تطورات حرب أوكرانيا: الهجوم المضاد لكييف يتقدم في جميع الجبهات

تطورات حرب أوكرانيا: الهجوم المضاد لكييف يتقدم في جميع الجبهات

30 يونيو 2023
+ الخط -

قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار، اليوم الجمعة، إن القوات الأوكرانية تتقدم في جميع اتجاهات الهجوم المضاد الذي يستهدف القوات الروسية المحتلة.

وأشارت ماليار إلى أن القوات الأوكرانية تتحرك "بثقة" حول مدينة باخموت الشرقية المدمرة.

تطورات الحرب في أوكرانيا، يتابعها "العربي الجديد"، أولاً بأول..

09:38 pm

رويترز

رئيس أركان الجيش الأميركي: هجوم أوكرانيا المضاد أبطأ من المتوقع

قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال مارك ميلي، اليوم الجمعة، إنّ الهجوم المضاد الأوكراني على القوات الروسية "يسير أبطأ مما توقعه الناس"، لكنه يحرز تقدماً مطّرداً.

وقال ميلي في كلمة بنادي الصحافة الوطني، إنّ الهجوم "يسير أبطأ مما توقعه الناس. هذا لا يفاجئني (...) إنه يتقدم بثبات، وبشكل مدروس، ويمضي في طريقه عبر حقول ألغام شديدة الصعوبة، وما إلى ذلك".

09:32 pm

رويترز

شرطة أوكرانيا: مقتل امرأتين في قصف روسي لمدرسة بمنطقة دونيتسك

قالت الشرطة الأوكرانية، اليوم الجمعة، إنّ امرأتين لقيتا حتفهما وأصيب ستة أشخاص في هجوم صاروخي روسي على مدرسة في قرية بالقرب من خط المواجهة في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا.

وأضافت أنّ القتيلتين هما معلمة في المدرسة الابتدائية تبلغ من العمر 56 عاماً، ومحاسبة تبلغ من العمر 44 عاماً. وقال مكتب المدعي العام إنّ مقر المدرسة الواقع في قرية سيرهيفكا لم يكن به سوى 12 شخصاً من العاملين. ولم يكن هناك تلاميذ في المدرسة.

وقالت الشرطة الوطنية الأوكرانية في بيان: "القوات الروسية دمرت مدرسة بها مدنيون بعد استهدافها بضربة مباشرة".

وقال مكتب المدعي العام لمنطقة دونيتسك إن أربعة رجال تتراوح أعمارهم بين 54 و69 عاماً وامرأتين أخريين بين 24 و34 عاماً نقلوا إلى المستشفى للعلاج.

05:15 pm

الأناضول

avata
الأناضول

كييف: روسيا تخفض وجودها في "زابوريجيا" النووية

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، الجمعة، عن خفض روسيا لوجودها في محطة "زابوريجيا" النووية.

وقالت المديرية العامة للاستخبارات في الوزارة عبر حسابها في التواصل الاجتماعي: "وفقا لأحدث المعلومات، فإن قوات الاحتلال تغادر المصنع تدريجيا، وغادر المحطة 3 أفراد من شركة روساتوم (شركة الطاقة النووية الحكومية الروسية)، التي أدارت أنشطة الروس في المحطة بالبداية".

ولفتت المديرية أن عدد الدوريات العسكرية في المنطقة التي تقع فيها محطة زابوريجيا النووية وبلدة إنيرهودار القريبة من المحطة، آخذ في التناقص.

وتسيطر القوات الروسية على محطة زابوريجيا منذ مارس/آذار العام الماضي.

05:06 pm

رويترز

أوكرانيا: قواتنا تتقدم في جميع اتجاهات الهجوم المضاد

قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار، اليوم الجمعة، إن القوات الأوكرانية تتقدم في جميع اتجاهات الهجوم المضاد الذي يستهدف القوات الروسية المحتلة.

وصرحت ماليار للتلفزيون الأوكراني: "إذا تحدثنا عن خطوط المواجهة كلها، في الشرق والجنوب، فإننا نأخذ بزمام المبادرة الاستراتيجية ونتقدم في جميع الاتجاهات".

وأشارت ماليار إلى أن القوات الأوكرانية تتحرك "بثقة" حول مدينة باخموت الشرقية المدمرة، والتي تسيطر عليها القوات الروسية، وأن القتال الرئيسي يدور حول المدينة.

وأضافت أن قوات كييف في الجنوب تحقق بعض النجاح.

وقالت: "في الجنوب، نتحرك بنجاح متفاوت، هناك أيام نسيطر فيها على مسافة تزيد على كيلومتر، وأحيانا أقل من كيلومتر، وأحيانا تصل إلى كيلومترين".

وأشارت إلى أن جدوى الهجوم المضاد يجب تقييمها في ضوء "الكثير من المهام العسكرية المختلفة"، وليس فقط من خلال التقدم وتحرير المناطق.

وأردفت: "لذلك، يجري تنفيذ كل هذه المهام، والجيش وحده هو القادر على تقييم ذلك بشكل صحيح ودقيق، ووفقا لتقديره، فإن كل شيء يسير وفقا للخطة".

05:21 pm

رويترز

زيلينسكي يأمر بتحركات لتعزيز القطاع العسكري شمال أوكرانيا

أمر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كبار قادته العسكريين، اليوم الجمعة، بتعزيز القطاع العسكري شمال البلاد عقب وصول يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة إلى بيلاروسيا.

وقال إن اجتماعا للحكومة والقادة العسكريين تلقى أيضا تقريرا من المخابرات وقوات الأمن الأوكرانية حول الموقف في بيلاروسيا التي تتاخم الحدود الشمالية لأوكرانيا.

وقال زيلينسكي عبر تطبيق تليغرام للتراسل: "القرار.. هو أن ينفذ القائد العام للقوات المسلحة (فاليري) زالوجني وقائد الشمال (سيرهي) نايف مجموعة من التدابير لتعزيز هذا الاتجاه".

ولم يأت زيلينسكي، بحسب ما ذكره بريغوجين في المنشور الموجز.

وقال زيلينسكي إن الاجتماع ناقش أيضا الموقف في مناطق أخرى على جبهات القتال وإمدادات الذخيرة والقذائف وتقدم القوات الأوكرانية في مواجهة القوات الروسية المحتلة.

05:08 pm

رويترز

الكرملين: بوتين ومودي يناقشان الوضع في أوكرانيا وتمرد فاغنر 

قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اليوم الجمعة، الوضع في أوكرانيا وكيف تمكنت موسكو من إفشال التمرد المسلح لمجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة.

وأضاف الكرملين أن مودي عبّر عن دعمه لما وصفه بالإجراءات الحاسمة للقيادة الروسية في التعامل مع تمرد مجموعة فاغنر يوم السبت الماضي.

المساهمون

رويترز
الأناضول