تطورات حرب أوكرانيا: موسكو تتعرّض لهجوم نادر بالطائرات المسيَّرات

تطورات حرب أوكرانيا: موسكو تتعرّض لهجوم نادر بالطائرات المسيَّرات

30 مايو 2023
+ الخط -

شنّت القوات الروسية، ليل الاثنين-الثلاثاء، "هجوماً كبيراً" بالمسيّرات على العاصمة الأوكرانية كييف. وطوال الليل دوّت صفارات الإنذار في كييف، وكذلك في تشيركاسي (وسط)، وكيروفوهراد وميكولايف وخيرسون (جنوب)، لتحذير السكّان من غارات جوية تستهدف هذه المدن.

إلى ذلك، وفي تطوّر لافت، تعرّضت العاصمة الروسية موسكو، فجر اليوم الثلاثاء، لهجوم يندر حصوله، بمسيّرات سبّبت أضراراً "طفيفة" في أبنية، من دون أن يوقع ضحايا.

تطورات الحرب في أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

07:35 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

إجراءات قانونية في جنوب أفريقيا لإجبار الحكومة على اعتقال بوتين

أعلن حزب المعارضة الرئيسي في جنوب أفريقيا، اليوم الثلاثاء، أنّه اتخذ إجراءات قانونية لإجبار الحكومة على اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حال قرر حضور قمة مخطط عقدها في البلد الأفريقي.

ومن المقرر أنّ تستضيف الدولة الواقعة في جنوب القارة الأفريقية، في أغسطس/ آب، قمة دول بريكس التي تضم البرازيل والصين والهند وروسيا.

وأعلن حزب التحالف الديمقراطي، اليوم الثلاثاء، إطلاقه دعوى قضائية لضمان قيام الحكومة باحتجاز بوتين وتسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية، "حال وطأت قدمه جنوب أفريقيا".

وقالت وزيرة العدل في حكومة الظل المعارضة جلينيس بريتينباتش: "يهدف هذا الإجراء القضائي الاستباقي لضمان وفاء جنوب أفريقيا بالتزاماتها".

ولم تعلن الحكومة حتى الآن كيف ستتعامل مع هذه المسألة.

07:04 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تقول إنها أصدرت 1.5 مليون جواز سفر في مناطق في أوكرانيا

سلمت روسيا 1.5 مليون جواز سفر في مناطق في أوكرانيا، حسبما أعلن رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين الثلاثاء.

وأفاد سكان في المناطق التي تسيطر عليها روسيا لوكالة "فرانس برس" في وقت سابق هذا الشهر بأنهم تعرضوا للضغط لحمل جواز سفر روسي "ضروري من أجل إجراءات بيروقراطية أساسية".

وشبّهت كييف إعطاء جوازات السفر بالجهود لطمس الهوية الأوكرانية. وقال ميشوستين في اجتماع حكومي: "منذ أكتوبر/ تشرين الأول العام الماضي، تلقى نحو 1.5 مليون شخص جوازات سفر روسية في المناطق الجديدة". وكان يشير إلى أجزاء من دونيستك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون، تقع تحت السيطرة الروسية. وتقول موسكو إنها ضمت المناطق الأربع، علماً بأنها لا تسيطر عليها بالكامل.

وأكد ميشوستين أنّ "من المهم أن يشعر جميع سكان تلك المناطق بالتغيرات الحقيقية التي تحصل في مدن وبلدات، ويروا أن جميع الشوارع والمنازل يعاد ترميمها تدريجياً".

تقوم روسيا منذ سنوات بإصدار جوازات سفر لأشخاص يقيمون في مناطق بإقليم دونباس يسيطر عليها انفصاليون موالون لموسكو منذ 2014 وفي شبه جزيرة القرم التي تحتلها.

وبموازاة هجوم روسيا الواسع المستمر منذ فبراير/ شباط العام الماضي في أوكرانيا، سرّع الكرملين إجراءات إصدار الجوازات.

وقال الاتحاد الأوروبي إنه لن يعترف بجوازات سفر روسية أصدرتها موسكو في مناطق "مُحتلة بصورة غير شرعية" في أوكرانيا.

07:01 pm

الأناضول

avata
الأناضول

شولتز يبحث هاتفياً مع زيلينسكي الوضع الأمني في أوكرانيا

أعلنت الحكومة الألمانية أن المستشار أولاف شولتز بحث هاتفياً مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الوضع الأمني في أوكرانيا، وتعهد بمواصلة الدعم العسكري لها.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، ستيفن سيبرت، في بيان، إن "المستشار شولتز أدان الضربات الروسية المتجددة على أهداف أوكرانية مدنية، وأكد تضامنه الثابت مع أوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي".

