تطورات الضفة الغربية: 5 شهداء وعشرات الجرحى مع توسع رقعة الاشتباكات

تطورات الضفة الغربية: 5 شهداء وعشرات الجرحى مع توسع رقعة الاشتباكات المسلحة

29 أكتوبر 2023
+ الخط -

استُشهد 5 فلسطينيين وجُرح العشرات مع تجدد المداهمات الإسرائيلية الليلية على امتداد عدة مناطق في الضفة الغربية توازياً مع اعتداءات للمستوطنين، لا سيما في بيت لحم، فيما لا يزال الأهالي يتصدون لتلك الاقتحامات بما يملكون من أدوات؛ وقد سُجّلت اشتباكات بالأسلحة النارية في نابلس، حيث فجّر المقاومون عبوة ناسفة في إحدى آليات الاحتلال، وكذلك في جنين وطوباس شماليّ الضفة.

هنا متابعة للتطورات على ساحة الضفة الغربية أولاً بأول:

06:40 pm

محمود السعدي

محمود السعدي
رام الله
مستوطنون يدمرون نبعي مياه في نابلس

دمر مستوطنون عصر، اليوم الأحد، نبعي ماء في قرية قريوت جنوبي نابلس شمالي الضفة الغربية، في ظل سيطرتهم الكاملة على المكان منذ بدء معركة "طوفان الأقصى".

وقال الناشط بشار القريوتي، لـ"العربي الجديد"، إن المستوطنين يسيطرون منذ السابع من الشهر الجاري على نبع قريوت ونبع "سيلون" التاريخي الذي يعود للعهد الروماني، ويقع النبعان في المنطقة الجنوبية من القرية، لافتا إلى أنهم دمروا شبكات المياه والجدران ومنشآت تابعة للنبعين بحماية قوات الاحتلال، بالتوازي مع إطلاق النار وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، لمنع الأهالي من التصدي لذلك.

وأشار القريوتي إلى أن قوات الاحتلال بعد سيطرة المستوطنين على منطقة النبعين، وإغلاقها بالسواتر الترابية، منعت الاقتراب من المكان سواء لنقل مياه الشرب، أو لقطف ثمار الزيتون، لافتا إلى أنه جرى حرمان الأهالي من قطف ثمار الزيتون في نحو أربعة آلاف دونم.

06:37 pm

محمود السعدي

محمود السعدي
رام الله
الاحتلال يفجر منزلاً في برقة شمالي نابلس

فجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، منزلا قيد الإنشاء في بلدة برقة قضاء نابلس شمالي الضفة الغربية.

وقال عضو مجلس قروي برقة عميد دسوقي، لـ"العربي الجديد"، إن قوات الاحتلال أغلقت المدخل الغربي لبرقة حيث يقع المنزل، ثم أطلقت طائرة "درون"، وبعدها حدث انفجار أسفر عن تدمير المنزل، مشيرا إلى أنه لا يعرف سبب التفجير حتى الآن، كون المنزل مهجور ويتخذ منه جيش الاحتلال نقطة عسكرية في بعض الأحيان.

3:29 PM
شهيد خلال مواجهات في مخيم الدهيشة

أكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" استشهاد الشاب حسين يوسف ربيع، من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم.

وبحسب المصادر فإنه تم العثور على الشاب ربيع مستشهدا على سطح أحد المنازل في المخيم، بعد ساعات من اقتحامه واندلاع مواجهات بين الشبان وتلك القوات.

3:17 PM
شهيد متأثرا بإصابته في مخيم عسكر

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الشاب رسمي عرفات (35 عاماً) متأثراً بجروح حرجة أصيب برصاص الاحتلال الحي، فجر اليوم في مخيم عسكر بنابلس.

2:21 PM
تجريف عشرات الدونمات في سلفيت

جرفت آليات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مساحات واسعة من الأراضي شمال غرب مدينة سلفيت.

وقال الباحث في شؤون الاستيطان خالد معالي لوكالة الأنباء الرسمية "وفا"، إن جرافات الاحتلال تواصل أعمال التجريف لعشرات الدونمات في المنطقة المحيطة بعزبة أبو بصل لصالح توسع المستعمرات، والبنى التحتية التي تتبع لها على حساب أراضي المواطنين الزراعية والرعوية.

