تظاهرات في الداخل الفلسطيني تنديداً بالاعتداءات على الأقصى

تظاهرات في الداخل الفلسطيني تنديداً بالاعتداءات على الأقصى

حيفا

ناهد درباس

ناهد درباس
06 ابريل 2023
+ الخط -

شهد الداخل الفلسطيني، اليوم الأربعاء، تظاهرات في بلدات عربية عدة في حيفا وأم الفحم، ووقفات في بلدات بالمثلث والجليل، تنديداً باعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى ليل الثلاثاء-الأربعاء.

ودانت الأحزاب والحركات الوطنية بالداخل الفلسطيني الاعتداء على المسجد الأقصى، واعتقال قرابة 450 شخصاً من المصلين، والاعتداء عليهم بالضرب المبرح.

ونظم "حراك حيفا" تظاهرة في ساحة الأسير في حيفا، وهتف المتظاهرون ضد الاعتداءات على الأقصى، ورفعوا صورة الشهيد محمد العصيبي، في وقت تواجدت قوات ووحدات خاصة من الشرطة الإسرائيلية في المكان، ومنعت رفع العلم الفلسطيني، وقامت باعتقال شابة.

ونُظمت التظاهرة بالتعاون بين "حراك حيفا"، و"حركة شباب حيفا"، و"جمعية الشباب العرب – بلدنا"، و"التجمع الطلابي"، وحملت عنوان "فليتحول القهر إلى موجة غضب في وجه الطغاة".

وشهدت عدة بلدات عربية وقفات احتجاجية مساء اليوم تنديداً بالاعتداء على الأقصى، منها كفر كنا، وسخنين، وعرابة، وشفا عمرو، ويافا، والناصرة، وباقة الغربية.

وفي حديث للكاتب والسياسي عوض عبد الفتاح لـ"العربي الجديد"، والذي شارك في تظاهرة حيفا، قال: "أولاً لكلّ فعل، رد فعل. اليوم الشعب الفلسطيني أصبح واضحاً له أن هذا النظام الاستيطاني يبسط سيطرته الكاملة على كل فلسطين. يريد أن يُسكت كل صوت ولم يعد يكتفي في السكوت. يريد أن يخضع هؤلاء الناس إلى الأبد".

وأضاف: "لذلك هذه معركة مستمرة متجددة. الشعب الفلسطيني استفاق اليوم على هجوم على الأقصى واعتقال مئات المعتكفين، ومن الطبيعي أن يخرج إلى الشارع؛ صحيح أنه ليس في المدى المطلوب، ولكن هذه التظاهرة الذي يقوم بها الشباب الآن في وسط حيفا تعبّر أيضاً عن هذا الجزء من الشعب".

ولفت إلى أن هذه التظاهرة تؤكد أن هؤلاء الشباب جزء من هذه المعركة المستمرة، ويقومون بدورهم قدر المستطاع. وأضاف: "نحن نعرف أنه مع تجمّع كل عناصر الغضب، ربما ينفجر الوضع بشكل كبير وواسع، وربما تبقى هذه الهبات متقطعة ومستمرة إلى أن يصبح هناك حراك شامل"، قائلاً: "هذا ما أتوقعه نظراً لما تقوم به إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني. المعركة مستمرة وهي معركة وجود. وشعبنا الفلسطيني يثبت كل يوم أنه شعب حي وقادر على الصمود والثبات".

ذات صلة

الصورة

سياسة

منعت السلطات الهولندية، يوم الخميس، الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة من دخول أراضيها، من أجل إلقاء كلمة في جامعة أمستردام، والمشاركة بفعاليات أخرى.
الصورة

سياسة

ذكرت شبكة الإذاعة والتلفزيون الأيرلندية (آر تي إي)، أن أيرلندا وإسبانيا ودول أخرى أعضاء بالاتحاد الأوروبي تدرس الاعتراف بدولة فلسطين في 21 مايو الجاري.
الصورة
بن غفير لا يتواني عن التنكيل بالأسرى الفلسطينيين (Getty)

سياسة

تتفاوت ردود الفعل الإسرائيلية على تهديد بايدن عدم إرسال شحنات قنابل وقذائف إلى إسرائيل إذا وسّعت عمليتها في رفح، بين من يلوم حكومة نتنياهو ومن يتحدى واشنطن
الصورة
هدم منازل في النقب (إكس)

سياسة

شرعت آليات الاحتلال الإسرائيلي وجرافاته، صباح أمس الأربعاء، بتنفيذ أكبر عملية هدم في منطقة النقب في وادي الخليل قرب قرية أم بطين.

المساهمون