وخلال الاتصال الهاتفي، أبلغ زيلينسكي شولتز بآخر المستجدات، وقدم تفاصيل عن تأثير الضربات الجوية الروسية في المدن والبنية التحتية الحيوية، بحسب المتحدث.

ونقل سيبرت عن المستشار شولتز قوله إن "ألمانيا ستواصل دعم أوكرانيا، بما في ذلك المجال العسكري، بالتنسيق الوثيق مع شركائها الأوروبيين والدوليين".

06:39 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

واشنطن تؤكد أنها لا تؤيد تنفيذ هجمات داخل روسيا

أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها لا تؤيد تنفيذ هجمات داخل روسيا، وذلك عقب ضربات بمسيَّرات استهدفت مباني عالية في موسكو، لكنها قالت إن روسيا تتحمل مسؤولية الحرب مع أوكرانيا.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية: "بشكل عام، لا نؤيد تنفيذ هجمات داخل روسيا. نركز على تزويد أوكرانيا بالمعدات والتدريب الذي تحتاجه لاستعادة السيادة على أراضيها". وجاءت تصريحاته فيما يجري وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن زيارة للسويد.

05:39 pm

رويترز

لافروف يتهم الغرب "بدعم حدوث إبادة جماعية" في أوكرانيا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، إن الغرب "يدعم حدوث إبادة جماعية" في أوكرانيا من خلال تأييده خطة سلام للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زعم لافروف أنها "ستدمر كل شيء روسي" في شرق أوكرانيا وشبه جزيرة القرم.

ولم يقدم لافروف، الذي جاءت تصريحاته خلال جولة في أفريقيا، أي أدلة تؤيد ادعاءه. ودأبت روسيا على اتهام الغرب بتجاهل ما تقول إنه اضطهاد أوكراني للناطقين بالروسية في منطقة دونباس بشرق البلاد وأماكن أخرى.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي مع نظيره البوروندي "المحصلة في غاية البساطة، الغرب يدعم بشكل مباشر حدوث إبادة جماعية".

وتنص خطة زيلينسكي للسلام على انسحاب القوات الروسية من جميع الأراضي الأوكرانية، بما فيها شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عنوة في 2014.

وقال لافروف، متحدثا في اليوم الذي تتهم فيه روسيا أوكرانيا بشن أكبر هجوم بطائرات مسيرة على موسكو، إن الغرب يساعد كييف بشكل مباشر في شن مثل هذه الهجمات "الإرهابية" من خلال تزويدها بأسلحة وعتاد عسكري.

وأضاف "تصريح الغرب بأنه يتعين عدم استخدام الأسلحة التي يزود بها أوكرانيا في مهاجمة أراضي روسيا الاتحادية مجرد كذبة أخرى".

لافروف ونظيره البوروندي خلال مؤتمر صحافي مشترك (فرانس برس)
04:57 pm

رويترز

بوتين يتّهم أوكرانيا بأنها تريد "ترويع" الروس بعد هجوم المسيّرات

اتّهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء أوكرانيا بالسعي إلى "ترويع" الروس بعد هجوم غير مسبوق بمسيّرات على موسكو، مشيداً بمنظومة الدفاع الجوي في العاصمة التي عملت "بشكل مرضٍ" على حد قوله.

وقال الرئيس الروسي في تصريحات نقلها التلفزيون الروسي العام "اختار نظام كييف ترويع روسيا وترويع المواطنين الروس". وأضاف "عملت منظومة الدفاع الجوي في موسكو بشكل طبيعي ومرضٍ".

04:55 pm

رويترز

وكالة: روسيا تقول إنها قصفت "مراكز صنع القرار" في أوكرانيا

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء اليوم الثلاثاء عن وزارة الدفاع قولها إن القوات الروسية شنت ضربات على "مراكز صنع القرار" في أوكرانيا.

04:52 pm

رويترز

ستولتنبرغ: لا مؤشرات على تعب الديمقراطيات الغربية من مساعدة أوكرانيا

قال ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، اليوم الثلاثاء، إنه لا يرى أي مؤشرات على إصابة الديمقراطيات الغربية بالتعب من تقديم المساعدات لأوكرانيا.

جاء تصريح ستولتنبرغ عشية اجتماع يستمر يومين لوزراء خارجية الحلف في أوسلو.

