقال مسؤولون أميركون لـ"وول ستريت جورنال"، الأحد، إن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا تعاونت مع إسرائيل في التصدي للصواريخ والمسيرات الإيرانية، إضافة إلى دول عربية من ضمنها السعودية والأردن، مشيرين إلى أنه تم إسقاط 99% من الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية.

وقدر مسؤولون أميركيون، في أحاديثهم مع "وول ستريت جورنال"، أن حوالي 50% من الصواريخ الباليستية الإيرانية فشلت في الإطلاق أو تحطمت أثناء الطيران قبل أن تصل إلى هدفها أو يتم اعتراضها. وذكر المسؤولون أن الطائرات الحربية الأميركية أسقطت أكثر من 70 طائرة بدون طيار، واعترضت سفن البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط أربعة صواريخ إيرانية على الأقل، كما أسقط نظام صواريخ باتريوت الأميركي في العراق صاروخًا باليستيًا إيرانيًا، واعترض نظام آرو الإسرائيلي معظم الهجمات الصاروخية الباليستية.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون