تطورات حرب أوكرانيا: زيلينسكي يحذر من وضع "ملتهب للغاية" في باخموت

تطورات حرب أوكرانيا: زيلينسكي يحذر من وضع "ملتهب للغاية" في باخموت

02 ابريل 2023
+ الخط -

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد، إن الوضع العسكري حول مدينة باخموت، التي تحاصرها القوات الروسية منذ أشهر، "ملتهب للغاية"، فيما قال مسؤولن أوكرانيون أن ستة أشخاص قتلوا في قصف روسي لبلدة كوستيانتينيفكا في شرق أوكرانيا، صباح اليوم الأحد.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب في أوكرانيا أولاً بأول..

10:07 pm

رويترز

الرئيس الأوكراني: الوضع في مدينة باخموت "ملتهب للغاية"

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد، إن الوضع العسكري حول مدينة باخموت، التي تحاصرها القوات الروسية منذ أشهر، "ملتهب للغاية".

وأضاف زيلينسكي في خطابه الليلي عبر الاتصال المرئي: "شكرا لجنودنا الذين يقاتلون في أفدييفكا ومارينكا وباخموت. وخاصة باخموت.. الوضع هناك ملتهب للغاية".

وتحاول القوات الروسية منذ أشهر تطويق مدينة باخموت والاستيلاء عليها. وكان عدد سكانها يبلغ 70 ألف نسمة قبل الغزو الروسي.

وقال المحلل العسكري الأوكراني البارز أوليه جدانوف إن القتال اجتاح وسط المدينة. وأضاف أن القوات الأوكرانية صدت 25 هجوما للعدو، لكن القوات الروسية استولت على مصنع آزوم للمعادن والذي ظلت القوات الأوكرانية تدافع عنه لأيام.

وقال جدانوف الذي تربطه علاقات وثيقة بالجيش الأوكراني في مقطع مصور على موقع "يوتيوب": "العدو يهاجم وسط المدينة من الشمال والشرق والجنوب ويحاول الاستيلاء على المدينة بالكامل"

وتابع: "حققنا نجاحات في بعض الأماكن ونشن في بعض الأماكن هجمات مضادة. لكن العدو يسجل نجاحات في بعض الأحيان نظرا لعدد قواته وعدد الهجمات التي ينفذها يوميا".

09:42 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ستة قتلى في ضربة صاروخية روسية استهدفت مدينة في شرق أوكرانيا

قُتل ستة أشخاص الأحد في قصف صاروخي روسي استهدف ناحية مكتظة سكانياً في مدينة كوستيانتينيفكا في الشرق الأوكراني، وفق ما أعلنت الشرطة.

وشاهد مراسلو وكالة فرانس برس حفرة كبيرة في فناء برج مؤلف من 14 طابقاً تكسّر زجاج نوافذه، كما دُمّرت سقوف منازل مجاورة.

وقالت شرطة منطقة دونيتسك إن روسيا أطلقت صواريخ من طرازي أس-300 وأوراغان في "هجوم كبير" تخلّلته ست ضربات بعيد العاشرة صباحاً (07,00 ت غ).

تقع كوستيانتينيفكا على بعد نحو 27 كلم من مدينة باخموت حيث تدور أعنف المعارك.

وأعلنت النيابة العامة مقتل ثلاث نساء وثلاثة رجال تراوح أعمارهم بين أواخر الأربعينيات وأواسط الستينيات، وإصابة ثمانية أشخاص. وقالت الشرطة إن الضربة استهدفت "16 مبنى سكنياً، وثمانية منازل ودار حضانة ومبنى إدارياً وثلاث سيارات وخطاً لأنابيب الغاز".

البرج المتضرر نتيجة القصف في مدينة كوستيانتينيفكا (الأناضول)
02:35 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي: أوكرانيا صدّت منذ عام "أكبر قوة معادية للإنسانية"

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، أن أوكرانيا صدّت منذ عام "أكبر قوة معادية للإنسانية"، في الذكرى الأولى للعثور على جثث مدنيين في مدينة بوتشا التي صارت رمزاً "لفظاعات" منسوبة للجيش الروسي.

وكتب زيلينسكي على تليغرام: "يا شعب أوكرانيا! لقد أوقفتم أكبر قوة معادية للإنسانية في عصرنا. أوقفتم القوة التي تحتقر كل ما يعطي معنى للإنسان وتسعى لتدميره"، مرفقاً منشوره بصور لاستعادة المنطقة قبل عام.

وأضاف "سنحرّر جميع أراضينا. سنعيد رفع العلم الأوكراني في جميع مدننا وبلداتنا"، في وقت لا تزال روسيا تسيطر على أكثر من 18% من الأراضي الأوكرانية.

من جهته، أكد القائد العام للجيش الأوكراني فاليري زالوجني، الأحد، على تلغرام أن أوكرانيا "ستواصل النضال من أجل استقلالها". واعتبر قائد القوات البرية الأوكرانية، أولكسندر سيرسكي، أن الانسحاب القسري للقوات الروسية من منطقة كييف قبل عام كان "نصراً استراتيجياً" للأوكرانيين "أسّس لعمليات جديدة كللت بالنجاح".

