السيسي يستقبل البرهان في القاهرة

السيسي يستقبل البرهان في القاهرة.. سد النهضة والأزمة السياسية في السودان تتصدران المحادثات

30 مارس 2022
السيسي زار الخرطوم العام الماضي (الأناضول)
+ الخط -

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، لإجراء محادثات تركز على العلاقات بين الجارتين الأفريقيتين.

واستقبل السيسي البرهان بمطار القاهرة الدولي، ثم استعرض الرئيسان بعد ذلك حرس الشرف في قصر الاتحادية بالقاهرة قبل أن يجلسا لمناقشة القضايا الثنائية، بحسب التلفزيون المصري الرسمي.

ويرجَّح أن تشمل المحادثات خلاف البلدين مع إثيوبيا بشأن سد النهضة المثير للجدل، إذ فشلت القاهرة والخرطوم مراراً في التوصل إلى اتفاق ثلاثي مع أديس أبابا بشأن ملء سد النهضة وتشغيله.

وفي وقت سابق أكدت مصادر مصرية، لـ"العربي الجديد"، تحفظت عن ذكر هويتها، أنّ أجندة اللقاء تتضمن بحث الأزمة السياسية في السودان، والتحركات التي تقوم بها القاهرة، من أجل التوصل إلى حلول تنهي تلك الأزمة، في ضوء تواصلها، أخيراً، مع مكونات المشهد السوداني.

وبحسب المصادر أيضاً، سيبحث البرهان مع السيسي "مجموعة من الملفات الإقليمية، محل الاهتمام المشترك بين البلدين، وفي مقدمها ملف أمن منطقة البحر الأحمر وتنسيق الجهود العسكرية بين البلدين في هذا الإطار".

 وكشفت المصادر أنّ ملف أزمة سد النهضة الإثيوبي سيتصدر المشاورات بين السيسي والبرهان، مشيرة إلى أنّ الفترة الراهنة تشهد تنسيقاً مصرياً سودانياً من أجل إنهاء النهج الإثيوبي والمماطلة التي تتعمدها أديس أبابا، لعدم الذهاب إلى مفاوضات تسفر عن التوصل إلى حل ملزم يضمن مصالح دولتي المصب.

وتأتي الزيارة في وقت يشهد فيه السودان جموداً سياسياً منذ أن قاد البرهان انقلاباً عسكرياً في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وأدى الانقلاب العسكري في 25 أكتوبر/ تشرين الأول إلى قلب عملية انتقال السودان إلى الحكم الديمقراطي بعد ثلاثة عقود من القمع والعزلة الدولية خلال عهد الرئيس السابق، عمر البشير.

كذلك تبادل كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين من البلدين الزيارات المنتظمة، ووقعت الحكومتان اتفاقية لتعزيز التعاون العسكري في مارس/آذار عام 2021.

يذكر أن السيسي زار الخرطوم العام الماضي.