الحوثيون يعلنون استهداف سفينة أميركية في خليج عدن

الحوثيون يعلنون استهداف سفينة أميركية في خليج عدن

17 يناير 2024
نشب حريق على متن السفينة وتم إخماده (Getty)
+ الخط -

أعلن المتحدث العسكري للحوثيين، يحيى سريع، الأربعاء، استهداف سفينة أميركية في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحرية، لافتاً إلى أن الإصابة كانت "دقيقة" وأن "الردَّ على الاعتداءات الأميركية والبريطانية قادم لا محالة وأي اعتداء جديد لن يبقى دون عقاب".

وأضاف سريع في بيان، نشره على صفحته في موقع "إكس": "نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية عملية استهداف لسفينة (جينكو بيكاردي) الأميركية في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة وكانت الإصابة دقيقة".

من جهتها، أعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) أن طائرة من دون طيار أُطلقت في الساعة 8:30 (بتوقيت صنعاء) من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وهاجمت السفينة جينكو بيكاردي. 

وأشارت إلى أن السفينة ترفع علم جزر مارشال، وتديرها وتملكها الولايات المتحدة، مؤكدة عدم وقوع أي إصابات، مع بعض الأضرار في السفينة، التي ما زالت تواصل رحلتها. 

وفي وقت سابق، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، يوم الأربعاء، إنها تلقت تقريراً عن حادث على بعد 60 ميلاً بحرياً جنوب شرقي عدن في اليمن.

وأضافت، في مذكرة استشارية، أن الربان أبلغ عن "تعرض السفينة لضربة... باستخدام نظام جوي مسير". وأوضحت "نشب حريق على متن السفينة وتم إخماده".

ولم تحدد البحرية البريطانية جنسية السفينة على الفور، كما لم تشر للمشتبه بوقوفه وراء الهجوم.

وفي السياق، أعادت الولايات المتحدة، الأربعاء، إدراج الجماعة في قائمة المنظمات الإرهابية، وذلك على خلفية الهجمات التي تنفذها في الفترة الأخيرة في البحر الأحمر، ضد السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها، أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، في قرار أكدت الجماعة أنه لن يؤثر على عملياتها. 

ونقلت وكالة "رويترز" عن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان قوله إن واشنطن تهدف من تصنيف الحوثيين في اليمن "منظمة إرهابية" إلى القضاء على تمويلها وتسليحها، لافتاً إلى أن "واشنطن تريد أن يجبر هذا التصنيف الحوثيين على الابتعاد عن إيران".

تقارير عربية
التحديثات الحية

وتسبّبت حملة الحوثيين في الإضرار بالتجارة العالمية، وأثارت القلق من التضخم، وعمّقت المخاوف من أن تؤدي تداعيات الحرب في قطاع غزة إلى زعزعة استقرار المنطقة.

وقال سوليفان: "إذا أوقف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر، فستدرس واشنطن رفع هذا التصنيف"، موضحاً أنه سيسري خلال 30 يوماً "لمنحنا الوقت لتقليل تأثير ذلك على شعب اليمن"، وفق قوله.

وبحسب ما نقلته "رويترز" عن مسؤولين أميركيين، فإن تصنيف الحركة على أنها "جماعة إرهابية عالمية" يهدف إلى قطع التمويل والأسلحة التي استخدمتها لمهاجمة أو خطف السفن في ممرات الشحن الحيوية في البحر الأحمر.

ورفعت الولايات المتحدة جماعة الحوثيين في اليمن من قائمة التنظيمات الإرهابية منتصف فبراير/ شباط 2021، بعد نحو شهر من دخول الرئيس جو بايدن إلى البيت الأبيض، بعدما كانت الجماعة مدرجة ضمن تلك القائمة، إذ أدرجها الرئيس السابق دونالد ترامب في آخر أيام ولايته.

المساهمون