السويداء: اشتباكات وقتلى وحرق مقر عصابة مدعومة من النظام السوري

أهالي السويداء يعلنون النفير العام والسيطرة على مقر عصابة مدعومة من النظام السوري

27 يوليو 2022
اشتباكات عنيفة أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين (العربي الجديد)
+ الخط -

سيطر عناصر من حركة رجال الكرامة ومجموعات أهلية سورية، اليوم الثلاثاء، على مقر مجموعة "راجي فلحوط"، التي تعمل لصالح فرع "الأمن العسكري" التابع للنظام، بريف السويداء الشمالي (جنوباً)، بعد اشتباكات عنيفة أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين، فيما أعلنت المرجعية الدينية العليا لطائفة الموحدين الدروز، الممثلة بالشيخ حكمت الهجري، النفير العام في المحافظة.

وأفادت شبكة "السويداء 24" المحلية، بأن اشتباكات عنيفة جداً دارت بين الطرفين، استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، مشيرة إلى مقتل ما لا يقل عن 6 من الأمن العسكري وإصابة العديد أيضاً، فيما سلم عدد من عناصره أنفسهم دون قتال.

وعن تفاصيل الاشتباكات، تحدثت شبكة "السويداء 24"، عن شن هجوم من عدة محاور نفذته المجموعات الأهلية و"حركة رجال الكرامة" على مقر عصابة راجي فلحوط، قرب بلدة عتيل شمال السويداء، انتهى بالسيطرة على المقر وإحراقه.

وفي السياق، لفتت إلى أن مجموعة فلحوط قصفت عشوائياً بقذائف الهاون بلدة عتيل والقرى المجاورة، ما أسفر عن سقوط جرحى في صفوف المدنيين، وفيما ازدحمت المستشفيات بالجرحى، وجهت مناشدات للأهالي بعدم الخروج من المنازل خشية تعرضهم لإطلاق نار أو شظايا بسبب القصف العشوائي.

من جهتها، أكدت حركة رجال الكرامة، في بيانٍ، السيطرة "على مقر الإرهابي راجي فلحوط وعصابته في قرية سليم من قبل كوادر الحركة بمؤازرة شرفاء المحافظة"، مشيرة إلى أنها "أسقطت طائرة استطلاع كانت تستخدم من قبل أفراد عصابة الإرهابي فلحوط".

في حين، طلبت الحركة من "جميع المواطنين من أبناء المحافظة وخارجها عدم المرور على  الطرق المؤدية إلى قريتي سليم وعتيل بالريف الشمالي"، كما طلبت من "أهالي قرية عتيل عدم الخروج من المنازل أو الوقوف على الشرفات واتخاذ أماكن آمنة لحين اجتثاث عصابة الإرهابي فلحوط".

ووجهت الحركة تحذيراً شديد اللهجة إلى "كل من ينتمي لعصابة الإرهابي راجي فلحوط بتسليم نفسه مع سلاحه لحركة رجال الكرامة وشرفاء الجبل قبل فوات الأوان".

توازياً، دعت الرئاسة الروحية لطائفة المسلمين الموحدين المتمثلة بالشيخ حكمت الهجري، أهالي محافظة السويداء للنفير العام، والتصدي للعصابات المسلحة التي يقودها راجي فلحوط، في المحافظة.

وكان أهالي بلدة عريقة بمؤازرة عناصر حركة رجال الكرامة قد طردوا ظهر الثلاثاء إحدى المجموعات التابعة لراجي فلحوط، على طريق الحج غربي مدينة السويداء، حيث كانت المجموعة تنصب حاجزاً وتعتدي بالضرب والإهانات على المارة.

وكانت العصابات التابعة لفرع "الأمن العسكري" قد نقضت الاتفاق الذي أبرم، صباح أمس الاثنين، بإطلاق سراح جميع المخطوفين مقابل فتح الطرقات، إذ خطفت مساءً المواطن جمال الطويل، وهو في الستينيات من عمره في بلدة عتيل شمالي السويداء، بالإضافة إلى اختطاف ثلاثة طلاب من أهالي شهبا.

يذكر أنّ السويداء تشهد فلتاناً أمنياً مستمراً ويتهم الأهالي النظام السوري وداعميه بافتعال هذا الفلتان بهدف السيطرة على المحافظة عن طريق عصابات تابعة لفروع الأمن والمخابرات، وهي متهمة بالضلوع في مئات حالات الخطف والابتزاز للسكان، ترافقها أزمات اقتصادية على الأصعدة كافة.

المساهمون