المغرب: انطلاق انتخابات مجلس المستشارين

المغرب: انطلاق انتخابات مجلس المستشارين

05 أكتوبر 2021
تجري انتخابات أعضاء مجلس المستشارين عن طريق الاقتراع باللائحة (جلال مرشدي/الأناضول)
+ الخط -

انطلقت في المغرب، اليوم الثلاثاء، انتخابات مجلس المستشارين، الغرفة الثانية بالبرلمان، عند الساعة 8:00 صباحاً (7:00 بتوقيت غرينيتش)، وتستمرّ حتى الساعة 19:00 مساءً (18:00 بتوقيت غرينيتش).

ومن المنتظر أن يتم انتخاب 120 عضواً يمثلون مختلف مناطق البلاد. ويتوزع هؤلاء الأعضاء على الشكل التالي: 72 عضواً يمثلون البلديات، و20 يمثلون الغرف المهنية، و8 يمثلون أرباب العمل، و20 يمثلون عمال القطاع الخاص (النقابات).

وتجري الانتخابات بالاقتراع العام غير المباشر كل 6 سنوات، ويشارك فيها المستشارون الفائزون في الانتخابات المحلية‫ (البلدية) التي جرت في 8 سبتمبر/أيلول الماضي، وممثلو المأجورين (الموظفين والمستخدمين في القطاع الخاص) من النقابات، وكذلك أعضاء الغرف المهنية الذين انتُخبوا في أغسطس/آب الماضي، وممثلون عن المنظمات الممثلة لأرباب العمل (النقابات).

وتعتبر هذه ثاني انتخابات يعرفها هذا المجلس بعد التعديل الدستوري الذي شهده المغرب 2011، والذي قلّص عدد أعضاء المجلس من 270 إلى 120 عضواً.

ويتوقع مراقبون أن يتصدر "التجمع الوطني للأحرار" نتائج انتخابات الغرفة الثانية للبرلمان المغربي بحصوله على أكثر من 60 مقعداً من أصل 120، وذلك بفضل حصوله على 60% من رئاسات الغرف المهنية، خلال الانتخابات التي جرت في أغسطس/آب الماضي، وكذلك بفضل 9995 مقعداً تمكن من الظفر بها في الانتخابات الجماعية في الثامن من سبتمبر/أيلول الجاري وتحالفاته في الجهات والمدن الكبرى. في المقابل، ينتظر أن يتمكن "الأصالة والمعاصرة" و"الاستقلال"، المتحالفان مع "الأحرار"، من الظفر بما يقارب 20 مقعداً لكل منهما، ما سيضمن للحكومة القادمة أغلبية مريحة في مجلسي البرلمان المغربي المقبل.

وتجري انتخابات أعضاء مجلس المستشارين عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية ودون استعمال طريقة مزج الأصوات والتصويت التفاضلي. غير أن الانتخاب يباشر بالاقتراع الفردي وبالأغلبية النسبية في دورة واحدة إذا تعلق الأمر بانتخاب مستشار واحد في إطار هيئة ناخبة معينة.

(الأناضول)

المساهمون