04:51 pm

رويترز

روسيا تهدد باتخاذ "أشد الإجراءات الممكنة" بعد هجوم بطائرات مسيرة

قالت وزارة الخارجية الروسية إنها تحتفظ بالحق في اتخاذ "أشد الإجراءات الممكنة"، رداً على هجوم بطائرة مسيرة على العاصمة موسكو في وقت سابق من اليوم الثلاثاء.
وأضافت الوزارة في بيان "ثبت أن تأكيدات مسؤولي حلف شمال الأطلسي بأن نظام كييف لن يشن ضربات في عمق الأراضي الروسية مجافية للحقيقة تماماً". وقالت "روسيا تحتفظ لنفسها بالحق في اتخاذ أشد الإجراءات الممكنة، ردّاً على الهجمات الإرهابية من نظام كييف".
04:46 pm

رويترز

روسيا تضع قائد جيش أوكرانيا على قائمة المطلوبين

قالت وكالة الإعلام الروسية اليوم الثلاثاء إن وزارة الداخلية الروسية وضعت فاليري زالوجني القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية على إحدى "قوائم المطلوبين".

وأفادت الوكالة، نقلاً عن قاعدة بيانات المطلوبين لدى الوزارة، بأن البند المطلوب بموجبه زالوجني غير محدد.

فاليري زالوجني القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية (Getty)
02:15 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الكرملين يؤكد أن "لا تهديد" على سكان موسكو بعد هجوم المسيرات

أكّد الكرملين، الثلاثاء، أن "لا تهديد" على سكان موسكو، بعد ساعات من هجوم واسع النطاق بالمسيرات على العاصمة الروسية.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين: "لا قتلى، وحتى الساعة لا تهديد لسكان موسكو ومنطقتها".

02:11 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الكرملين: الهجوم على موسكو "ردّ" من كييف على الضربات الروسية الأخيرة

اعتبر الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، أن الهجوم الصباحي بالمسيّرات على موسكو "ردّ" من كييف على الضربات الروسية الأخيرة في أوكرانيا، في أول تعليق له على هذه الأحداث، مؤكداً أن "لا تهديد" على سكان العاصمة الروسية.

وقال بيسكوف: "من الواضح تماماً أننا نتحدث عن ردّ من نظام كييف على ضرباتنا الفعّالة جداً على أحد مراكزه القيادية". وأكّد أن "نظام الدفاع الجوي (فوق موسكو) عمل بشكل جيد"، بعدما قالت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق إنها اعترضت كلّ المسيّرات الثماني التي كانت تحلّق فوق موسكو ومنطقتها.

وأشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تابع "مباشرة" التطورات، بفضل "وزارة الدفاع، ورئيس بلدية موسكو، وحاكم منطقة موسكو، ووزارة الحالات الطارئة". وقال بيسكوف لصحافيين: "لا قتلى، وحتى الساعة لا تهديد لسكان موسكو ومنطقتها".

11:42 am

رويترز

كييف تنفي مسؤوليتها عن هجمات موسكو: استمتعنا بمشاهدتها

نفى مستشار للرئاسة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، تورّط كييف بشكل مباشر في الهجوم بالمسيّرات على العاصمة الروسية موسكو صباح اليوم، لكنه قال في المقابل إن أوكرانيا كانت تستمتع بمشاهدة الأمر، متوقعاً زيادة في مثل هذه الهجمات.

وقال المستشار ميخايلو بودولياك لقناة عبر "يوتيوب": "بالنسبة إلى الهجمات: بالطبع نحن سعداء بالمشاهدة، ونتوقع زيادة في عدد الهجمات. لكن بالطبع ليست لنا علاقة مباشرة بهذا الأمر".

11:24 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تؤكد إسقاطها 29 من 31 مسيّرة روسية فوق كييف ومنطقتها

أكدت أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، أنها أسقطت 29 من 31 مسيّرة روسية متفجرة فوق كييف ومنطقتها خصوصاً، خلال هجوم جوي روسي جديد استهدف العاصمة الأوكرانية هو الثالث في غضون 24 ساعة.

وقال سلاح الجو الأوكراني عبر "تليغرام": "بين الساعة 23:00 و04:30 (20:30 و01:30 بتوقيت غرينتش) هاجمت قوات الاحتلال الروسية أوكرانيا بواسطة 31 مسيّرة إيرانية الصنع من طراز "شاهد-136/131" أُسقطت 29 منها، غالبيتها العظمى قرب العاصمة وفي أجواء كييف".

