بومبيو يبحث مع نظيره اليوناني التوتر في شرق البحر المتوسط

بومبيو يجتمع بنظيره اليوناني لبحث التوتر في شرق البحر المتوسط

لندن

العربي الجديد

العربي الجديد
28 سبتمبر 2020
+ الخط -

يلقي التوتر في شرق البحر المتوسط بظلاله على مباحثات وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، مع نظيره اليوناني، نيكوس ديندياس، في مدينة سالونيك بشمال اليونان، اليوم الإثنين.

وقال بومبيو، في تغريدة على "تويتر"، إنه "من الرائع أن أرى وزير الخارجية اليوناني. ناقشنا اليوم القوة الدائمة للعلاقة بين الولايات المتحدة واليونان، وغرب البلقان، وتخفيف التوترات في شرق البحر الأبيض المتوسط".


وتدهورت العلاقات المتوترة بشكل متكرر بين اليونان وتركيا المجاورة بشكل حاد هذا العام، لا سيما فيما يتعلق بالحدود البحرية وحقوق التنقيب في شرق البحر المتوسط. وأدى التصعيد المثير في التوتر إلى مخاوف من اندلاع حرب بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي (الناتو).
وأرسلت تركيا سفينة أبحاث، برفقة سفن حربية، للتنقيب عن موارد الطاقة في منطقة تدّعي اليونان أنها تقع على جرفها القاري وحيث تطالب بحقوق اقتصادية حصرية فيها. وأرسلت أثينا سفناً حربية خاصة بها إلى المنطقة.

ويناقش أعضاء الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على تركيا بسبب ذلك.
وناقش بومبيو هذه القضية مع الأمين العام لحلف "الناتو"، ينس شتولتنبرغ، أثناء توجهه إلى اليونان.
وكتب بومبيو على "تويتر"، في وقت متأخر أمس الأحد "سعيد بالتحدث اليوم مع الأمين العام لحلف الناتو ينس شتولتنبرغ، لمناقشة تهدئة الوضع في شرق البحر المتوسط وإعادة التأكيد على أهمية وحدة حلف الناتو".


وسط التوتر، أعلنت اليونان عن مشتريات كبيرة للأسلحة، من ضمنها طائرات مقاتلة من فرنسا، وكذلك سفن حربية ومروحيات وأنظمة تسلح.
وبومبيو هو أول وزير خارجية أميركي يزور سالونيك، ثاني أكبر مدينة في اليونان.
وتوقّفه في سالونيك هو المحطة الأولى في رحلة تستغرق خمسة أيام إلى أوروبا، تشمل زيارات إلى إيطاليا والفاتيكان وكرواتيا.


تم تشديد الإجراءات الأمنية في المدينة الساحلية، مع تغيير مكان اجتماع بومبيو مع ديندياس من الموقع المخطط أصلاً، وهو وزارة محلية، إلى فندق لأسباب أمنية، حسبما قالت السلطات.
وكان من المقرر تنظيم احتجاج على زيارة بومبيو، مساء اليوم الاثنين.
خلال زيارته إلى سالونيك، من المقرر أن يوقّع بومبيو اتفاقية ثنائية للعلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى استضافة قادة أعمال في قطاع الطاقة، لإجراء مناقشة لتسليط الضوء على تنويع الطاقة ومشاريع البنية التحتية في اليونان. وسينضم أيضاً إلى أعضاء الجالية اليهودية في المدينة لإحياء ذكرى يوم الغفران.
وسيغادر بومبيو في وقت لاحق اليوم الاثنين إلى جزيرة كريت، لزيارة قاعدة خليج سودا البحرية، ومن المتوقع أن يلتقي رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس.

 

ذات صلة

الصورة
أعلام فلسطين في اعتصام طلاب جامعة كولومبيا (ستيفاني كيث/Getty)

مجتمع

تقود مجموعة "طلاب من أجل العدالة في فلسطين" احتجاجات طلاب الجامعات الأميركية بالتعاون مع مجموعة "الصوت اليهودي من أجل السلام".
الصورة
جدارية داعمة لفلسطين وغزة في حرم جامعة بيتزر كولدج في الولايات المتحدة الأميركية - 10 إبريل 2024 (Getty)

مجتمع

أعلنت حركة مقاطعة إسرائيل أنّ مجلس جامعة "بيتزر كولدج" الأميركية صوّت لمصلحة مقاطعة المؤسسات التعليمية الإسرائيلية، غير أنّ رئيسها استخدم حق "الفيتو".
الصورة
هيبرت أمام البيت الأبيض وهو يضع لافتة للتنديد بالإبادة الجارية في غزة (العربي الجديد)

سياسة

لليوم الثاني على التوالي يواصل الطيار في القوات الجوية، لاري هيبرت، إضرابه عن الطعام أمام البيت الأبيض في واشنطن لتسليط الضوء على معاناة أطفال غزة.
الصورة
فلسطينيون والمقر الرئيسي لوكالة أونروا في قطاع غزة وسط الحرب (فرانس برس)

سياسة

قالت صحيفة "ذا غارديان" إن إسرائيل قدمت للأمم المتحدة مقترحاً لتفكيك وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ونقل موظفيها إلى وكالة أخرى.

المساهمون