1:14 PM
تشييع جثماني شهيدين في رام الله ونابلس

شيع الفلسطينيون ظهر اليوم الأحد، جثماني شهيدين في رام الله ونابلس.

وشيع جثمان الشهيد ناصر البرغوثي (29 عاما) في بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله، والشهيد نعيم فران (31 عاما) في مخيم عسكر شرق مدينة نابلس.

وتخلل التشييع رفع أعلام فلسطين ورايات الفصائل الوطنية، على وقع ترديد هتافات وطنية تمجد الشهداء والمقاومة الفلسطينية.

12:03 PM
إصابتان بالرصاص الحي خلال مواجهات في مخيم الدهيشة

أكد الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة شابين بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم الدهيشة.

وأفادت مصادر محلية أن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت المخيم وسط الرصاص وقنابل الصوت والغاز، ما أدى لإصابة المواطنين.

11:37 AM
تشييع جثمان الشهيد اقطيشات في بلدة طمون

شيع أهالي محافظة طوباس، اليوم الأحد، جثمان الشهيد رماح اقطيشات (32 عاما)، إلى مثواه الأخير في بلدة طمون.

وشارك مئات المواطنين في موكب التشييع، الذي انطلق من أمام مستشفى طوباس التركي الحكومي باتجاه مسقط رأس الشهيد، قبل تأدية الصلاة عليه في مسجد البلد ومواراته الثرى.

09:48 am

العربي الجديد

العربي الجديد
رام الله
الاحتلال يعتقل 35 فلسطينياً من أنحاء متفرقة بالضّفة الغربية

اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية وفجر اليوم الأحد، 35 فلسطينياً على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم سيدة.

وأكد نادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى والمحررين في رام الله في بيان صحافي، أن الاعتقالات ترافقت مع عمليات تنكيل ممنهجة بحق المعتقلين وعائلاتهم.

ولفتت هيئة الأسرى ونادي الأسير إلى أنّ حصيلة الاعتقالات منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، تاريخ بدء معركة "طوفان الأقصى"، بلغت أكثر من 1590 حالة اعتقال.

وأكد البيان أن هذه المعطيات حول حالات الاعتقال تشمل مَن اعتُقِلوا من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومَن اضطروا إلى تسليم أنفسهم تحت الضغط، واحتجاز أفراد من عائلاتهم كرهائن.

6:02 AM
4 إصابات برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة


أصيب فجر اليوم الأحد، 4 شبان خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم بلاطة شرق نابلس.

وأفاد مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل، لوكالة الأنباء الفلسطينية، بأن 4 شبان أصيبوا برصاص الاحتلال في أثناء مواجهات عقب اقتحام مخيم بلاطة.

6:19 AM
الاحتلال يعتقل أسيراً محرراً من سلفيت

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن قوات الاحتلال تعتقل الأسير المحرر المفرج عنه في صفقة شاليط، عبد الرحيم إبراهيم، من بلدة بديا، قضاء سلفيت.

5:59 AM
شهيد برصاص الاحتلال في مخيم عسكر قرب نابلس

أعلنت مصادر طبية، فجر اليوم الأحد، استشهاد شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت مخيم عسكر شرق نابلس.

وأضافت المصادر الطبية، لوكالة الأنباء الفلسطينية، أن شاباً (25 عاماً) استُشهد متأثراً بإصابته الحرجة في الصدر، وأُصيب 10 آخرون بالرصاص الحيّ خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت مخيم عسكر شرق نابلس.

5:33 AM
اعتقالات في نابلس وقلقيلة

اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين خلال اقتحامها بلدة برقة قرب نابلس، وهم: محمود محمد سعيد حجي، محمد عوايص دغلس، محمود موسى دغلس، عبد الله سلام حمزة دسوقي، محمد فؤاد حجي.

كذلك ألقى الاحتلال القبض على الأسير المحرر علي الجدع، بعد اقتحام منزله في بلدة حبلة جنوب قلقيلية.