09:53 am

العربي الجديد

العربي الجديد
موسكو

وزارة الدفاع الروسية: الدفاعات الجوية دمّرت كلّ المسيّرات الأوكرانية التي هاجمت موسكو

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أنّ كييف حاولت مهاجمة موسكو بـ8 طائرات مسيّرة، وأكدت أنّ الدفاعات الجوية تمكنت من تدميرها كلها.

وقالت وزارة الدفاع في بيان، نشرته "روسيا اليوم"، إنّ "نظام كييف حاول صباح اليوم شن هجوم إرهابي بطائرات بدون طيار على منشآت في مدينة موسكو. وشاركت في الهجوم 8 طائرات بدون طيار، وقد تم تدمير كل المسيّرات".

وأضافت أنّ "3 مسيّرات منها تم التصدي لها عن طريق الدفاعات الإلكترونية، وفقدت السيطرة وانحرفت عن أهدافها المحددة، وأُسقطت 5 طائرات بدون طيار بواسطة نظام "بانتسير-إس" للصواريخ المضادة للطائرات في منطقة موسكو".

09:14 am

العربي الجديد

العربي الجديد
موسكو

عمدة موسكو: شخصان طلبا المساعدة الطبية بعد هجوم المسيّرات

أعلن عمدة موسكو سيرغي سوبيانين، صباح اليوم الثلاثاء، أن طائرات مسيّرة استهدفت مبنيين سكنيين في غرب وجنوب غرب موسكو، مؤكداً، وفق "روسيا اليوم"، أنّ الهجوم لم يسفر عن أي إصابات خطيرة، وأن شخصين فقط طلبا المساعدة الطبية، ولم تكن هناك حاجة إلى العلاج في المستشفى.

وحث عمدة موسكو المواطنين على عدم نشر معلومات لم يتم التحقق منها، والاستناد فقط إلى المصادر الرسمية، وأكد أن جميع خدمات الطوارئ موجودة في مكان الحادث، ولا توجد إصابات خطيرة نتيجة للهجوم بالمسيّرات.

(ماكسيم شيميتوف/رويترز)
08:46 am

العربي الجديد

العربي الجديد
موسكو

مقاطع مصوّرة للأضرار في ضواحي موسكو

أظهرت مقاطع فيديو، وفق شبكة "روسيا اليوم"، لقطات للأضرار التي تعرّضت لها المباني السكنية في ضواحي موسكو جراء هجمات مسيّرات أوكرانية صباح اليوم الثلاثاء.

وأفادت السلطات الروسية بهجوم مسيّرات استهدف مبنيين سكنيين، أحدهما في شارع 98 بروسويوزنايا. ودُمّرت واجهة منزل ومبنى آخر في شارع أطلسوفا، دون وقوع إصابات.

وتم إجلاء سكان المداخل الثلاثة للمبنى السكني في شارع 98 بروسويوزنايا، حفاظاً على سلامتهم.

كما تصدت الدفاعات الجوية الروسية صباح اليوم الثلاثاء، لهجوم بطائرات مسيّرة قرب العاصمة موسكو.

وبحسب المعلومات الأولية، تم إسقاط 13 طائرة بدون طيار من قبل الدفاعات الجوية الروسية عند اقترابها من العاصمة، في منطقة نيو موسكو (موسكو الجديدة)، وفي منطقة روبليوفكا.

(ماكسيم شيميتوف/رويترز)
08:20 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

وزير الدفاع الأوكراني "متفائل" بنجاح الهجوم المضاد

قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، في مقابلة مع صحيفة فرنسية: "نملك فرصاً جدية بتحقيق اختراق خلال الصيف"، بفضل هجوم مضاد وشيك لجيش بلاده على القوات الروسية.

وأوضح الوزير في مقابلة مع صحيفة "ويست فرانس": "نريد كسر عزيمة الروس على الانتصار في هذه الحرب"، مؤكداً أنّ هذا الهجوم الضاد يهدف إلى العودة إلى "حدود 1991 المعترف بها دولياً" لأوكرانيا، بما يشمل شبه جزيرة القرم.

وتوقع الوزير الأوكراني أن يؤدي الهجوم المضاد الواسع هذا "إلى حركة تراجع جديدة للروس من أراضينا. لقد قاموا بعملية تعبئة جديدة إلا أن الكثير من الجنود من المبتدئين لا خبرة لديهم، ولا يحسنون استخدام الأسلحة بشكل جيد". وأضاف أن مجموعة "فاغنر استعانت بسجناء، وفي حصار باخموت على مدى ثمانية أشهر قُتل 60 ألف عنصر أو جرحوا خلال القتال"، من دون أن يوضح ما إذا كانت هذه الحصيلة تشمل المعسكرين.

