الحوثيون يعلنون عودة وفدهم بعد 5 أيام من المحادثات في السعودية

الحوثيون يعلنون عودة وفدهم إلى صنعاء بعد 5 أيام من المحادثات في السعودية

19 سبتمبر 2023
جماعة الحوثيين لم تكشف أي تفاصيل عن المحادثات (محمد حمود/Getty)
+ الخط -

أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، مساء اليوم الثلاثاء، عودة وفدها التفاوضي برفقة الوفد العُماني، بعد خمسة أيام من المحادثات في السعودية.

وعاد الوفد الحوثي المفاوض برفقة الوسيط العُماني إلى العاصمة صنعاء، بعد جولة تفاوض في الرياض استمرت 5 أيام، وفق ما نقلت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الجماعة، ولم تورد أي تفاصيل أخرى.

وقال القيادي في جماعة الحوثي، علي القحوم، إن وفدهم عاد إلى صنعاء مع الوسيط العماني "للتشاور مع القيادة (الحوثيين) واطلاعها على نتائج المفاوضات، على أنه ستكون هناك جولة جديدة".

وأضاف، في تغريدة على منصة "إكس" (تويتر سابقاً): "المفاوضات اتسمت بالجدية والإيجابية والتفاؤل في تجاوز التعثر والعُقد في الملفات الإنسانية وصرف المرتبات والمعالجات الإنسانية ذات الأولوية لتخفيف معاناة الشعب اليمني".

وتابع: "تأتي هذه المفاوضات في إطار استكمال اللقاءات والمفاوضات في مسقط وصنعاء والرياض في معالجات جدية للملفات الإنسانية وصرف المرتبات ووقف العدوان ورفع الحصار وخروج القوات الأجنبية وإعادة الإعمار وجبر الضرر وإطلاق الأسرى والمعتقلين وفتح المطارات والموانئ اليمنية وصولاً إلى الحل السياسي الشامل".

عاد اليوم الوفد الوطني اليمني مع الوسيط العماني إلى العاصمة صنعاء من الرياض بعد خمسة أيام من جولة مفاوضات مع السعودية بجهود ووساطة عمانية مشكورة للتشاور مع القيادة يحفظها الله وإطلاعها على نتائج المفاوضات على أنه سيكون هناك جولة جديدة من المفاوضات حيث أتسمت المفاوضات بالجدية…

— علي القحوم (@alialqhoom) September 19, 2023

وقال رئيس وفد الحوثيين التفاوضي، محمد عبد السلام: "في إطار المساعي المشكورة التي يبذلها الأشقاء في سلطنة عمان لدعم السلام وإنهاء الأزمة الإنسانية، أجرى وفدنا فور وصوله إلى الرياض لقاءات مكثفة مع الجانب السعودي".

وأضاف في تغريدة على منصة "إكس": "ناقشنا فيها بعض الخيارات والبدائل لتجاوز قضايا الخلاف التي وقفت عندها الجولة السابقة وسنرفعها للقيادة (الحوثيين) للتشاور، بما يساعد في سرعة صرف المرتبات ومعالجة الوضع الإنساني (...) وبما يؤدي إلى حل عادل وشامل ومستدام".

والخميس الماضي، أعلنت السعودية أنها وجهت دعوة لوفد الحوثيين لاستكمال النقاشات حول وقف إطلاق النار والتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية، وجاء ذلك بعد وصول الوفد الحوثي برفقة وفد عُماني إلى العاصمة السعودية على متن طائرة عُمانية قادمة من صنعاء.

وتأتي الزيارة بعد نحو نصف عام من زيارة الوفد السعودي إلى صنعاء، ولقاء قيادات حوثية في منتصف إبريل/ نيسان الماضي، ورغم أنها انتهت بتصريحات إيجابية من الطرفين على أن يتم استكمال المناقشات والاتفاق، إلا أنها تجمدت خلال الأشهر الماضية في ظل استمرار حالة الهدنة على الأقل بين السعودية والحوثيين بشكل كلي.