النظام يخرق الهدنة وألبانيا تستعيد 19 مواطناً من مخيم الهول

النظام السوري يخرق الهدنة وألبانيا تستعيد 19 شخصاً من مخيم الهول

02 اغسطس 2021
جرى نقلهم عن طريق مطار بيروت إلى بلادهم (دليل سليمان/فرانس برس)
+ الخط -

جددت قوات النظام السوري، اليوم الإثنين، خرق وقف إطلاق النار في شمال غربي سورية، فيما اعتقل الجيش العراقي خمسة سوريين حاولوا التسلل عبر الحدود إلى الأراضي العراقية هرباً من مناطق سيطرة "قسد" بعد يوم من استلام ألبانيا مواطنين لها من عائلات عناصر تنظيم "داعش" المحتجزين في مخيم الهول الذي تديره "قسد".
وقصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة قرية الفطيرة ومحيط بلدات البارة وبينين وكنصفرة في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، وكفرتعال وتقاد بريف حلب الغربي ومناطق في سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي، في خرق جديد لاتفاق وقف إطلاق النار بالمنطقة.
وقال الناشط مصطفى المحمد في حديث لـ"العربي الجديد"، إن القصف لم يسفر عن ضحايا وتسبب بأضرار مادية في ممتلكات المدنيين، مشيرا إلى أن "غرفة عمليات الفتح المبين" التابعة للمعارضة ردت برشقات من الرشاشات الثقيلة على دشمة لقوات النظام في محور الفوج 46 بريف حلب الغربي.

وتشهد المنطقة بشكل يومي خرقا من قوات النظام السوري لاتفاق وقف إطلاق النار، الأمر الذي يسهم في استمرار تهجير المدنيين وعدم استقرارهم في منازلهم بالمنطقة.
من جهة أخرى، قالت مصادر محلية من مناطق شمال وشرقي سورية لـ"العربي الجديد"، إن "قسد" شنت حملة اعتقالات في مخيم حويجة السوافي قرب نهر الفرات جنوب الرقة، مشيرة إلى أن المعتقلين نازحون من حمص وجرى اتهامهم بالتواصل مع الجيش الوطني السوري.
وأوضحت أن عناصر المليشيا اعتدوا بالضرب والشتم على الشبان خلال اعتقالهم، كما شنت المليشيا أيضَا حملة دهم في القسم الرابع من مخيم الهول بريف الحسكة، الذي يشهد خروقا أمنية متكررة.

إلى ذلك، قالت مصادر محلية إن عشرات العناصر من مليشيات (قسد) أصيبوا بحالات تسمم، جراء تناول طعام فاسد قدم لهم في الفرقة 17 التي تتمركز فيها المليشيا شمال مدينة الرقة.
ورجحت المصادر أن فساد الطعام كان بسبب سوء التخزين وارتفاع درجات الحرارة الشديد في المنطقة، مستبعدة أن تكون الحادثة مفتعلة.
وفي شأن متصل، نقلت وسائل إعلام موالية للنظام السوري أن الحكومة الألبانية استعادت 5 نساء و14 طفلاً من مخيم الهول، مشيرة إلى أن الأمر جرى بالتنسيق مع الحكومة اللبنانية وحكومة النظام السوري.
وقالت وكالة الأنباء الرسمية (سانا)، إن سفير ألبانيا في لبنان وسورية والأردن مارك غريب، استلم 19 شخصًا من النساء والأطفال في مطار دمشق الدولي، مؤكدًة أنه هذه الدفعة هي الثالثة، فيما أشارت إلى أنه جرى نقلهم عن طريق مطار بيروت إلى بلادهم بالتعاون مع المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم.
من جانب آخر، قالت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، إن حرس الحدود العراقي اعتقل أمس خمسة أشخاص سوريين أثناء محاولتهم الدخول إلى الأراضي العراقية بالقرب من منطقة ربيعة شمال شرقي الحسكة.
وجدد الجيش التركي قصفه على مواقع لـ"قسد" شمالي سورية مستهدفا نقاطا في قرية مرعناز ومواقع أخرى في محيطها، بريف حلب الشمالي، موقعا أضرار مادية فقط.
وفي البادية، قالت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، إن الطائرات الروسية جددت غاراتها على أهداف متفرقة في البادية لم تتضح نتائجها، مشيرة إلى أن الغارات تركزت في محاور باديتي حمص ودير الزور وصولا إلى الحدود السورية العراقية.