انتخابات جزئية في ست بلديات شرقي الجزائر تنهي المقاطعة

انتخابات جزئية في ست بلديات شرقي الجزائر تنهي المقاطعة

15 أكتوبر 2022
تعطلت الانتخابات البلدية التي جرت في عموم البلاد نهاية نوفمبر 2021 (الأناضول)
+ الخط -

بدأت، اليوم السبت، عمليات التصويت في الانتخابات المحلية الجزئية في ست بلديات، في منطقة القبائل شرقي الجزائر، كانت تعطلت فيها الانتخابات البلدية التي جرت في عموم البلاد نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني2021.

وبدأ تصويت الناخبين في ست بلديات، هي آيت حمود وآيت بومهدي التي تتبع ولاية تيزي وزو، وبلديات مسينة وفرعون وتوجة وآقبو بولاية بجاية، وبلغ مجموع الناخبين في البلديات الست 75 ألف ناخب.

وأعلن رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات محمد شرفي، في مؤتمر صحافي، أن نسبة المشاركة في الانتخابات المحلية الجزئية ببلديات ولاية تيزي وزو، بلغت 12%، بعدما كانت بلغت بعد ثلاث ساعات من فتح مكاتب التصويت 4.52%، فيما بلغت نسبة المشاركة في بلديات ولاية بجاية 12.47%، حتى الساعة الواحدة، بعدما كانت حتى الساعة 11 صباحا 4.43%.

وأكد شرفي أن كل مكاتب ومراكز التصويت زودت بالإمكانيات الضرورية من أجل السير الحسن للاقتراع، وأنها افتتحت عند الساعة الثامنة صباحا، من دون مشكلات تذكر، حيث تم فتح 27 مكتب تصويت في بلديتي آيت محمود وآيت بو مهدي في تيزي وزو، و40 مركز اقتراع تضم 133 مكتبا للتصويت في البلديات الأربع المعنية بالانتخابات في ولاية بجاية.

وتعذر إجراء الانتخابات البلدية، التي جرت في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، في البلديات الست، بسبب رفض السكان وإغلاق مراكز الاقتراع بها على خلفية رفض المسار الانتخابي بعد الحراك الشعبي، قبل أن تسمح الظروف والتحولات السياسية ما بعد الحراك الشعبي بإجراء الانتخابات .