واستهدفت الاعتقالات أقارب بعض الشبان للضغط عليهم من أجل تسليم أنفسهم، إذ اعتُقِلَت والدة الشاب عزام شحادة سلامة من يطا، جنوب الخليل.

5:31 AM
شهيد و4 جرحى في مواجهات مع في طمون جنوب طوباس

استشهد شاب وأصيب 4 آخرون، فجر اليوم الأحد، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها بلدة طمون جنوب طوباس.

وأفادت مصادر طبية، لوكالة "وفا"، باستشهاد الشاب رماح جلال بشارات، متأثراً بإصابته الحرجة، كذلك أُصيب 4 شبان بالرصاص الحيّ، نُقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت أميمة عبد الله يوسف بشارات، زوجة الأسير المحرر والمبعد إلى قطاع غزة بلال خليل بشارات، بعد مداهمة منزل والدها في طمون قرب طوباس، علماً أنها في زيارة لأهلها، وبقيت داخل الضفة.

4:49 AM
إسقاط طائرة مسيَّرة إسرائيلية في جنين

أعلنت "كتيبة جنين" أن مقاتليها تمكّنوا من إسقاط طائرة مسيّرة للاحتلال، بينما كانوا يتصدون للقوة التي تقتحم المدينة منذ منتصف الليلة.

4:30 AM
اقتحامات واسعة في معظم مدن الضفة الغربية

سجّلت الليلة اقتحامات في معظم مدن الضفة من الشمال إلى الجنوب.

وبحسب مصادر محلية، فقد شملت الاقتحامات، إلى جانب نابلس وجنين وطوباس والخليل والقرى المحيطة بها، كلّاً من مدينة طولكرم، حيث كان الهدف هدم الخيم التي نصبها المواطنون وسط المدينة للتضامن مع قطاع غزة، كذلك اقتحمت بلدة حزما قرب القدس، فضلاً عن هجوم المستوطنين على منازل الأهالي قرب بيت لحم.

4:28 AM
الاحتلال يقتحم بلدة طمون جنوب طوباس

اقتحمت قوات الاحتلال بلدة طمون جنوب طوباس، وسط أنباء عن اندلاع اشتباكات مسلحة في أثناء محاولة الأهالي التصدي لجنود الاحتلال، وتحدثت تقارير عن إصابة 3 فلسطينيين في أثناء الاقتحام.

04:27 am

الأناضول

avata
الأناضول
10 مصابين في مخيم عسكر والاحتلال يعترض طريق طواقم الإسعاف

أصيب 10 شبان فلسطينيين بالرصاص الحيّ، أحدهم بجروح خطرة، ليل السبت/الأحد، خلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الجيش الإسرائيلي في مخيم عسكر.

وقالت مصادر أمنية لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن "أحد الشبان (25 عاماً) أصيب بالرصاص الحيّ في الصدر، ونُقل إلى مستشفى رفيديا للعلاج، بينما أصيب الآخرون بالرصاص الحيّ في الأطراف، بعد أن اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، ترافقها جرافتان، مخيم عسكر من عدة محاور، وأغلقت المنطقة بشكل كامل".

وأضافت: "كذلك، أجبرت قوات الاحتلال عائلة الشهيد حسن قطناني على الخروج من منزلها، تمهيداً لتفجيره، علماً بأنه استُشهد هو ومعاذ المصري، وإبراهيم جبر، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد اقتحامها البلدة القديمة من مدينة نابلس في 4 مايو/أيار الماضي".

ومنع جنود الجيش الإسرائيلي طواقم الإسعاف من الدخول إلى مخيم عسكر القديم، واعتُدي على مركبة الإسعاف من قبل مركبة عسكرية إسرائيلية"، وفق "وفا".

4:12 AM
قوات الاحتلال تقتحم منزل منفذ "عملية الأغوار" في مخيم عسكر

بعد اشتباكات عنيفة مع أهالي مخيم عسكر، تخللها تبادل لإطلاق النار، واستخدام الرصاص الحيّ مباشرةً ضد الشبان الذين حاولوا التصدي لآليات الاحتلال، حاصرت قوات الاحتلال منزل الشهيد حسن قطناني، منفذ "عملية الأغوار" قبل أشهر، وأجبرت أسرته على مغادرة المنزل تمهيداً لتفجيره.

