تركيا: كلام السياسيين الإيرانيين بحق أردوغان يفرح أعداء طهران

تركيا: كلام السياسيين الإيرانيين بحق أردوغان يفرح أعداء طهران

12 ديسمبر 2020
جليك وصف أردوغان بأنه صديق إيران أثناء أزماتها (Getty)
+ الخط -

وصف المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا عمر جليك، اليوم السبت، الهجوم الإيراني عبر تصريحات لعدد من السياسيين على الرئيس رجب طيب أردوغان، بأنه "يفرح أعداء طهران"، واصفا أردوغان بأنه صديق إيران أثناء أزماتها.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات نشرها عبر "تويتر"، بعد يوم من توتر العلاقات التركية الإيرانية واستدعاء متبادل للسفراء، على خلفية شعر ألقاه أردوغان، قبل يومين في باكو عاصمة أذربيجان، إبان احتفالات استعادة أجزاء من إقليم ناغورنو كاراباخ المتنازع عليه بين أذربيجان وأرمينيا.

وألقى أردوغان أبياتا شعرية فهمت أنها تهدد وحدة تراب إيران وتحرك مشاعر ملايين الأذريين القومية، ما استدعى ردود أفعال سياسية وإعلامية إيرانية، كان أبرزها من وزير الخارجية محمد جواد ظريف، فيما نفت أنقرة هذه الاتهامات.

متحدث باسم العدالة والتنمية قال في تغريداته "السياسيون الإيرانيون فقدوا بوصلتهم بشكل كبير في الاتهامات التي سيقت بحق رئيس الجمهورية، الذي هو في كل زمان صديق لدولة صديقة هي إيران".

وأدان جليك تصريحات السياسيين الإيرانيين، مذكرا أن "إيران عندما تعرضت للعقوبات والضغوط بشأن برنامجها النووي، كان أردوغان وحده من يرفع صوته مدافعا عنها حينما صمت الجميع، وكان ضد الظلم الذي لحق بإيران".

وأضاف "يجب أن يحترم السياسيون الإيرانيون الذين تجاوزا حدودهم الرئيس أردوغان، فالهجوم على أردوغان الصديق لإيران يفرح أعداء طهران، فأردوغان وقف إلى جانب الشعب الإيراني أثناء العقوبات الظالمة، وهو الرئيس الوحيد مع رئيس البرازيل الذي وقع اتفاقيات مع إيران". 

وختم بالقول "في اليوم الذي فرحنا فيه مع إخوتنا في أذربيجان بتحرير الأراضي ووقوفنا إلى جانبهم، أزعج ذلك بعض الأطراف وهو ما ظهر في هذه التصريحات، وستبقى تركيا إلى جانب أذربيجان في حقوقها، وستواصل بنفس الوقت الحفاظ على الحقوق الإيرانية". ومن الواضح أن هذه التصريحات تهدف إلى تهدئة الأمور مع إيران بعد التوتر الذي حصل، خاصة أن المتابعين يتوقعون ألا تتوسع دائرة التوتر بعد أن بيّن كل طرف موقفه من القضية.

المساهمون