اليمن: مقتل وجرح جنود في المجلس الانتقالي الجنوبي بهجوم لـ"القاعدة"

اليمن: مقتل وجرح جنود في المجلس الانتقالي الجنوبي بهجوم لتنظيم "القاعدة"

25 مارس 2024
أعلن تنظيم القاعدة في اليمن عن تعيين زعيم جديد له بعد وفاة باطرفي (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- هجوم نفذه تنظيم "القاعدة" في جنوب اليمن يسفر عن مقتل جنديين مواليين للمجلس الانتقالي الجنوبي وإصابة أربعة آخرين، وهو الأول بعد إعلان مقتل زعيم التنظيم في مارس.
- المسلحون نصبوا كمينًا لدورية أمنية في وادي عمران، ما أدى إلى معارك بالأسلحة النارية استمرت ساعات وإحراق آلية عسكرية، في ظل تكثيف القوات الجنوبية هجماتها على معاقل القاعدة.
- "تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية" يعلن مسؤوليته عن الهجوم وينشط في عدة مناطق باليمن، مستغلاً الصراع المستمر، ويعين سعد بن عاطف العولقي قائدًا جديدًا بعد وفاة القائد السابق.

أسفر هجوم شنه تنظيم "القاعدة" في جنوب اليمن عن مقتل جنديين مواليين للمجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي، بحسب ما أفاد مسؤولون اليوم الاثنين، ويعد هذا أول هجوم منذ إعلان فرع التنظيم في اليمن عن مقتل زعيمه في 10 مارس/آذار الجاري.

كما أدى الهجوم، الذي وقع مساء الأحد في منطقة وادي عمران الجبلية بمحافظة أبين، إلى إصابة أربعة جنود من "القوات المسلحة الجنوبية"، الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي، بحسب بيان أصدرته القوات.

وجاء في البيان أن المسلحين نصبوا كميناً لدورية أمنية في المنطقة، ما أدى إلى نشوب معارك بالأسلحة النارية استمرت لساعات، كما أحرق المسلحون آلية عسكرية، وأشار إلى أن الكمين جاء بالتزامن مع تكثيف القوات الجنوبية هجماتها في الأسابيع الماضية على معقل تنظيم القاعدة في وادي عمران.

ومن جهته، أعلن "تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية" مسؤوليته عن الهجوم، ونشر تبنيه للهجوم على تطبيق تليغرام مع صور السيارة المحترقة.

ويُعتبر "تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية" أحد أخطر فروع الجماعة التي لا تزال نشطة بعد أكثر من عقد على مقتل مؤسسها، أسامة بن لادن، وينشط التنظيم في عدة مناطق باليمن مستغلاً الصراع المستمر منذ سنوات في الدولة الفقيرة.

زعيم جديد للتنظيم في اليمن

وكان التنظيم أعلن في 10 مارس/آذار الجاري عن تعيين سعد بن عاطف العولقي قائداً جديداً له بعد وفاة قائده السابق خالد بن عمر باطرفي، وتولى باطرفي قيادة التنظيم في أوائل عام 2020 بعد مقتل سلفه قاسم الريمي في عملية عسكرية أميركية في اليمن.

وكان آخر ظهور للعولقي في مقطع فيديو صدر في فبراير/ شباط 2023 حث فيه رجال القبائل السنية في محافظتي أبين وشبوة اليمنيتين على مواجهة مبادرات الإمارات والمجلس الانتقالي الجنوبي (الانفصالي) للانضمام إلى قتالهم ضد تنظيم "القاعدة".

ويتخذ التنظيم من المثلث الذي يربط محافظات أبين وشبوة والبيضاء مركزاً لنشاطه، حيث ينشط بكثرة في وادي عومران في مودية بأبين، وكذلك في مدينة زنجبار مركز محافظة أبين.

كما يوجد التنظيم في وادي الرفض بأبين، والذي يستخدمه معقلاً رئيسياً لإدارة العمليات الإرهابية ضد "القوات الجنوبية" في محافظتي أبين وشبوة، ويتركز وجوده أيضاً في مديرية الصعيد ومنطقة المصينعة بمحافظة شبوة.

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)