4:03 AM
اشتباكات مسلحة في جنين

تصدى مقاومون فلسطينيون للآليات العسكرية التي اقتحمت مدينة جنين الليلة باستخدام الأسلحة الخفيفة، فيما سجّلت اشتباكات مسلّحة كذلك في قرية السيلة الحارثية المتاخمة لمدينة جنين.

وأظهرت مقاطع مصوّرة استخدام المقاومين في السيلة الحارثية عبوات ناسفة محلية الصنع في أثناء التصدي لاقتحام قوات الاحتلال، فيما أعلنت "كتيبة جنين" أن مقاتليها يخوضون اشتباكات عنيفة مع "جيش" الاحتلال في بلدة السيلة الحارثية وحيّ المراح.

 

3:59 AM
شهيد فلسطيني في بلدة بيت ريما

أفادت مصادر محلية باستشهاد الشاب عبد اللطيف البرغوثي، وإصابة عشرة من أبناء بلدته، خلال تصديهم لعشرات من آليات الاحتلال التي اقتحمت بيت ريما، شمال غربيّ رام الله، الليلة.

1:45 AM
تفجير عبوة ناسفة محلية الصنع في آلية للاحتلال بمخيم عسكر

أظهرت لقطات مصوّرة تفجير عبوة ناسفة بإحدى آليات الاحتلال في أثناء الاقتحام الواسع الذي نفّذته الليلة لمخيم عسكر، معززة بجرافتين، فيما تشتد ضراوة الاشتباكات التي يخوضها مقاومون في المخيم، محاولين صدّ القوات المقتحمة.

1:34 AM
اقتحامات ليلية في عدة مناطق من الضفة الغربية

اقتحمت قوات الاحتلال عدة مناطق على امتداد الضفة مع حلول منتصف ليل السبت-الأحد.

وبحسب مصادر محلية، فقد اندلعت مواجهات مع الشبان خلال اقتحام الاحتلال قرية الجلمة، قرب جنين، شماليّ الضفة الغربية.

كذلك، سجلت اقتحامات مماثلة في قرية حارس، قرب سلفيت، إلى الجنوب من جنين، وكذلك في أقصى الجنوب، وتحديداً في قريتي خرسا وبني نعيم قضاء الخليل.

1:28 AM
إطلاق نار يستهدف حاجز "تياسير" قرب طوباس

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بإطلاق نار استهدف حاجز "تياسير" قرب طوباس، شماليّ الضفة الغربية، دون مزيد من التفاصيل.

1:20 AM
المستوطنون يطلقون النار على منازل الفلسطينيين في بيت لحم

أطلق مستوطنون نيران أسلحتهم صوب منازل الفلسطينيين، واعترضوا مركبات لهم، في منطقة خلايل اللوز قرب بيت لحم جنوبيّ الضفة.

وبحسب ما أفادت به مصادر محلية، فقد تسلل عدة مستوطنين إلى حيّ الريان في المنطقة، وهناك باشروا بالتحرش بمركبات المواطنين، وأطلقوا النار صوب المنازل، فيما سجّلت اشتباكات بالأسلحة النارية، في محاولة من الأهالي للتصدي لهجوم المستوطنين.

1:18 AM
4 جرحى بالرصاص خلال اشتباكات مع قوات الاحتلال في مخيم عسكر

أصيب 4 فلسطينيين، في وقت متأخر بعد منتصف ليلة السبت، بالرصاص الحيّ خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم عسكر إلى الشرق من مدينة نابلس شماليّ الضفة، فيما تحدثت مصادر محلية عن إطلاق نار استهدف القوات المقتحمة.

وقالت مصادر أمنية لوكالة الأنباء  الفلسطينية (وفا)، إنّ الشبان أصيبوا بالرصاص الحيّ في الأطراف بعد أن اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، ترافقها جرافتان، مخيم عسكر من عدة محاور، وأغلقت المنطقة بشكل كامل.

المساهمون

الأناضول
فرانس برس
محمود السعدي
العربي الجديد