وفي المقابلة، شدد ريزنيكوف أيضاً على الضرورة الملحة لتسليم أوكرانيا أسلحة وعدتها بها الدول الغربية. وعلّق على الضوء الخضر الأميركي الأخير للسماح للدول الحليفة بتسليم كييف مقاتلات من طراز "أف-16" أميركية الصنع. وتمنى الوزير أن تحصل عمليات التسليم هذه "بحلول نهاية السنة" الحالية، موضحاً أن الطيارين الأوكرانيين سيخضعون على مدى أشهر عدة لتدريبات على قيادتها.

وتابع يقول: "في الأثناء، علينا تحضير المطارات في أوكرانيا وأجهزة الرادار وأنظمة الملاحة والمراقبين الجويين...إنها منظومة معقدة".

وأكد الوزير أن بلاده تحتاج إلى أسطول من طائرات "إف-16" يضم "أكثر من مائة طائرة" لمواجهة قوة الروس الجوية، وضرب الخطوط الخلفية لقوات موسكو.

08:18 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

تعرّض موسكو لهجوم بمسيّرات... ولا ضحايا

تعرّضت العاصمة الروسية، فجر اليوم الثلاثاء، لهجوم يندر حصوله، بمسيّرات تسبّب بأضرار "طفيفة" في أبنية، من دون أن يسفر عن سقوط ضحايا، بحسب ما قاله رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين.

وكتب سوبيانين عبر "تليغرام": "هذا الصباح فجراً، تسبب هجوم بمسيّرات بأضرار طفيفة في أبنية عدة. وقد انتشرت كل أجهزة الطوارئ في المدينة في المكان (..) ولم تسجل إصابات خطرة حتى الآن".

05:27 am

رويترز

أوكرانيا تقول إنها دمرت أكثر من 20 طائرة مسيّرة في هجوم شنته روسيا على كييف

وهذا ثالث هجوم على المدينة خلال 24 ساعة. ولم يعرف بعد عدد الطائرات المسيّرة التي أطلقتها روسيا.

04:53 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

إصابة امرأة في هجوم روسي على كييف

أُصيبت امرأة بجروح في كييف في هجوم روسي جديد استهدف بأعداد كبيرة من المسيّرات العاصمة الأوكرانية، ليل الإثنين-الثلاثاء، بحسب ما أعلنه رئيس بلدية المدينة فيتالي كليتشكو.

وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، على تطبيق تليغرام، إنّ القوات الروسية شنّت على كييف "هجوماً ضخماً" بالمسيّرات

وقال كليتشكو، في منشور على تطبيق تليغرام، إنّ القوات الروسية شنّت على كييف "هجوماً ضخماً" بالمسيّرات أسفر عن إصابة شابة تبلغ من العمر 27 عاماً بجروح استدعت نقلها إلى المستشفى.

من جهتها، قالت الإدارة العسكرية والمدينة للعاصمة إنّ إصابة الشابة "متوسّطة" الخطورة، وقد نجمت عن سقوط حطام على حيّ هولوسييفسكي في جنوب العاصمة.

وأضافت أنّ هذا الهجوم الليلي تمّ بواسطة طائرات مسيّرة، مشيرة إلى أنّ سقوط مزيد من الحطام على أنحاء أخرى من العاصمة تسبّب باندلاع حريق في منزل بحيّ دارنيتسكي (في جنوب كييف)، واحتراق ثلاث سيارات في حي بيشيرسكي (بوسط العاصمة).

وبحسب كليتشكو، فإنّ الهجوم أسفر عن تضرّر مبنى مؤلّف من طبقات عدّة في حيّ هولوسييفسكي.

وقال رئيس البلدية مخاطباً سكّان العاصمة: "هجوم ضخم. احتموا!".

ويأتي هذا الهجوم على كييف غداة هجوم ليلي مماثل استهدف العاصمة الأوكرانية.

كما يأتي الهجوم بعد ساعات من قصف صاروخي روسي استهدف المدينة في وضح النهار، على غير عادة، وأثار حالة من الذعر في صفوف السكّان الذين هرعوا إلى الملاجئ ومحطات المترو للاحتماء منه.

المساهمون

رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد