المغرب: توغو تفتتح التمثيلية الدبلوماسية الـ26 في الصحراء

المغرب: توغو تفتتح التمثيلية الدبلوماسية الـ26 في الصحراء

21 يوليو 2022
حفل تدشين قنصلية توغو بمدينة الداخلة (وزارة خارجية المغرب/تويتر)
+ الخط -

افتتحت جمهورية توغو، اليوم الخميس، قنصلية عامة لها في مدينة الداخلة، ثانية كبرى حواضر الصحراء (جنوبيّ المغرب)، ليرتفع بذلك عدد القنصليات الأجنبية في المنطقة إلى 26 قنصلية، منها 14 في الداخلة و12 بمدينة العيون (كبرى حواضر الصحراء).

وترأس حفل تدشين القنصلية الجديدة في مدينة الداخلة، اليوم الخميس، كل من وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ونظيره التوغولي روبرت دوسي.

وكانت مدينة الداخلة قد عرفت، في وقت سابق، افتتاح قنصليات كل من بوركينا فاسو، وهايتي، والكونغو الديمقراطية، وغامبيا، وغينيا، وجيبوتي، وليبيريا، وغينيا الاستوائية، وغينيا بيساو، وسيراليون، والسنغال ومنظمة "دول شرق البحر الكاريبي" وسورينام.

في المقابل، احتضنت مدينة العيون، كبرى حواضر الصحراء، في وقت سابق، قنصليات كل من جزر القمر، والغابون، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وساوتومي، وبرينسيبي، وبوروندي، وساحل العاج، وإسواتيني، وزامبيا، والإمارات، والبحرين، والأردن.

ويأتي ذلك في وقت ينتظر فيه خلال الأسابيع المقبلة، أن يرتفع عدد القنصليات بالصحراء إلى 27 تمثيلية، بعد إعلان وزير الشؤون الخارجية والتعاون والإدماج الإقليمي بجمهورية الرأس الأخضر، روي ألبيرتو دي فيغيريدو سواريس، على هامش مشاركته في أشغال الاجتماع الوزاري الأول لـ"دول أفريقيا الأطلسية" في يونيو/ حزيران الماضي بالرباط، اعتزام بلاده افتتاح قنصلية عامة قريباً في مدينة الداخلة.

ومنذ عام 2019، بدأ المغرب تحركاً دبلوماسياً في القارة الأفريقية لتشجيع الدول المتحالفة معه على فتح تمثيليات دبلوماسية في مدن الصحراء.

وأثار افتتاح المزيد من القنصليات الأفريقية والعربية في مدينتي العيون والداخلة في الأقاليم الجنوبية للمغرب خلال الأشهر الماضية غضب جبهة "البوليساريو" الانفصالية، التي وصفته بـ"الاستفزاز الجديد والخطير"، فيما دعت الجبهة الأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى اتخاذ إجراءات عملية لوقف ما سمتها "الاستفزازات المغربية".

المساهمون