وبعد عام على استعادة بوتشا، قدرت كييف عدد المدنيين الذين قتلوا في هذه المنطقة خلال الاحتلال الروسي بـ"أكثر من 1400"، بينهم 637 في المدينة نفسها.

وفي 31 آذار/مارس 2022، انسحب الجيش الروسي من هذه المدينة وكل المنطقة الشمالية لكييف، بعد شهر على بدء الغزو بأمر من الرئيس فلاديمير بوتين. وبعد يومين على الانسحاب، تكشفت معالم المذبحة.

ورأى مراسلو "فرانس برس" في بوتشا، في 2 نيسان/أبريل، سيارات متفحمة ومنازل مدمرة، وخصوصاً جثث عشرين رجلاً بملابس مدنية مبعثرة على مسافة مئات الأمتار، وكان أحدهم مقيد اليدين. 

وخلال زيارته المدينة بعد يومين على اكتشاف ما حصل، دان زيلينسكي "جرائم الحرب" التي قال إن "العالم سيعترف بها على أنها إبادة جماعية"، ومذاك توقّف في بوتشا جميع القادة الأجانب تقريباً الذين زاروا أوكرانيا.

وصدمت هذه المشاهد العالم بأسره، ودانت كييف والغربيون الإعدامات التعسفية بحق مدنيين في ما وصفته بأنه جرائم حرب، ونفى الكرملين أي تورط له، مؤكداً أنها عملية مدبرة.

جبهة متجمّدة    

وتأتي الذكرى الأولى لمجزرة بوتشا في وقت أصبحت فيه جبهة القتال الممتدة من شرق أوكرانيا إلى جنوبها متجمّدة منذ عدة أشهر.

ومنذ مطلع العام، تحدّثت القوات الروسية عن تحقيقها مكاسب هامشية حول مدينة باخموت بمنطقة دونباس أساساً، دون أن تتمكّن من خرق الدفاعات الأوكرانية التي تلقّت تعزيزات غربية، وفي ظلّ تسجيلها خسائر ثقيلة.

ويعمل الجيش الروسي المدعوم من مجموعة فاغنر المسلّحة، على الإعلان عن تحقيق انتصار في ساحة المعركة، بعد عدّة نكسات مذلّة بدءاً من الانسحاب من منطقة كييف قبل عام ثمّ الانسحاب القسري في الشمال الشرقي وفي الشرق، ما دفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تعبئة مئات آلاف جنود الاحتياط.

01:40 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوريل يؤكد أن الاتحاد الأوروبي سيتصدّى لأي انتهاك خلال تولي روسيا رئاسة مجلس الأمن

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الأحد، أنّ الاتحاد "سيتصدّى لأي انتهاك" من جانب روسيا خلال توليها رئاسة مجلس الأمن الدولي.

وكتب بوريل، في تغريدة عبر "تويتر"، أن "تولي روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي يستحق أن يكون كذبة نيسان". وأضاف: "على الرغم من أنها عضو دائم في مجلس الأمن، تواصل روسيا انتهاك جوهر الإطار القانوني للأمم المتحدة".

وتولت روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي، أمس السبت، لمدة شهر إبريل/ نيسان بأكمله، وأعلنت موسكو أنّ وزير الخارجية سيرغي لافروف سيترأس وفدها.

01:30 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تؤكد أنها "ستواصل النضال من أجل استقلالها" في ذكرى اكتشاف مجزرة في بوتشا

أكد القائد العام للجيش الأوكراني فاليري زالوجني، اليوم الأحد، في ذكرى مرور عام على العثور على جثث مدنيين في مدينة بوتشا، بمنطقة كييف، بعد انسحاب الجيش الروسي منها، أنّ أوكرانيا "ستواصل النضال من أجل استقلالها".

وكتب زالوجني على تطبيق "تليغرام": "نواصل النضال من أجل استقلال وطننا".

وفي 31 مارس/ آذار من عام 2022، انسحب الجيش الروسي من بوتشا وكل المنطقة الشمالية لكييف، بعد شهر على بدء الغزو بأمر من الرئيس فلاديمير بوتين.

وبعد يومين على الانسحاب، تكشفت معالم مذبحة، نفت روسيا أي علاقة بها، لكن كييف والدول الغربية اتهت الجيش الروسي بتنفيذها.

01:27 pm

رويترز

مقتل 3 على الأقل وإصابة 6 في قصف روسي شرقي أوكرانيا

قال مسؤول أوكراني كبير، اليوم الأحد، إنّ ما لا يقل عن ثلاثة مدنيين قُتلوا وأُصيب ستة آخرون في قصف روسي لبلدة كوستيانتينيفكا في شرق أوكرانيا، صباح اليوم الأحد.

وتبعد كوستيانتينيفكا 20 كيلومتراً إلى الغرب من باخموت، التي تمثل بؤرة قتال منذ ما لا يقل عن ثمانية أشهر، في ظل محاولة القوات الروسية الاستيلاء عليها. وكان تعداد سكان كوستيانتينيفكا 70 ألف نسمة قبل الحرب.

وقال أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على تطبيق "تليغرام"، إنّ الروس "نفذوا قصفاً مكثفاً على بلدة كوستيانتينيفكا".

وأظهرت صور نشرها يرماك الدمار الجزئي الذي لحق بالمباني والحفر الناجمة عن الانفجارات.

المساهمون

رويترز
فرانس برس